الفَصلُ العاشِر مَنْ أنتَ؟

الصفحة 1 من 2

إنَّ قِصَّةَ يعقُوب هي قِصَّةٌ تَتَخَطَّى العَقل. فإسمُ يَعقُوب يعني "المُتَعَقِّب،" لأنَّهُ عندما وُلِدَ هُوَ وأُخُوهُ التوأم، كانَ يُمسِكُ بِعَقِبِ أخِيهِ الذي وُلِدَ مقلُوباً رأساً على عَقِب. ولقد عاشَ يعقُوبُ بطريقَةٍ تُؤَكِّدُ ما يعنيهِ إسمُهُ. كانَ يُوجَدُ أمرانِ يستَحِقَّانِ العَناء في عائِلَتِهِ، ولقد تعقَّبَ بهما يعقُوبُ معاً. البُكُورِيَّةُ والمِيراثُ، اللَّذانِ كانَ من حَقِّ الإبنِ البِكر؛ وكانتِ البَرَكَةُ هي الوعدُ الذي قَطَعَهُ اللهُ لإبراهيم والذي إنتَقَلَ إلى أبيهِِما إسحَق، وكانَ سينتَقِلُ إلى الإبنِ الأكبَر. ولكنَّ عيسُو أخا يعقُوب باعَ بُكُورِيَّتَهُ ليَعقُوب من أجلِ صحنِ حِساءٍ، وخدَعَ يعقُوبُ أباهُ إسحَق وسرقَ البَرَكَةَ من أخيهِ. وبعدَ أن خدَعَ يعقُوبُ أباهُ وأمسَكَ بِحَقِّ البُكُورِيَّةِ وبالبَرَكَة، جاءَت أُمُّهُ وقالَتْ لهُ، "عليكَ أن تُغادِرَ يا يَعقُوب، لأنَّ أخاكَ سوفَ يقتُلُكَ. إذهَبْ واختَبِئ معَ خالِكَ لابان لبِضعَةِ أيَّامٍ إلى أن تهدَأَ الأوضاع." (تكوين 27: 42- 43)

في الليلَةِ الأُولى التي غابَ فيها يعقُوبُ عن بيتِهِ، حَلِمَ حُلماً. وفيهِ رأى سُلَّماً تصعدُ وتنزِلُ عليهِ الملائِكَةُ. في هذا الحُلم، ظهَرَ لهُ اللهُ، وأكَّدَ لهُ العهدَ الذي قطَعَهُ معَ إبراهيم أبيهِ. ولقد وعدَ اللهُ بأنْ يجعَلَ يعقُوبَ جُزءً لا يتجزَّأُ من خُطَّتِهِ، قائِلاً، "وها أنا معكَ وأحفَظُكَ حَيثُما تَذهَبُ وأَرُدُّكَ إلى هذه الأرض. لأنِّي لا أترُكُكَ حتَّى أفعَلَ ما كَلَّمتُكَ بهِ." (تكوين 28: 15).

إستَفاقَ يعقُوبُ من هذا الحُلمِ مملوءاً بالرَّهبَة، وقالَ، "حقَّاً إنَّ الرَّبَّ في هذا المكان وأنا لم أعلَم." (تكوين 28: 16) وقبلَ أن يُتابِعَ رِحلَتَهُ، أخذَ الحَجَرَ الذي وضَعَهُ تحتَ رأسِهِ، وأَقَامَهُ عَمُوداً وصَبَّ زَيتاً على رأسِهِ، وقطعَ عهداً بأن يدفَعَ عُشراً من كُلِّ ما يُعطيهِ إيَّاهُ اللهُ (تكوين 28: 18- 22).

مَعرَكَةُ يَعقُوب
الصفحة
  • عدد الزيارات: 5462
أضف تعليق


إشترك في المراسلات

تابعونا



لا يسمح أن يعاد طبع أي من منشورات هذا الموقع لغاية البيع - أو نشر بأي شكل مواد هذا الموقع على شبكة الإنترنت دون موافقة مسبقة من الخدمة العربية للكرازة بالإنجيل
الرجاء باسم المسيح التقيّد بهذه التعليمات والتقيد بها -- للمزيد من المعلومات
© Kalimat Alhayat a ministry of Arabic Bible Outreach Ministry - All rights reserved
تطبيق كلمة الحياة
Get it on Google Play
إلى فوق