مقدمات ومعاجم

عدد النجوم

القسم: الكتاب المقدس وعلم الفلك.

أولاً، يخبرنا (الله) أن عدد النجوم، من منظار بشري، هو غير محدود. رغم أن عدد النجوم المنظور للعين المجردة هو حوالي 2500 نجماً،[2] إلا أن الناس كانوا يعتبرونه على الدوام على أنه عددٌ لا يُحصى عملياً. وهكذا قاد الله أبرام في إحدى الليالي إلى السماء المكشوفة في العراء وقال له: "«انْظُرْ إلى السَّمَاءِ وَعُدَّ النُّجُومَ إنِ اسْتَطَعْتَ أنْ تَعُدَّهَا». وَقَالَ لَهُ: «هَكَذَا يَكُونُ نَسْلُكَ»" (تكوين 15: 5).

كان الله قد أخبر أبرام قبلاً: "أجْعَلُ نَسْلَكَ كَتُرَابِ الأرْضِ حَتَّى إذَا اسْتَطَاعَ أحَدٌ أنْ يَعُدَّ تُرَابَ الأرْضِ فَنَسْلُكَ أيْضا يُعَدُّ" (تكوين 13: 16). وبعد سنوات، وعده قائلاً: "أكَثِّرُ نَسْلَكَ تَكْثِيراً كَنُجُومِ السَّمَاءِ وَكَالرَّمْلِ الَّذِي عَلَى شَاطِئِ الْبَحْرِ" (تكوين 22: 17)؛ قارن مع (إرميا 32: 22). وهكذا، إذاً، أخبر الله إبراهيم ما كان من المتعذر على أي فلكي قديم أو وسطي[3] أن يتخيل، أعني بذلك أن النظام ذا العدد الهائل من النجوم في الكون هو كعدد ذرات التراب في القارات وحبات الرمل على كل شواطئ العالم.

فمن منظور بشري، إذاً، يكون الكون غير محدود في حجمه. ويستخدم الله هذه الحقيقة كتحدٍ لأولئك الذين ينكرون عهده الأبدي مع شعب إسرائيل. فقد قال الله بإرميا: "إِنْ كَانَتِ السَّمَاوَاتُ تُقَاسُ مِنْ فَوْقُ وَتُفْحَصُ أَسَاسَاتُ الأَرْضِ مِنْ أَسْفَلُ فَإِنِّي أَنَا أَيْضاً أَرْفُضُ كُلَّ نَسْلِ إِسْرَائِيلَ مِنْ أَجْلِ كُلِّ مَا عَمِلُوا يَقُولُ الرَّبُّ" (إرميا 31: 37).

التصريح الكتابي الأكثر إثارةً عن عدد النجوم الحقيقي في الكون نجده في (مزمور 147: 4- 5): "يُحْصِي عَدَدَ الْكَوَاكِبِ.... عَظِيمٌ هُوَ رَبُّنَا ..... لِفَهْمِهِ لاَ إِحْصَاءَ". الفكرة الواضحة هنا هو أن أحد التصريحات العظيمة التي لله تدل على فهم لا محدود لديه هو أنه هو نفسه من أحصى عدد النجوم. ولا يمكن لأحد سواه أبداً أن يقدر على فعل ذلك. وفي الواقع، إنه قادرٌ على أن يؤكّد لنا أنه "لاَ يُفْقَدُ أَحَدٌ" (أشعياء 40: 26).

 

المجموعة النجمية الكروية في كوكبة الجاثي

المجموعة النجمية الكروية في كوكبة الجاثي (M13)، على الحافة الخارجية لدرب التبانة. آلاف من النجوم المنظورة الخاضعة للجاذبية. 

[2]- جوزيف سي. ديلاو، "المياه فوق" (شيكاغو: منشورات مودي Moody، الطبعة المنقحة، 1982، 1981)، ص 304.

[3]- قروسطيّ: (medieval): متعلق بالقرون الوسطى. [فريق الترجمة].

أضف تعليق


كود امني
تحديث

قرأت لك

يسوع هو انتصاري

كل شخص في هذه الدنيا عنده بطل أو مثال يأخذه كنموذج لمسيرته في الحياة، فمنهم من يكون بطله لاعب كرة القدم أو زعيم سياسي أو قائد عسكري، وربما رجل وهمي غير موجود يضع صفاته

تطبيقات للهواتف الذكية

  • تطبيق وعود الله
  • تطبيق الإنجيل لجهاز الآي فون
  • تطبيق الإنجيل لجهاز الآي باد
  • تطبيق الإنجيل المسموع
  • تطيبق مركز دراسات الكتاب المقدس
  • تطبيق أجوبة الله
  • تطبيق كلمة الحياة
  • تطبيق ترانيم وعظات مسموعة