كنسيات

التوبة

القسم: حقائق الإيمان الأساسية.

التوبة هي الاقتناع القلبي العميق بشناعة الخطية ومرارتها وهول عقوبتها. ويقترن هذا الاقتناع بالندم والحزن العميق والإقرار أمام الله بالذنب واستحقاق العذاب الأبدي بعدل، مع كراهة الخطية والرغبة الصادقة في التخلص منها والشوق إلى المعيشة في خوف الله وطاعته، مع الاعتراف بعجز الإنسان الكامل عن ذلك. ولذلك تقترن التوبة الصحيحة بالالتجاء إلى رحمة الله في المسيح والإيمان القلبي بنعمته وقوته للخلاص على أساس عمل المسيح على الصليب. وإن لم تُقترن التوبة بالإيمان فإنها تقود إلى اليأس القاتل.

والتوبة ليست هي أساس الغفران ولكنها الخطوة الأولى في طريق الرجوع إلى الله. وهي خطوة ضرورية أمر بها الرب يسوع قائلاً "توبوا وآمنوا بالإنجيل" (مر 1: 15) ولا يزال الله يأمر جميع الناس في كل مكان أن يتوبوا (أع 17: 30).

أضف تعليق


قرأت لك

عسكر نابليون

بينما كان نابليون يستعرض جيشه، اذا بزمام الحصان يسقط من يده، وكاد الامبراطور يسقط أمام جنوده، لولا ان عسكرياً برتبة نفر عادي أسرع من بين الصفوف ووقف في طريق الحصان المندفع وأصلح من مقعد قائده. نظر نابليون الى الجندي الذي خاطر بنفسه وقال له وهو يتناول الزمام "أشكرك يا كابتن"، فردّ الجندي على هذا الشكر بالتحية العسكرية وقال :"كابتن، في أية وحدة، يا سيدي ؟" فسُر الامبراطور من ثقة الجندي وقال "كابتن في وحدة الحرس الخاص بالامبراطور" وحيّاه وانصرف.