تفاسير

الفَصلُ الرَّابِع "البِرُّ العلاقاتِيّ" - النِّساء

القسم: الموعظة على الجبل.

فهرس المقال

النِّساء

"قَد سَمِعتُم أنَّهُ قِيلَ لِلقُدَماءِ لا تَزنِ. وأمَّا أنا فأقُولُ لكُم إنَّ كُلَّ من ينظُرُ إلى إمرأَةٍ ليَشتَهِيَها فقد زَنَى بها في قَلبِهِ. فإن كانَت عينُكَ اليُمنَى تعثُرُكَ فاقلَعْها وألقِها عنكَ. لأنَّهُ خَيرٌ لكَ أن يَهلِكَ أحدُ أعضائِكَ ولا يُلقَى جَسَدُكَ كُلُّهُ في جَهَنَّم. وإن كانَت يَدُكَ اليُمنَى تُعثِرُكَ فاقطَعْها وألقِها عنك. لأنَّهُ خَيرُ لكَ أن يهلِكَ أحَدُ أعضائِكَ ولا يُلقَى جسَدُكَ كُلُّهُ في جَهَنَّم." (متَّى 5: 27- 30)

بما أنَّ هذا التَّعليم كانَ مُوَجَّهاً للِرِّجال، بإمكانِنا الإفتِراض أنَّ هذه الخُلَوة كانَت مُخَصَّصَةً للرِّجال. منَ الواضِحِ أنَّ هذا التَّعليم يُطَبَّقُ أيضاً على النِّساء التَّقِيَّات، اللَّواتِي يُرِدنَ أن يَكُنَّ ملحَاً ونُوراً من أجلِ يسُوع المسيح. تفسيرُ وتطبيقُ هذا هُوَ أنَّ هذا التَّعليم ينطَبِقُ على علاقاتِنا معَ الجِنسِ الآخر.

كما فعلَ معَ القَتلِ والغَضَب، هُنا أيضاً يرجِعُ يسُوعُ إلى مَصدَرِ خَطِيَّةِ الزِّنَى. فهُو لَم يُعَلِّمْ أنَّ الشَّهوَةَ، أو ما وصَفَهُ بإقتِرافِ الزِّنى في قُلُوبِنا، لم يُعَلِّمْ بأنَّهُ خَطِيَّةٌ مُساوِيَةٌ للزَّنى بذاتِ الفِعلِ حرفِيَّاً. بل كانَ قَصدُهُ القَول أنَّنا إذا أرَدنا فعلاً أن نَكُونَ جُزءاً من حَلِّهِ ومن جَوابِهِ، وأن يَكُونَ لدَينا تأثيرُ المِلحِ والنُّور، علينا أن نتعلَّمَ أن نُسَيطِرَ على أهوائِنا الجِنسيَّة.

فإذا لم نُرِدْ أن نقتَرِفَ خَطِيَّةَ الزِّنى، علينا أن نربَحَ المعرَكَةَ بمُواجَهَةِ القَضايا التي تَقُودُ إلى الزِّنى، أي التَّفكيرُ بشَهوَة، والغَرَقُ في أفكارِ الزِّنى. يُعطينا يَعقُوبُ أخُو الرَّب تحليلاً مُفَصَّلاً لما هي الخَطيَّة، في رِسالَتِهِ في العهدِ الجديد. كتبَ يَقُولُ أنَّ النَّظرَةَ تَتبَعُها الشَّهوة. والشَّهوَةُ تَقُودُ إلى التَّجرِبَة، التي تنتُجُ عنها الخَطيَّة، والخَطِيَّةُ دائماً تَقُودُ إلى مائِدَةِ العواقِب التي يَصِفُها الكِتابُ المُقدَّسُ "بالمَوت." (يَعقُوب 1: 13- 15، رُومية 6: 23)

يَسُوعُ وأخُوهُ يعقُوب يُعَلِّمانِنا أنَّهُ منَ الأسهَلِ أن ننتَصِرَ على الخَطِيَّةِ الجِنسيَّة قبلَ أن نسمَحَ لِنُفُوسِنا بأن ننظُرَ نظرَةً ثانِيَة، مُتَساهِلينَ معَ الأفكارِ غير الطَّاهِرَة ومُراعِينَ الشَّهوة. علينا أن نُحَقِِّقَ الإنتِصار قبَلَ أن تَقُودَنا الشَّهوَةُ إلى تجرِبَةِ المُواجَهَة. لقد علَّمَ يسُوعُ أنَّهُ على تلاميذِهِ أن يُصَلُّوا يوميَّاً لكي يتجنَّبُوا التَّجارِب. (متَّى 6: 13)

تعليمُ يسُوع عن إقتِلاعِ عَينِنا اليُمنَى أو عن قطعِ يَدنا اليُمنَى، لا ينبَغي أن يُطَبَّقَ حَرفِيَّاً. فَرُوحُ هذا التَّعليم هُوَ أنَّهُ إن كانَ ما ننظُرُ إليهِ يَقُودُنا إلى الخَطيَّة، علينا أن نَكُفَّ عنِ النَّظَر. وحدَهُ الرَّبُّ يعلَمُ الخطيَّةَ التي تأخُذُ مدَاها في العالَمِ اليَوم، بسببِ إستِمرارِ النَّاس بالنَّظَر إلى الصُّوَر والأفلامِ الخَلاعيَّة التي تُثيرُ شهوتَهُم الجِنسيَّة.

وبالطَّريقَةِ ذاتِها، يُعَلِّمُ يسُوعُ أنَّنا إن كانَ ما نعمَلُهُ بأيدِينا يَقودُنا للخَطيَّة، علينا أن نتوقَّفَ عن القِيامِ بهذا العمل. في مكانٍ آخر يتكلَّمُ عن الأقدام، والتَّطبيقُ هُوَ أنَّهُ إن كانَت أقدامُنا تَقُودُنا إلى الخطيَّة، فعلَينا أن نتوقَّفَ عنِ الذَّهابِ إلى ذلكَ المكان. (متَّى 18: 8). 

أضف تعليق


قرأت لك

صنعه واشتراه

صنع ولد قارباً وأخذ يلعب به في البحيرة فغرق القارب! حزن الولد، وذات يوم وجد قاربه معروضاً في دكان، فطلبه من البائع لكنه رفض الا اذا دفع ثمنه. فاشتغل الولد حتى وفّر ثمنه واشتراه. وما ان أمسك به حتى ضمه الى صدره باعتزاز وقال: "يا قاربي العزيز، انت لي مرّتان، مرة لأني صنعتك ومرة لأني اشتريتك".