عقائد

عهد الاختيار

القسم: المسيح وصليبه.

إن النغمة الفاتحة في تكوين15: 7 "أنا الرب الذي أخرجك من أور الكلدانيين" تدل على عمل الله المطلق في الاختيار. إن الله يربط في هذا العمل مواعيده بنسل وبميراث, ولكن هذه ليست بنوداً في مساومة. فليس هناك ما يفيد القول: "إن فعلت هذا لي, أفعل هذا لك". ليس العهد مساومة, بل هو افتقاد إلهي تقدمه نعمة الله السامية بكل رحمة أمام المختارين. والمبادرة إنما تأتي كلية من الله, كما يتضح من الفريضة العجيبة التي يختم بها الإصحاح. كانت المصادقة على الاتفاقات البشرية تتم أحياناً بمرور الطرفين المتعاهدين بين أجساد الحيوانات المذبوحة (إرميا34: 18 وما بعده). ويبدو أن هذا كان نوعاً من القسم القوي, كما لو يقال "هكذا يفعل به وبمواشيه من ينقض هذا القسم". أما في تكوين15 فإن الله فقط هو الذي يمر بين قطع تلك الذبائح, لأنه هو وحده الذي يقدم الوعد. وهذا يتضمن أنه وحده الذي يتحمل نتائج العهد إذا كسر أو نقض. وبعبارة أخرى يشير تقديم الذبائح, وستظهر كلها فيما بعد في ذبائح الشريعة الموسوية, إلى هذا الحق, وهو أن الله يقابل الإنسان ويعاهده على أساس ذبيحة عن الخطية, وهي ذبيحة يعدها الله. وفي تكوين17 يظهر إبراهيم كشخص قابل عهد الله, ويحصل على إمكانات وطاقات جديدة (تتمثل في اسمه الجديد) ويعلن موقفه كشخص مختار بسيره كاملاً أمام الله.

أضف تعليق


قرأت لك

الفصل الثالث: شهود ضد المسيح

عرّف المسيح نفسه وعرّفه الوحي كما وعرّفه أيضاً المسيحيّون بأنّه الله الذي ظهر في الجسد. وقد تمسّكت الكنيسة في كلّ جيل وقرن بهذا الحقّ وتعبّدت للمسيح فاديها معلنة ذلك في

تطبيقات للهواتف الذكية

  • تطيبق مركز دراسات الكتاب المقدس
  • تطبيق أجوبة الله
  • تطبيق كلمة الحياة
  • تطبيق ترانيم وعظات مسموعة
  • تطبيق تأملات يومية
  • تطبيق الإنجيل المسموع
  • تطبيق وعود الله
  • تطبيق الإنجيل لجهاز الآي باد
  • تطبيق الإنجيل لجهاز الآي فون