الإصحاح السابع والعشرون: الاستقامة والكمال - أيوب يتمسك ببره

الصفحة 2 من 6: أيوب يتمسك ببره

(ع1-7) أيوب يتمسك ببره.

"وعاد أيوب ينطق بمثله فقال. حي هو الله الذي نزع حقي والقدير الذي أمرّ نفسي. إنه مادامت نسمتي فيّ ونفخة الله في أنفي لن تتكلم شفتاي إثماً ولا يلفظ لساني بغش".

إن أيوب لا يزال يصر على أن كل تخيلاتهم خاطئة. وهو الآن يقر بإصرار أكثر من ذي قبل. فالعبارة نوع من الحلف المقدس وكأنه يحلف بالله الحي أن ما يقوله صحيح.

"حاشا لي أن أبرركم" إنه الآن يتحول إليهم قائلاً إنهم هم المذنبون وليس هو "حتى أُسلم الروح لا اعزل كمال عني. تمسكت ببري ولا أرخيه. قلبي لا يعير يوماً من أيامي".

وذلك بعكس ما كانوا يقولونه إذ ينسبون إليه الخطأ الشنيع في كل ما نطقوا به من أحاديث.

"ليكن عدوي كالشرير ومعاندي كفاعل الشر".... ومعنى هذا أن أيوب يقول لهم إنكم انتم الذين تعملون عمل الأشرار دون أن تعلموا، وأنتم الأشرار وليس أنا.... "لأنه ما هو رجاء الفاجر (أو المرائي) عندما يقطعه. عندما يسلب الله نفسه".

ومن ذلك يتضح أن أيوب كان يمقت الرياء أكثر مما كانوا يمقتونه. "أفيسمع الله صراخه إذا جاء عليه ضيق؟" وهكذا يستمر أيوب موضحاً هذه العبارة إلى آخر الإصحاح "أم يتلذذ بالقدير" هذا ما كان يفعله أيوب.

"هل يدعو الله في كل حين؟" إن أيوب كان يدعو الله حتى وهو في وسط هذه الضيقة الفظيعة.

هنا يعلن أيوب أنه لن يستسلم لاتهامات أصحابه الظالمة. وبجرأة يقرر أن الله نزع حقه، أي أنه تصرف معه بغير عدالة، جلب المرارة إلى نفس من لا يستحقها!.

للعدد الثالث عدة أوضاع ترجمية. فوضع يظهر لنا أيوب كمن يقول أنه مادام فيه نفس يتردد فإنه يصر على التمسك ببره. غير أن كثيرين يرون أن هذا العدد تفسير اعتراض، وهم يضعونه هكذا "حي هو الله ....فإن نسمتي لا تزال فيّ...الخ" أي أنه في كامل وعيه. يتحدث الصدق في صحو كما يعتقد. ومثل هذا الأداء والتفسير يتفقان على ما يبدو مع الأصل.

إنه لا يسمح لنفسه أن يحتمل الشهادة الباطلة، وحتى إلى الموت سوف يتمسك بكماله. قلبه لا يدينه، وإذ يراجع ماضي حياته فلا يجد يوماً واحداً يترك في سجلاته أساساً للتعبير "قلبي لا يعير يوماً من أيامي" وينبغي أن نأخذ هذا على أنه تصريح متزن لشخص عاش بكل ضمير صالح. لكنه قول لا يخلو من نغمة البر الذاتي الذي لا يتفق مع معرفة حقيقة النفس في حضرة الله. وأيوب ليس في تلك الحضرة بعد. إنما هي صرخة من نفس أمينة لا ترى النور تماماً. أليس هناك شيء من الظلم؟. هو في عدوه، لا في شخصه. لذلك نرى أن أيوب يتكلم كما بين إنسان وإنسان.

مباينة مع صفات الشرير
الصفحة
  • عدد الزيارات: 10757
أضف تعليق


إشترك في المراسلات

تابعونا



لا يسمح أن يعاد طبع أي من منشورات هذا الموقع لغاية البيع - أو نشر بأي شكل مواد هذا الموقع على شبكة الإنترنت دون موافقة مسبقة من الخدمة العربية للكرازة بالإنجيل
الرجاء باسم المسيح التقيّد بهذه التعليمات والتقيد بها -- للمزيد من المعلومات
© Kalimat Alhayat a ministry of Arabic Bible Outreach Ministry - All rights reserved
تطبيق كلمة الحياة
Get it on Google Play
إلى فوق