عقائد

الفصل 7: حلم نبوخذنصّر ودول السوق الأوروبية العشر

القسم: اهرب من الغضب الآتي.

في إحدى الليالي, حلم نبوخذنصر الملك حلماً وطلب من حكماء وعرافي وسحرة بابل أن يفسروا له ذلك الحلم والمشكلة كانت في أن الملك رفض أن يخبرهم ما رآه في الحلم وأصر على مستشاريه أن يخبروه به وبتفسيره معاً وإلا كان نصيبهم الهلاك لا محالة, في آخر لحظة, تدخل دانيال النبي وأنقذ الموقف وأخبر نبوخذنصر الملك الحلم وتفسيره حين قال له: أنت أيها الملك كنت تنظر وإذا بتمثال عظيم هذا التمثال العظيم البهي وقف قبالتك ومنظره هائل رأس هذا التمثال من ذهب جد صدره وذراعاه من فضة بطنه وفخذاه من نحاس ساقاه من حديد قدماه بعضهما من حديد والبعض من خزف كنت تنظر إلى أن قطع حجر بغير يدين فضري التمثال على قدميه اللتين من حديد وخزف فسحقهما فانسحق حينئذ الحديد والخزف والنحاس والفضة والذهب معاً وصارت كعصافة البيدر في الصيف فحملتها الريح فلم يوجد لها مكان, أما الحجر الذي ضرب التمثال فصار جبلاً كبيراً وملأ الأرض كلها هذا هو الحلم... فنخبر بتعبيره قدام الملك: أنت أيها الملك ملك ملوك لأن إله السماء أعطاك مملكة واقتداراً وسلطاناً وفخراً وحيثما يسكن بنو البشر ووحوش البر وطيور السماء دفعها ليدك وسلطك عليها جميعها فأنت هذا الرأس من ذهب... وبعدك تقوم مملكة أخرى أصغر منك... ومملكة ثالثة أخرى من نحاس فتتسلط على كل الأرض... وتكون مملكة رابعة صلبة كالحديد لأن الحديد يدق ويسحق كل شيء وكالحديد الذي يكسر تسحق وتكسر كل هؤلاء وبما رأيت القدمين والأصابع بعضهما من خزف الفخار والبعض من حديد فالمملكة تكون منقسمة ويكون فيها قوة الحديد من حيث أنك رأيت الحديد مختلطاً بخزف الطين وأصابع القدمين بعضهما من جديد والبعض من خزف فبعض المملكة يكون قوياً والبعض قصماً وبما رأيت الحديد مختلطاً بخزف الطين فإنهم يختلطون بنسل الناس ولكن لا يتلاصق هذا بذاك كما أن الحديد مختلطاً بخزف الطين فإنهم يختلطون بنسل الناس ولكن لا يتلاصق هذا بذاك كما أن الحديد لا يختلط بالخزف في أيام هؤلاء الملوك يقيم إله السموات مملكة لن تنقرض أبداً وملكها لا يترك لشعب آخر وتسحق وتفنى كل هذه الممالك وهي تثبت إلى الأبد لأنك رأيت أنه قطع حجر من جبل لا بيدين فسحق الحديد والنحاس والخزف والفضة والذهب الله العظيم قد عرف الملك ما سيأتي بعد هذا الحلم حق وتعبيره يقين... (دانيال 2: 31 - 45). (الرجاء أن يقرأ هذا المقطع الكتابي جيداً, لأن عليه يرتكز كل التفسير).

هل يا ترى كل هذا بلا معنى.. ؟

هل استخدم الله رجالاً عظماء في التاريخ كدانيال, ليدخله في متاهات تفسير حلم مزعج, فيبدو كلام دانيال كأنه كلام ثرثرة لا معنى له..؟

أم أن للرب مقصد خفي يريد من خلاله لفت نظر اللبيب إلى أمر هام جداً سيحدث في مستقبل الأيام..؟

تفسير الحلم

قال دانيال لنبوخذ نصر: أنت هو هذا الرأس من ذهب (دانيال 2: 38).

يتضح لنا هنا أن رأس التمثال يرمز بدون أي شك إلى مملكة بابل التي كان نبوخذنصر على رأسها ويؤكد ذلك علماء الآثار الذين نقبوا في العراق, أنهم وجدوا كتابات كلدانية على أسوار المدينة ومن جملة هذه الكتابات, وجدت هذه العبارة منقوشة على حجر: (المدينة الذهبية).

يتابع دانيال النبي قائلاً للملك: وبعدك تقوم مملكة أصغر منك (دانيال 2: 39).

إن هذه المملكة بحسب التدريج في الحلم, ترمز إلى الذراعين الفضيتين.

في سنة (539 ق.م.) ظهرت على مسرح التاريخ مملكة تدعى: مملكة مادي وفارس, اجتاحت وتسلطت على بابل, لكن رغم امتدادها الجغرافي كانت أقل عظمة من مملكة بابل كما أن الفضة أقل قيمة من الذهب.

ومملكة ثالثة أخرى من نحاس فتتسلط على كل الأرض (دانيال 2: 39).

إن هذه المملكة ليست سوى مملكة اليونان التي كان على رأسها الأسكندر الكبير وكان ذلك سنة (336 ق.م.) وكان في عمر العشرين آنذاك حين أصدر مرسوماً يأمر به أن يسمى (ملك العالم).

سنة (331 ق.م.) سيطر على فارس...

سنة (333 ق.م.) احتل سوريا, فامتد ملكه من الهند مروراً بفارس وسوريا فأوروبا وهذه المملكة, رمز إليها بحسب الحلم الذي رآه نبوخذنصر الملك بصدر التمثال النحاسي...

ومن ألقاب الأسكندر: (المكدوني – الأسكندر ذو القرنين) أن هذا اللقب الأخير, يثبت أن الذي حكم هذه الفترة هو الشخص نفسه الذي فسر عنه دانيال وبشكل واضح في (دانيال 8: 21) حين قال: والتيس العافي ملك اليونان والقرن العظيم الذي بين عينيه هو الملك الأول.

وما أدراك يا دانيال بكل هذه الحقائق وبتفصيلها وذلك قبل حدوثها بمئات السنين..؟

تكلم الحلم عن أربع ممالك, تحدثنا عن ثلاث وبقي عندنا أن نتحدث عن الرابعة وهي الأهم بالنسبة إلى عنوان الفصل...

عن المملكة الرابعة يقول الوحي الإلهي: وتكون مملكة رابعة صلبة كالحديد لأن الحديد يدق ويسحق كل شيء وكالحديد الذي يكسر تسحق وتكسر كل هؤلاء (دانيال 2: 40).

إن هذه المملكة ترمز بحسب الحلم, إلى الساقين الحديديتين في التمثال, وهي المملكة التي خلفت اليونان سنة (63 ق.م.) أي الأمبراطورية الرومانية التي سيطرت آنذاك على كل البلدان المحيطة بالبحر الأبيض المتوسط وحكمت هذه المنطقة حتى سنة (476) ميلادية.

يجب الأخذ بعين الاعتبار أن رؤيا دانيال النبي تمتد من حكم نبوخذنصر الملك إلى المجيء الأول للمسيح, حيث كانت السلطة آنذاك بيد الرومان, والإمبراطورية الرومانية هذه, مقسومة إلى قسمين: قسم شرقي, إذ أن يوليوس قيصر, امتد حكمه من أوروبا حتى فلسطين... هذان هما الساقان الحديديتان اللتان رآهما نبوخذنصر الملك في الحلم وهذا ما تم بكل دقة وعلى أكمل وجه,في الماضي البعيد من التاريخ, أي حتى سنة (611) كما سبق وذكرنا (صفحة 50 في بداية الصفحة).

ثم علينا ألا ننسى أن هناك بقايا من التمثال بحسب ما ورد في الحلم... فماذا عن الأقدام والأصابع..؟ وماذا عن الحجر الذي دمر التمثال وكبر حتى ملأ الدنيا..؟

وبما رأيت القدمين والأصابع بعضها من خزف الفخار والبعض من حديد... فالمملكة تكون منقسمة ويكون فيها قوة الحديد من حيث أنك رأيت الحديد مختلطاً بخزف الطين وأصابع القدمين بعضهما من حديد والبعض من خزف فبعض المملكة يكون قوياً والبعض قمصاً... (دانيال 2: 41- 42).

هذا هو القسم الغربي من النبوءة وهو الأهم بنظرنا والذي تم في أيامنا هذه وأمام أعيننا...!

عودة إلى سفر دانيال الذي يقول: أما الحيوان الرابع فتكون مملكة رابعة على الأرض مخالفة لسائر الممالك فتأكل الأرض كلها وتدوسها وتسحقها... والقرون العشرة من هذه المملكة هي: عشرة ملوك يقومون (دانيال 7: 23-25).

هذه الرؤيا تدل بكل وضوح أن المملكة الجديدة. ستتكون من تحالف بين عشر دول أو عشرة ملوك أو حكام من الإمبراطورية الرومانية القديمة, ستضم دولاً قوية ودولاً ضعيفة كما حددها النبي في الحلم حين قال: قدماه بعضهما من حديد والبعض من خزف. (دانيال 2: 33).

نعم, إن الحلم أظهر بكل وضوح أن الإمبراطورية الرومانية ستضمحل بعد كارثة تاريخية عظيمة, لتعود فتظهر على مسرح التاريخ من جديد وذلك قبل مجيء المسيح ثانية, وما هي يا ترى مواصفات هذه المملكة الجديدة التي ستعود للظهور بعد غياب دام ما يقارب الـ (1500) سنة..؟ وهي المرموز إليها في الحلم بأصابع القدمين وهل هناك ما يدل على صحة قولنا وإتمام هذه النبوءة..؟

هل هناك تحالف دولي ما بين عشر دول, كانت جغرافياً في الماضي محكومة من الرومان..؟

الجواب هو: نعم بكل تأكيد وبكل جزم... إذ أنه سنة (1957) وبالضبط في مدينة روما الإيطالية, تم تأسيس السوق الأوروبية المشتركة من ست دول, وفي سنة (1980) بدخول اليونان السوق, أصبح عدد الدول (عشر دول).

سنة (1979) وبحضور (410) أعضاء من تسع دول, تم انتخاب اليونان الدولة العاشرة في السوق.

أول جلسة للبرلمان الأوروبي, عقدت في (آب 1979) فأصبح لهذا التحالف مكونات الدولة المستقلة, إذ أن مواطني هذه الدول تنقلون بكل حرية ضمن بلدان السوق وقريباً جداً سيكون لهم جواز سفر موحد وعملة موحدة.

أجل, إن هذا التحالف الدولي هو قوة هائلة ظهرت على مسرح التاريخ المعاصر, يأتي أقوى تحالف اقتصادي في العالم بعد الولايات المتحدة الأميركية... إن هذا ما تنبئ عنه قبل آلاف السنين عند الرب دانيال, كعلامة مسبقة لمجيء الرب ثانية.

عزيزي القارئ, أمام هذا الواقع, ألا يصح أن نقف وقفة تأمل شاكرين الرب على صدق كلمته المباركة وعظمتها, التي دونت لنا كل هذه الحقائق قبل حدوثها بمئات, بل آلاف السنين وذلك لكي نتخذ جانب الحيطة والحذر..؟

لكن ونحن في وسط إتمام هذه النبوءات تقول لنا كلمة الرب بأننا على أبواب تأسيس مملكة جديدة عجيبة: في أيام هؤلاء الملوك يقيم إله السموات مملكة لن تنقرض أبداً وملكها لا يترك لشعب آخر وتسحق وتفنى كل هذه الممالك وهي تثبت إلى الأبد... (دانيال 2: 44).

نعم, هذا هو الحجر الذي قطع من جبل لا بيدين ودمر التمثال وكبر حتى ملأ الدنيا...

إنه إله السموات... يسوع الناصري... هذا هو الحجر الذي احتقرتموه أيها البناؤون الذي صار رأس الزاوية وليس بأحد غيره الخلاص لأن ليس اسم آخر تحت السماء قد أعطي بين الناس به ينبغي أن نخلص... (أعمال الرسل 4: 11-12).

سيأتي ليغلي جميع ممالك الأرض ويقيم مملكة سماوية لن تنقرض إلى الأبد تماماً كما قال لبيلاطس: مملكتي ليست من هذا العالم (يوحنا 18: 36).

فعليه, لماذا لا تستعد عزيزي لتكون من عداد سكان هذا الملكوت السماوي البهيج.. ؟

أضف تعليق


قرأت لك

الرب راعي

ما أجمل صورة الراعي وهو يمشي مع القطيع يقودهم بكل لطف وحنان، يحامي عنهم في أوقات الشدّة حين يداهمهم الخطر، فهو دائما حاضر لكي يتدخّل لإنقاذهم من الذئاب الخاطفة، وهذا كله ما هو سوى جزء صغير من صورة أكبر وأعمق للراعي الحقيقي يسوع المسيح الذي بذل نفسه من أجل الخراف فهو:

تطبيقات للهواتف الذكية

  • تطبيق وعود الله
  • تطبيق الإنجيل لجهاز الآي فون
  • تطبيق الإنجيل لجهاز الآي باد
  • تطبيق الإنجيل المسموع
  • تطيبق مركز دراسات الكتاب المقدس
  • تطبيق أجوبة الله
  • تطبيق كلمة الحياة
  • تطبيق ترانيم وعظات مسموعة