عقائد

أمجاد الوسيط في الأناجيل الأربعة

القسم: الوسيط بين الله والناس.

خذوا مثلاً الأناجيل الأربعة التي فيها نري الابن بارزاً في كل منها. الابن الذي في ملئه, ليس أحد يعرفه إلا الآب- هذا الابن نراه في الأناجيل في أربعة صور منفصلة هي صفته كابن داود, وكالخادم (وليس كالمخدوم) وكابن الإنسان وكابن الله, وبهذا أمكننا أن نعرفه على صورة أفضل. هكذا أيضاً أسفار الوحي منفصلة, تفصل لنا الحق في أجزاء متميزة الملامح قلما ندركها على حقيقتها حسبما شكلتها حكمة الله ورسمت خطوطها. كذلك- الكنيسة, التي هي رسالة المسيح كجماعة (ولا نقول هي رسائل المسيح) فإنه لا يمكن أن يكون إنسان بمفرده "رسالة" لأن صفحته لا تتسع بما فيه الكفاية لكتابتها ومع ذلك فكل مؤمن يعكس حسب قياسه, نصيبه من الصورة الإلهية وبهذا النصيب يأخذ صفته (أو لونه) وهو يعلن المسيح أمام عيون الناس. فمثلاً تجد في مؤمن مثل أيوب الصبر العظيم والعجيب. وفي مؤمن آخر نشاطاً دؤوباً وربما نادراً ما تجد له مثيلاً. فالناس توصف بأبرز ما فيهم من صفات- (صفة أو أكثر سائدة ومتطورة) وعادةً هذه تطغي علي أو تنتقص من صفة أخرى. والناس بسبب قصور النظر فيهم لا يرون غير تلك الصفة البارزة السائدة.

هكذا أيها الأحباء يستعرض الله في مختلف معاملاته معنا صفاته المتنوعة- مرة في وهج قداسته وأخرى في روعة حقه وأخرى في جمال محبته وهكذا وهكذا وبهذا الأسلوب يوفق جلال عظمته مع صغرنا, ويتكلم إلينا بلغة نحتملها لندركه أكثر كما يريدنا هو أن ندرك.

أضف تعليق


كود امني
تحديث

قرأت لك

الأديان والمذاهب المتناقضة، لماذا؟

إذا كان الله واحدا، فلماذا تعدّد الأديان والطوائف والجماعات! ان وجود الجماعات الدينية المختلفة هو أمر محزن يرفضه المنطق والإيمان!. وليتنا نعرف أن الدّين هو أمر محدود جداً أمام الإيمان الحرّ  بالله. والدّين يضع الله في إطار محدود، والمتدينون هم أكبر معطّل للايمان بالله. كما قال المسيح للمتدينين"تغلقون الملكوت قدام الناس فلا تدخلون أنتم ولا تدعون الداخلين يدخلون". إذا نظر عدة أشخاص الى بناية جميلة وضخمة، البعض من بعيد جداً والبعض عن قرب، البعض بمنظار ملوّن والبعض بزجاجات ملوّثة وآخرون بنظّارات بيضاء، البعض في الليل والبعض في النهار، والبعض وهو مسرع أو غاضب أو جائع. والسؤال الان: هل يراها الجميع بنفس المنظر؟.

تطبيقات للهواتف الذكية

  • تطبيق وعود الله
  • تطبيق الإنجيل لجهاز الآي فون
  • تطبيق الإنجيل لجهاز الآي باد
  • تطبيق الإنجيل المسموع
  • تطيبق مركز دراسات الكتاب المقدس
  • تطبيق أجوبة الله
  • تطبيق كلمة الحياة
  • تطبيق ترانيم وعظات مسموعة