مقدمات ومعاجم

فهرَس أسْمَاء الأماكِن

القسم: أطلس الكتاب المقدس.

إستعمال الأطلس

تظهر بعد إسم المكان إشارة إلى موقعه في خارطة أو خرائط. فإن الرقم الأول يشير إلى رقم الخارطة. ثم يشير الحرف الذي يليه إلى موقعه في الخارطة نسبة إلى الأحرف المكتوبة إلى رأس الخارطة أو أسفلها ويشير الرقم الآخر إلى موقعه في الخارطة بالنسبة إلى الأرقام المكتوبة إلى جانب الخارطة. وهكذا يشير ( 5 د 4 ، 6 أ 2 ) إلى أن المكان المذكور يقع في الخارطة رقم 5 في خانة الدال طولاً وخانة الأربع عرضا، وأيضا في الخارطة رقم 6 في خانة الألف طولاً وخانة 2 عرضاً.

ي

يَابِيش جِلْعَاد (4 ج 3) مدينة إلى الشرق من نهر الأردن لم تشترك في المعركة ضد بنيامين (قض 21: 8- 9) والتي منها أخذت نساء للبنيامينيين (قض 21: 12 وما يليه). هاجمها العمونيون فأنقذها شاول (1 صم 11). وأبناؤها أنزلوا جثة شاول عن أسوار بيت شان (1 صم 31: 11 وما يليه). تل أبي خرز حديثاً.

يافا (14 و 7) ميناء (2 أي 2: 16) على حدود دان (يش 19: 46) أبحر منها يونان (يون 1: 3). فيها سكنت طابيثا (أع 9: 36- 37) وأقامها بطرس (أع 9: 40- 41). وأتى رسل كرنيليوس إلى بطرس في يافا (أع 10: 1 وما يليه).

يَبُّوق (2 ج 8، 14 ج 6) أحد روافد الأردن ذكر كتخم لمملكة سيحون (عد 21: 24 وتث 2: 37) أو بين عمون وفلسطين (تث 3: 16 ويش 12: 2 وقض 11: 13، 22). وعلى ضفته صارع يعقوب الملاك (تك 32: 22 وما يليه). الزرقاء حديثاً.

يَرابلس انظر هيرابوليس.

اليَرْموك (5 ج 3، 14 ج 4) أحد روافد الأردن من الشرق يصب إلى الجنوب من بحر الجليل وعلى مقربة منه. ولم يرد ذكره في الكتاب المقدس.

يَزْرَعيل (5 ج 3) مدينة أطلق اسمها على وادي يزرعيل (يش 17: 16 و2 صم 2: 9) وكانت في يسّاكر (يش 19: 18) وفي المنطقة الخامسة لسليمان (1 مل 4: 12). فيها كان كرم نابوت بجانب قصر آخاب (1 مل 21: 1). ركض إيليا من كرمل إلى يزرعيل أمام مركبة أخآب (1 مل 18: 45- 46). زرعين حديثاً.

يَسَّاكَر (4 الخارطة المصغرة) أحد الأسباط الإسرائيلية والمنطقة التي سكنها.

اليَهُوديَّة (12، 14) الاسم المطلق في العهد الجديد على منطقة يهوذا (انظرها) (مت 2: 1) وبعد موت هيرودس حكمها أرخيلاوس (مت 2: 22) ثم والٍ روماني (لو 3: 1). كان يسوع يكرز في مجامع اليهودية (لو 4: 44 وفي بعض المخطوطات وردت اليهودية عوضاً عن الجليل هنا) مع أن الأناجيل الثلاثة الأولى لا تسرد الكثير عن خدمته هنا.

بريَّة اليَهوُدِيَّة انظر عين جدي وقمران.

يَهُوذا (5) أحد الأسباط الإسرائيلية والمنطقة التي سكنها. ويطلق الاسم أيضاً على المملكة الجنوبية التي بايعت سلالة داود بعد الانشقاق. وكانت تمتد من جبع إلى بئر سبع (2 مل 23: 8). وانتهى حكم سلالة داود بسقوط أورشليم أمام نبوخذ ناصر سنة 586 ق. م. (2 مل 25: 1 وما يليه). وتعرف هذه المنطقة في العهد الجديد باليهودية (انظرها).

اليُونَان، يَاوَان (10، 11، 12، 17) البلاد الشهيرة في أوربا الجنوبية الشرقية التي انتشرت ثقافتها في كل أنحاء آسيا الغربية بعد فتوحات اسكندر. وقد أخذ الاسم من فئة واحدة من القبائل الإغريقية ويشير إليها فقط بعض المراجع في العهد القديم. إلا أنه يشير إلى اسكندر المكدوني في دا 8: 21، و11: 2. وسافر إلى بلاد اليونان وأسس كنائس هناك. 

أضف تعليق


كود امني
تحديث

قرأت لك

اصحاح الإيمان

(رسالة العبرانيين ص 11) يسرد الكاتب في هذا الفصل عن حياة ابطال الايمان في العهد القديم، محاولا اقناع القارئ ان التعامل مع الله هو فقط على اساس الايمان بالله والثقة بالقدير... بالاضافة الى ذلك، ينبغي ان يكون الايمان الصحيح عاملا وفعالا وحيّا ومؤثرا وواضحا لله والبشر.... وكل واحد من ابطال الايمان عمل خطوة واضحة وملموسة تبرهن وتثبت حقيقة ايمان قلبه...

تطبيقات للهواتف الذكية

  • تطبيق وعود الله
  • تطبيق الإنجيل لجهاز الآي فون
  • تطبيق الإنجيل لجهاز الآي باد
  • تطبيق الإنجيل المسموع
  • تطيبق مركز دراسات الكتاب المقدس
  • تطبيق أجوبة الله
  • تطبيق كلمة الحياة
  • تطبيق ترانيم وعظات مسموعة