عقائد

الدرس الثالث: الكتاب المقدس انتشاره وشخصياته وصموده

القسم: أساسيات مسيحية.

خامساً: عظيم في توزيعه وانتشاره

1-فالكتاب المقدس هو أول كتاب يطبع في العالم في ترجمة الفولجاتا اللاتينية وطبع في مطبعة جوتنبرج في أواخر القرن 15 وقد قال أحدهم أن جمعية الكتاب المقدس منذ 30 عاماً عندما أرادت أن تواجه الاحتياج للكتاب المقدس اضطرت أن تطبع منه نسخة كل 3ثوان و22 نسخة كل دقيقة و369 نسخة كل ساعة و32876نسخة كل يوم، بالطبع نهاراً وليلاً، ووضعت هذه الكتب في 583 صندوق تزن 90طن، ما أعجبه في توزيعه وانتشاره!!

وما زال الكتاب المقدس في موسوعة جينيس للأرقام القياسية طبعة 2000 هو أعظم كتاب في توزيعه على وجه الإطلاق.

2-أكبر عدد مخطوطات 24600 والكتاب الذي يليه في عدد المخطوطات هو إلياذة هوميروس وعدد مخطوطاتها 643 مخطوطة.

3-أول كتاب ترجم في العالم إذ ترجم العهد القديم من اليهودية إلى اليونانية عام 282 ق.م

4-مخطوطاته أغلى مخطوطات في العالم، فلقد اشترت الحكومة البريطانية المخطوط السينائي من روسيا بمبلغ 510ألف دولار وهو أغلى مخطوط على الإطلاق على الأرض في ذلك التاريخ.

5-أكبر عدد ترجمات، فلقد ترجم كله أو أجزاء منه إلى 946 لغة أو لهجة والذي يليه أعمال لينين 200 ترجمة فقط.

6-أعلى معدل توزيع في العالم حوالي 150 مليون نسخة سنوياً أي 5نسخ في كل ثانية من ثواني الليل والنهار.

7-كان أول تلغراف أرسل في العالم أرسله مورس مخترع التلغراف في يوم 24/5/1844 آية نصها "ما فعل الله" وهي الآية الواردة في عدد (23: 23)

8-أطول تلغراف هو عندما تم إرسال العهد الجديد كله كتلغراف من نيويورك إلى شيكاغو عندما ظهرت ترجمة جيمس المنقحة revised version في مايو 1881.

9-أول كتاب يسافر إلى الفضاء الخارجي عندما أرسل كله إلى الفضاء على ميكروفيلم، وأيضاً أول آية تقال من الفضاء كانت (تكوين 1: 1) قالها رائد الفضاء الأمريكي "في البدء خلق الله السماوات والأرض"

10-هو أكثر الكتب على وجه الإطلاق الذي كتب عنه كتب وتراجم وفهارس وقواميس وأطالس ومعاجم وأدب وشعر وتراجم حياة أشخاص وترانيم كنيسة وتأملات وتفاسير إلخ.

11-الكتاب الوحيد الذي يغطي التاريخ البشري متصلاً منذ أن كان إلى يومنا هذا.

12-أثر على الكتابة والأدب في العالم كله حتى قال أحد الأفاضل "لو أن كل نسخ الكتاب المقدس قد أبيدت لأمكن استرداد كل الكتاب من الاقتباسات المأخوذة منه في كتب المكتبات".

أضف تعليق


قرأت لك

ما هو مصيرك؟

قال منجّم تركي لبائع كتب مسيحي "يمكنني ان أخبرك حظّك . وان اخبرك ما سيحدث في المستقبل". لكن المؤمن اجاب: " اخبرني اين ستكون انت بعد مائة سنة !". تلعثم التركي ثم أجاب: انا لا اعلم ذلك، لكن ان نظرتُ الى يدك، أخبرك حظك انت". اجاب المؤمن: "انا ايضا اعرف بالغيب وانا استعمل كتباً، انا اخبرك عن مستقبلك ومصيرك، الكتاب الذي معي يخبرني ان كل مَن يؤمن بالرب يسوع المسيح له حياة ابدية ومَن لا يؤمن لن يرى حياة بل يمكث عليه غضب الله.

تطبيقات للهواتف الذكية

  • تطبيق وعود الله
  • تطبيق الإنجيل لجهاز الآي فون
  • تطبيق الإنجيل لجهاز الآي باد
  • تطبيق الإنجيل المسموع
  • تطيبق مركز دراسات الكتاب المقدس
  • تطبيق أجوبة الله
  • تطبيق كلمة الحياة
  • تطبيق ترانيم وعظات مسموعة