عقائد

سفر يشوع

القسم: المسيح مركز النبوات.

يشوع يرمز إلى يسوع في اسمه (الله يخلص).

" وكان بعد موت موسى عبد الرب أن الرب كلم يشوع بن نون خادم موسى قائلاً: موسى عبدي قد مات. فالآن قم اعبر هذا الأردن أنت وكل هذا الشعب إلى الأرض التي أنا معطيها لهم أي لبني إسرائيل " (يشوع1:1-2).

موسى يمثل الناموس وبهده جاء يشوع ممثلاً للنعمة. لقد فشل موسى والناموس في إدخال الشعب إلى أرض كنعان لكن أتى يشوع الذي قادهم إليها.

الحبل القرمزي مثال لدم المسيح:

" هوذا نحن نأتي إلى الأرض فاربطي هذا الحبل من خيوط القرمز في الكوة التي أنزلتنا منها واجمعي إليك في البيت أباك وأمك وإخوتك وسائر بيت أبيك. فيكون أن كل من يخرج من أبواب بيتك إلى خارج فدمه على رأسه ونحن نكون بريئين. وأما كل من يكون معك في البيت فدمه على رأسنا إذا وقعت عليه يد " (يشوع2: 18).
" هلم نتحاجج يقول الرب. إن كانت خطاياكم كالقرمز تبيض كالثلج. وان كانت حمراء مالدودي تصير كالصوف إن شئتم وسمعتم تأكلون خير الأرض. وإن أبيتم وتمردتم تؤكلون بالسيف لأن فم الرب تكلم " (اشعياء1: 18-20).

" فقالا امن بالرب يسوع المسيح فتخلص أنت وأهل بيتك " (اعمال11: 31).

تابوت العهد مثال للمسيح قائداً للشعب:

" وكان بعد ثلاثة أيام أن العرفاء جازوا في وسط المحلة. وأمروا الشعب قائلين عندما ترون تابوت عهد الرب إلهكم والكهنة واللاويين حاملين إياه فارتحلوا من أماكنكم وسيروا وراءه. ولكن يكون بينكم وبينه مسافة نحو ألفي ذراع بالقياس. لا تقربوا منه لكي تعرفوا الطريق الذي تسيرون فيه. لأنكم لم تعبروا هذا الطريق من قبل. وقال يشوع للشعب تقدسوا لأن الرب يعمل غداً في وسطكم عجائب. وقال يشوع للكهنة احملوا تابوت العهد واعبروا أمام الشعب. فحملوا تابوت العهد وساروا أمام الشعب (يشوع11: 3). هوذا تابوت عهد سيد كل الأرض عابر أمامكم في الأردن ويكون حينما تستقر بطون أقدام الكهنة حاملي تابوت الرب سيد الأرض كلها في مياه الأردن، أن مياه الأردن المنحدرة من فوق، تنفلق وتقف نداً واحداً (يشوع3: 2، 11).

نرى هنا أن يشوع يقود الشعب لكي يعبروا الأردن الذي يرمز إلى الموت لكن بعد ثلاثة أيام عبروا الأردن وهذا مثال للرب يسوع الذي اجتاز وادي الموت لأجلنا لكي يقوم بعد ثلاثة أيام ليهبنا الحياة.

" من ذلك الوقت ابتدأ يسوع يظهر لتلاميذه أنه ينبغي أن يذهب إلى أورشليم ويتألم كثيرا من الشيوخ ورؤساء الكهنة والكتبة ويقتل وفي اليوم الثالث يقوم " (متى16: 21).

المسيح رئيس جند الرب:

" وحدث لما كان يشوع عند أريحا أنه رفع عينيه ونظر وإذا برجل واقف قبالته وسيفه مسلول بيده. فسار يشوع إليه وقال له هل لنا أنت أو لأعدائنا. فقال كلا بل أنا رئيس جند الرب الآن أتيت. فسقط يشوع على وجهه إلى الأرض وسجد وقال له بماذا يكلم سيدي عبده. فقال رئيس جند الرب ليشوع اخلع نعلك من رجلك لأن المكان الذي أنت واقف عليه هو مقدس، ففعل يشوع كذلك " (يشوع5: 13-15).

لذلك يتضمن أيضا في الكتاب هاأنذا أضع في صهيون حجر زاوية مختاراً كريماً والذي يؤمن به لن يخزى. فلكم انتم الذين تؤمنون الكرامة وأما للذين يطيعون فالحجر الذي رفضه البناءون هو قد صار رأس الزاوية (1بطرس2: 6).

" ناظرين إلى رئيس الإيمان ومكمله يسوع الذي من اجل السرور الموضوع أمامه احتمل الصليب مستهيناً بالخزي فجلس في يمين عرش الله " 0عبرانيين12: 2).

يشوع يتوسط من اجل الشعب، عندما أخطأوا، مثال للمسيح الذي يتوسط كشفيع من أجلنا:

" فمزق يشوع ثيابه وسقط على وجهه إلى الأرض أما تابوت الرب إلى المساء هو وشيوخ إسرائيل ووضعوا تراباً على رؤوسهم. وقال يشوع آه يا سيد الرب لماذا عبرت هذا الشعب الأردن تعبيراً لكي تدفعنا إلى بلد الاموريين ليبيدوننا، ليتنا ارتضينا وسكنا في عبر الأردن. أسألك يا سيد ماذا أقول بعدما حول إسرائيل قفاه أمام أعداءه. فيسمع الكنعانيون وجميع سكان الأرض ويحيكون بنا ويقرضون اسمنا من الأرض. وماذا تصنع لاسمك العظيم. فقال الرب ليشوع قم. لماذا أنت ساقط على وجهك. قد اخطأ إسرائيل بل تعدوا عهدي الذي أمرتهم به، بل اخذوا من الحرام، بل سرقوا، بل أنكروا، بل وضعوا في أمتعتهم. فلم يتمكن بنو إسرائيل للثبوت أمام أعدائهم، يديرون قفاهم أمام أعدائهم لأنهم محرومون ولا أعود أكون معكم أن لم تبيدوا الحرام من وسطكم. قم قدس الشعب وقل تقدسوا للغد. لأنه هكذا قال الرب اله إسرائيل. في وسطك حرام يا إسرائيل فلا تتمكن للثبوت أمام أعدائك حتى تنزعوا الحرام من وسطكم " (يشوع7: 1-7).

" فمن ثم يقدر أن يخلص أيضا إلى التمام الذي يتقدمون به إلى الله إذ هو حي في كل حين ليشفع فيهم " . (عبرانيين7: 25).

" يا أولادي اكتب إليكم هذا لكي لا تخطئوا. وان اخطأ احد فلنا شفيع عند الآب يسوع المسيح البار " (1يوحنا2: 1).

مدن الملجأ مثال المسيح:

مدن الملجأ وعددها ستة يرمز إلى عدم الكمال. فالمسيح هو الملجأ السابع الذي يجد فيه المؤمن الضمان والأمان عندما يحتمي فيه المؤمن (مزمور73: 28، 90: 1، 91: 2).

وفيما يلي نرى معنى أسماء مدن الملجأ كمثال للمسيح ملجأنا:
قادش: معناها مقدس. والمسيح هو الملجأ الوحيد لمن لا قداسة عنده (للخاطئ).

شكيم: معناها كتف (مركز القوة) والمسيح هو الملجأ لمن لا حول له ولا قوة.

حبرون: معناها شركة وصداقة، والمسيح ملجأ شركة وصداقة للذين لا صديق لهم.

باصر: معناها قلعة أو حصن، والمسيح هو حصن لمن لا حصن له. " اسم الرب برج حصين يركض إليه الصديق ويتمنع " (امثال18: 10).

راموث: معناها مرتفع وممجد، والمسيح هو مجد المتضعين والمنسحقي القلوب (اشعياء66: 2).

جولان: معناها الغريب أو المسافر. والمسيح ملجأ للغرباء ورفيق للمسافرين.

أضف تعليق


كود امني
تحديث

قرأت لك

سبع طرق لترعى راعي كنيستك

قد يغيّر ما ستقرؤه في هذا المقال راعي كنيستك. أولا، أودّ أن تضع في اعتبارك أن هناك مشكلات في كنائس كثيرة. وهذه واحدة منها فقط. والمفارقة هنا هي أنه لا يوجد راعٍ لراعي كنيستك.

تطبيقات للهواتف الذكية

  • تطبيق وعود الله
  • تطبيق الإنجيل لجهاز الآي فون
  • تطبيق الإنجيل لجهاز الآي باد
  • تطبيق الإنجيل المسموع
  • تطيبق مركز دراسات الكتاب المقدس
  • تطبيق أجوبة الله
  • تطبيق كلمة الحياة
  • تطبيق ترانيم وعظات مسموعة