مقدمات ومعاجم

[ث]

القسم: موسوعة الكتاب المقدس.

الثالوث

مع أن هذه اللفظة غير مستعملة في الكتاب المقدس، فإن ما تشير إليه يشهد له الكتاب كله. فالله هو الآب والابن والروح القدس. وهذا هو تعليم المسيح والعهد الجديد كله. ومنذ القرن الأول للميلاد والمسيحيون يُعمدون باسم الآب والابن والروح القدس.

أعلن العهد القديم أن الله واحد. وهذه عقيدة ثابتة لا يمكن أن ينقضها أحدٌ أو شيء. ومع هذا يبين العهد الجديد بوضوح أن الله هو الآب الذي خلق كل شيءٍ ويعتني بالجميع في محبته وقوته، والابن الذي جاء إلى هذا العالم، والروح القدس الذي يعمل في حياة المؤمنين.

وقد رأت الكنيسة، بُعيد العصر الرسولي، أنه ينبغي أن تُصاغ هذه العقيدة في كلماتٍ صريحة ومعبرة عن وجود ثلاثة أقانيم (شخصيات متحدة ومستقلة معاً) في الإله الواحد، صوناً لحق الكتاب وحفاظاً عليه في مواجهة أصحاب البدع والضلالات. والجدير ذكره أن الكنيسة لم تأتِ بجديد، بل عبرت عن الحق الثابت بكلماتٍ محددة.

راجع أيضاً الله، الروح القدس، يسوع المسيح.

متى 28: 19؛ يوحنا 5: 19- 29، 8: 23- 29، 58؛ 14- 17؛ أعمال 2: 32 و33؛ 2 كورنثوس 13: 14، وهلم جراًّ؛ خروج 20: 2- 6؛ تثنية 6: 4؛ أشعياء 45: 5

ثامار

1- كنة يهوذا ووالدة ابنيه التوأمين.

تكوين 38

2- ابنة داود، اغتصبها أمنون أخوها غير الشقيق.

2 صموئيل 13

ثاوفيلس

الشخص الذي وجه إليه لوقا إنجيله وسفر أعمال الرسل. وكان يعرف شيئاً عن المسيحية، إلا أن لوقا أراد له أن يحوز إحاطةً أوفى بها. أما معنى اسمه فهو "صديق الله".

لوقا 1: 3؛ أعمال 1: 1

الثعلب وابن آوى

ابنا عمٍّ للذئب، أصغرُ منه. يتصيد الثعلب وحده، ويحب الثمار والفاكهة، وغالباً ما يفسد الكروم المنخفضة. أما بنات آوى فتجول جماعات وتقتات بالجيف والقمامة. وقد ورد ذكر بنات آوى في قصة شمشون.

قضاة 15: 4

ثوداس

زعيم عصابة من 400 متمرد. لما قُتل تفرق رجاله وتلاشت حركته. ذكر غمالائيل بهذه الحادثة عندما حوكم الرسل، قاصداً أن الحركة التي بدأها يسوع سيتلاشى أمرها أيضاً إلا إذا كان الله وراءها.

أعمال 5: 34 وما بعدها

ثياتيرا

مدينة في ولاية آسيا الرومانية (هي الآن "إقْ حِصار" في تركيا) كانت مركزاً صناعياً للصبغ والنسج والحوك وصناعة الخزف والنحاس. وليدية التي آمنت بالمسيح بعد مقابلة بولس لها في فيلبي كانت بياعة أرجوان من ثياتيرا. وإلى ثياتيرا وُجهت واحدةٌ من الرسائل السبع إلى الكنائس، على حد ما نقرأ في سفر الرؤيا.

أعمال 16: 14 و15؛ رؤيا 1: 11؛ 2: 18- 29

أضف تعليق


كود امني
تحديث

قرأت لك

لا تهمل تحذير الله ولا تؤجّل

قرر الأعداء اغتيال أحد ملوك اليونان القدماء، فأرسل له صديقه تحذيراً، طلب فيه منه أن يقرأه فوراً، لأن الأمر خطير. فقال الملك "الأمور الخطيرة تستطيع أن تنتظر إلى الغد". واستمرّ الملك في لهوه ومجونه. وفي تلك الليلة اغتيل الملك ولم يكن له غد!. "لا يتباطىء الرب عن وعده كما يحسب قوم التباطؤ لكنه يتأنى علينا وهو لا يشاء أن يهلك أناس بل أن يقبل الجميع إلى التوبة" (2 بطرس 9:3). الله قدّم الكثير من التحذيرات في عدة مراحل من التاريخ وعبر كثير من الأجيال وهو دائما جدي وتصريحاته مسؤولة، لهذا أدعوك أن تأخذ تحذيرات الكتاب المقدس على محمل الجد ودون أن تؤجل بل:

تطبيقات للهواتف الذكية

  • تطبيق وعود الله
  • تطبيق الإنجيل لجهاز الآي فون
  • تطبيق الإنجيل لجهاز الآي باد
  • تطبيق الإنجيل المسموع
  • تطيبق مركز دراسات الكتاب المقدس
  • تطبيق أجوبة الله
  • تطبيق كلمة الحياة
  • تطبيق ترانيم وعظات مسموعة