تفاسير

الفصلُ الخامِس "ماذا بعد؟" - المُؤمِنونَ كمُواطِنِين

القسم: سفر الأعمال ورسالة رومية.

فهرس المقال

المُؤمِنونَ كمُواطِنِين

في الإصحاح الثالِث عشر، يُرينا بُولُس كيفَ نُطبِّقُ إنجيلَ التبرير بالإيمان كمُواطِنين. بالرُّغمِ من أنَّنا تعلَّمنا في سفرِ الأعمال أنَّ هُناكَ وقتٌ للمُؤمِن حيثُ بإمكانِهِ أن يُمارِسَ العِصيان المَدَني عندما تتعارَضُ أوامِرُ الحُكُومات معَ وصايا الله. في هذا الإصحاح، يكتُبُ بُولُس ثلاثَ مرَّاتٍ قائِلاً أنَّ ضابِطَ الدولة الذي يُلزِمُ تطبيقَ القانُون هُوَ "خادم الله." (13: 4، 6). فهُوَ كخادمِ الله المرسُومِ، التعبيرُ الحاضِر عن غضَبِ الله" (4).

فبُولُس لا يتكلَّمُ عن ضابِطي القانُون المُتجدِّدِين الذي يفرُضُونَ تطبيقَ القانُون، بل يتكلَّمُ عن الجُنود الرُّومانِيِّين. إنَّ كلمة "مرسوم" تعني بالحقيقة، "موضُوعاً في مكانهِ بطريقَةٍ ستراتيجيَّة." إنَّ خُدَّامَ الإنجيل المَرسُومين هُم موضُوعُونَ ستراتيجيَّاً ليكرُزوا بِقانُونِ الله. وضُبَّاطُ السلام المرسُومين هُم موضُوعونَ لتطبيقِ قانُونِ الله. لقد كتبَ بُولُس ما فحواهُ، "إذا أردتُم أن تنجُوا من عِقابِهم، أَطِيعُوا القانُون. ولكن إن كُنتُم تسرُقونَ أو تقتَرِفونَ الجريمَةَ، وإستَخدَمُوا السيفَ ضِدَّكُم، فإنَّهُم يستخدِمونَ السيف كخُدَّامِ الله."

بما أنَّ مفهُومَ ضرورة وُجُود قانُون ونِظام يجدُ جُذُورَهُ في الله، فإنَّ إلزامَ تطبيقِ القانُون يجدُ جُذُورَهُ الأساسيَّة في سُلطَةِ الله. ولكن، عندما تفسُدُ حُكُومَةٌ وتنحَلُّ، وتُصبِحُ قوانِينُها مُناقِضَةً لقوانينِ الله، يحينُ الزمانُ والمكانُ للعِصيانِ المدَنِيّ (أعمال 5: 29).

أضف تعليق


قرأت لك

إيمان و رجاء ومحبة

"أما الآن فيثبت الإيمان والرجاء والمحبة هذه الثلاثة ولكنّ أعظمهنّ المحبة" (1 كونثوس 13:13). إن الحياة المسيحية تبدأ بالمحبة وتنتهي بالمحبة فصلب المسيح على تلة الجلجثة لهو أكبر برهان عن محبة المسيح لنا وأعطانا نحن أن نؤمن به بالإيمان لكي ننال غفران الخطايا ومن ثم ليكون لنا رجاء في الحياة الأبدية لكيما نحيا معه وجها لوجه حيث هناك ينتهي الإيمان والرجاء لتبقى المحبة وهذه الرحلة مع المسيح لها ثلاث ركائز: