تفاسير

الفَصلُ العاشِر أُناسٌ مُتَألِّمُون

القسم: قيم المسيح الجزء الأول.

لقد أولى يسُوعُ قيمَةً كُبرَى للناس – خاصَّةً أُولئكَ الذينَ كانُوا يتألَّمُونَ، وكانُوا مُحتاجِينَ إلى كُلٍّ من الشِّفاءِ الجَسَدِيّ والرُّوحِيّ. نقرَأُ عن العديدِ من الأمثِلة حيثُ تحرَّكَ يسُوعُ بِعَطفٍ ليَشفِيَ أُناساً أهمَلَهُم المُجتَمَع – عندما لمسَ عيني الأعمَيَين اللَّذَينِ كانَ يلتَمِسانِ منهُ الشِّفاء، رُغمَ أنَّ الجمعَ إنتَهَرَهُما ليَسكُتُوا (متَّى 20: 29- 34)، وعندما مدَّ يدَهُ ليُطَهِّرَ الأبرَصَ الذي إقتَرَبَ منهُ، رُغمَ أنَّ البُرصَ كانُوا يُعتَبَرُونَ منبُوذينَ ونَجِسين (مرقُس 1: 40- 42)، وعندما شفى يدَ الرَّجُل اليابِسة في الهَيكَلِ يومَ السبت، رُغمَ أنَّ الفَرِّيسيِّينَ تآمَرُوا ضِدَّهُ لعمَلِهِ هذا (مَرقُس 3: 1- 6). هذه الأمثِلة تُخبِرُنا كيفَ تحرَّكَ يسُوعُ بالعَطفِ على الناسِ المُتَألِّمين، وكيفَ تألَّمَ على قساوَةِ قُلوبِ الناسِ في المُجتَمَع.

لم يكُنْ ليسُوعَ فقط عطفٌ على الأفرادِ الذين إلتَقاهُم في طريقِهِ، ولكن أيضاً على الجُموع التي كانت تَتبَعُهُ: "وكانَ يسُوعُ يَطُوفُ المُدُنَ كُلَّها والقُرَى يُعَلِّمُ في مَجامِعِها. ويَكرِزُ بِبِشارَةِ الملكوت. ويَشفِي كُلَّ مرَضٍ وكُلَّ ضعفٍ في الشعب."

"ولمَّا رأى الجُمُوع تحنَّنَ عليهِم إذ كانُوا مُنزَعِجِينَ ومُنطَرِحِينَ كَغَنَمٍ لا راعِي لها. حينَئِذٍ قالَ لِتَلامِيذِهِ الحصادُ كَثيرٌ ولكنَّ الفَعَلَةَ قَليلُون. فاطلُبُوا من رَبِّ الحَصَادِ أن يُرسِلَ فَعَلَةً إلى حصادِهِ." (متَّى 9: 35- 38)

تُشيرُ الكلماتُ اليُونانِيَّةُ المُستَخدَمَةُ في هذا النَّص إلى أنَّ جسدَ يسُوعَ إرتَعشَ بكامِلِهِ عندما رأى هذه الجُموع، وعطفَ عليهمِ بشكلٍ كَبير. ولكنَّهُ لم يشعُر بالعطفِ على هَؤُلاء الناسِ المُتألِّمينَ فقط، بل طوَّرَ ستراتيجيَّةً خاصَّةً لمُساعدتِهِم في مِحنَتِهِم – وهي ستراتيجيَّة تطلَّبت إنخراطَ تلاميذِهِ أيضاً في مُساعدتِهِ للجُموع المُتَألِّمَة.

في كُلِّ مَرَّةٍ رأى فيها يسُوعُ آلامَ الجُموع، كثَّفَ تدريبَ تلاميذِهِ. قالَ للرُّسُل في المقطَعِ السابِق، "الحصادُ كَثيرٌ ولكنَّ الفعَلَةُ قَليلُون. فاطلُبُوا من رَبِّ الحصادِ أن يُرسَلَ فعلَةً إلى حَصادِهِ." في خِتامِ الإصحاحِ الرابِع من إنجيلِ متَّى، نقرَأُ أنَّ الجموعَ الغَفيرَة كانت تأتي إلى يسُوع من كُلِّ حدبٍ وصَوب. وعندما كانَ جمعٌ غفيرٌ قد تجمَّعوا، دعا تلاميذَهُ إلى رأسِ الجَبَل، وعقدَ خُلَوَةً جنَّدَ فيها التلاميذ الإثني عشَر. في كُلِّ مرَّةٍ رأى هذه الجمُوع، كثَّفَ تدريبَهُ لهؤلاء الإثني عشر.

في متَّى 14 و15، نجدُ حادِثَةَ إشباع يسُوع للخَمسَةِ آلاف وللأربَعَةِ آلاف. نقرَأُ أنَّهُ "تحنَّنَ عليهِم وشفَى مرضاهُم" (14: 14)، وأنَّهُ "أشفَقَ على الجَمعِ لأنَّ [كانَ] لهُم ثلاثَةُ أيَّامٍ يمكُثُونَ مَعَهُ وليسَ لهُم ما يأكلُون." (15: 32) في كِلتَي المُناسَبَتَين، أمرَ يسُوعُ تلاميذَهُ أن يُعطُوا الشعبَ ليأكُلُوا، وذلكَ من بعضِ السمكِ والخُبزِ القليل، الذي كثَّرَهُ إلى أن أشبعَ آلافِ الجُمُوعِ الجائِعة.

تُعطينا هذه المقاطِعُ ليسَ فقط سرداً لهاتَينِ المُعجِزَتَين العظيمَتَين ليسُوع، بل أيضاً تَبياناً لرُؤياهُ الإرساليَّة. لقد وضعَ يسُوعُ تلامِيذَهُ ستراتيجيَّاً بينَهُ وبينَ الجُموع، ومرَّرَ الغِذاءَ للجُمُوع من خلالِ أيدِي تلاميذِه. وهذه تماماً هي الطريقة التي بها يُريدُ يسُوعُ أن يسُدَّ حاجات الناس المُتألِّمينَ في هذا العالم – إنَّهُ يُريدُ أن يُقدِّمَ نفسَهُ، خُبز الحياة، إلى الناسِ المُتألِّمين في العالم، من خِلالِ أيدِي كَنيستِه.

هل أنتَ كَواحِدٍ من المُتألِّمِينَ بينَ هذه الآلاف من الجُموع، تتطلَّعُ بِشَوقٍ للإقتِرابِ من يسُوعَ بشكلٍ كافٍ لتأخُذَ منهُ "الخُبز"؟ دَعْ ذلكَ يلمُس قلبَكَ لِتَعرِفَ أنَّكَ القصدَ الذي من أجلِهِ جاءَ ومن أجلِهِ يَعيشُ في كنيستِهِ ومن خِلالِها اليوم. إنَّهُ يُريدُ أن يَلمُسَ قُلُوبَ أشخاصٍ نَظِيرَكَ.

وبالمُقابِل، هل أنتَ راغبٌ بالإعتِرافِ بالقِيمَةِ التي أولاها يسُوعُ للأشخاصِ المُتألِّمينَ في هذا العالم؟ على خِلافِ رِجالِ الدِّين، الذين لم يستطيعُوا أن يشعُروا بالمحبَّةِ والعطفِ على أُولئكَ الذين كانُوا في حاجَةٍ، تحرَّكَ قلبُ يسُوع عطفاً ليلتَقِيَ بالناس حيثُ كانُوا بحاجَةٍ إليه. ولهذا فهُوَ يضعُ التحدَّي أمامَنا، وأمامَ تلاميذِهِ، بأن نقُولَ ما يقُولُهُ هُوَ عن إعطاءِ خُبزِ الحياة للجِياعِ والمُتَألِّمين. ففي المرَّةِ القادِمة عندما تلتَقِي بشخصٍ جائِعٍ، أو مُتألِّم، تذكَّرْ القِيمة التي أولاها يسُوعُ لهكذا أشخاص، واطلُبْ من المسيحِ الحَيِّ المُقام أن يُمَرِّرَ من خِلالِكَ إلى هؤلاء الأشخاص المحبَّةَ، النُّورَ والحَياة.

أضف تعليق


قرأت لك

التقدُّم بإيمان قبل زوال العقبات

كان الوقت هو أول الفجر، بحسب رواية لوقا (لوقا 1:24)؛ والظلام باق، بحسب قول يوحنا (يوحنا 1:20)؛ وعند فجر أول الأسبوع، بحسب ما سجله متى (متى 1:28)؛ وباكرا جدا في أول الأسبوع، بحسب ما كتبه مرقس (مرقس 2:16)، عندما توجهت النساء إلى القبر المنحوت في الصخر الذي كان جسد يسوع قد وُضع فيه على استعجال. وكان أقصى ما يُشغل أذهانهن هو: من يدحرج لهن الحجر عن باب القبر؟ (مرقس 3:16).

تطبيقات للهواتف الذكية

  • تطبيق وعود الله
  • تطبيق الإنجيل لجهاز الآي فون
  • تطبيق الإنجيل لجهاز الآي باد
  • تطبيق الإنجيل المسموع
  • تطيبق مركز دراسات الكتاب المقدس
  • تطبيق أجوبة الله
  • تطبيق كلمة الحياة
  • تطبيق ترانيم وعظات مسموعة