عقائد

الأسبوع الثالث

القسم: عون العيال في الصلاة والابتهال.

فهرس المقال

صباح الأحد

إليك نرفع قلوبنا يا ساكن السماء في يومك المبارك هذا. لنفرح ونبتهج بك. ساعدنا بروحك، وامنحنا سلاماً وبهجة، واجعل لنا يومك هذا يوماً سعيداً.

بنعمتك قد حفظتَنا في الليل الماضي والآن استيقظنا في يوم ليس كسائر الأيام بل هو يومك المقدس أيها الرب إلهنا. أنت قد عيَّنتَه وأفرزته لنا وسمحتَ لنا مرة أخرى بأن نتمتع بعطية محبتك.

يا إلهنا إله المحبة والجود ساعدْنا لكي نصرفَ هذا اليوم بالأمانة والاستقامة. باركهُ وقدّسه لنا وأعنَّا لكي نحفظه مقدساً. اجعلنا نطلبك وارفع عواطف قلوبنا إليك. قد أرحتَنا هذا اليوم من الأعمال والهموم الدنيوية فامنحنا نعمةً لكي نستفيد من هذه الراحة وننقطع بكليتنا إليك.

في هذا اليوم يُفتَح بيت عبادتك لنا فامنحنا أن نذهب إليه بكل سرور. أعدنا بروحك لكي نعبدك ونسجد لك بالحق. أكّد لنا حضورك فيما بيننا إذ تخاطبنا بكلمتك.

كن مع الذين يقفون هذا اليوم باسمك لكي يبشروا بكلامك. لا تبتعد عنهم حينما يأخذون في الاستعداد للتبشير. ووقت التبشير ضع كلامَك في أفواههم لكي ينادوا بحقك بكل جسارة ولكي يشهروا سر الإنجيل الذي هم سفراء له. جُد أيها الآب الكريم بهذه البركات هنا وفي كل مكان حيث يكون خدمة إنجيلك.

بارك كلمتك هذا اليوم للصغار كما للكبار. بارك عليها حينما تُقرأ ويُعَلَّم بها في مدرسة الأحد كما تبارك عليها حينما يُبَشَّر بها في محل العبادة. بارك على المعلمين والأولاد وهب أن يتعلم جميعهم منك أيها المعلم الصالح.

أيها الآب الرؤوف الرحيم نتضرع إليك من أجل رحمتك وأمانتك بأن تشفق على الذين يعرفونك. ما أكثر الذين يصرفون هذا اليوم بالجهالة والإثم. تحنن عليهم وبلّغ كلمتك إلى آذانهم ونبه بها ضمائرهم. وليقنعهم روحك القدوس بخطيتهم وشقاء حالهم.

زدنا اللهمّ اهتماماً في خير نفوس الآخرين وغيرة حقيقية لك. امنحنا اجتهاداً ورغبة في الصلاة وكل ما تأمرنا به لكي نفعله فامنحنا أن نعمله من كل قوتنا.

اقبلنا واسمع لنا صلواتنا هذه الضعيفة الناقصة إكراماً لمخلصنا آمين.

سلام على الأخوة ومحبة بالإيمان من الله الآب والرب يسوع المسيح.

النعمة مع جميع الذين يحبون ربنا يسوع المسيح مع عدم فساد. آمين.


مساء الأحد

أيها الآب السماوي نركع أمامك لكي نختم هذا اليوم بالصلاة والشكر.

قد أبقيتَنا اللهمّ أحياء فرأينا يوماً آخر من أيامك المقدسة وجمعتَنا معاً للعبادة ولاستماع كلمتك فيه ومنحتَنا فرصة للتأمل. فاقبل اللهمّ متعطفاً تشكراتنا القلبية على جميع خيراتك الروحية.

كادَ اليوم ينقضي ويزول ولكن لا تسمح أن تزول عنا بركاتُهُ بل لترسخ كلمتك في قلوبنا وتنطبع حقائقها الثمينة على صفحات أذهاننا. لا تجعلنا سامعين وناسين ما نسمعه بل سامعين وعاملين بالكلمة. أنت وحدك قادر على كل شيء وتقدر أن تزيد لنا من روحك ومن كلمتك فزدهما اللهمّ في قلوبنا وفي قلوب آخرين كثيرين.

اغفر لنا جميع ذنوبنا التي ارتكبناها هذا اليوم. إذا كانت أفكارنا قد تشتت أو كانت قلوبنا لم تتحد بعبادتنا الظاهرة أو كان احترامنا ناقصاً أو أصغينا لكلمة الحياة بتهاون فاشفق اللهمّ واغفر لنا من أجل مخلصنا. نعترف اللهمّ بأننا لا نعمل عملاً إلا وهو ملطوخ بالخطية، فطهرنا بدم فادينا الكريم من جميع آثامنا وخطايانا.

تحنن اللهمّ واقبل تضرعاتنا لأجل باقي الناس. إذا كان أحد من أعزائنا قد صرف هذا اليوم بطريقة غير لائقة فاغفر له وأرشده إليك. ترأف اللهمّ على جميع الذين قد دنَّسوا وأهملوا هذا اليوم المبارك. ارحمهم حسب كثرة رحمتك، ولا تأخذهم من هذه الدنيا وهم بعد في خطاياهم، بل أعطهم فرصة لكي يتوبوا. أرِهم خطاياهم. أرشدهم إليك. علّمهم أن يعرفوا المخلّص ويعتبروا يومك المقدس.

والآن نسلّم ذواتنا إليك. لتحل بركتك علينا ونحن نيام وعلى الذين نحبهم ونعزهم أينما كانوا من أجل المسيح مخلصنا آمين.

أَبَانَا الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ، لِيَتَقَدَّسِ اسْمُكَ. لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ. لِتَكُنْ مَشِيئَتُكَ كَمَا فِي السَّمَاءِ كَذلِكَ عَلَى الأَرْضِ. خُبْزَنَا كَفَافَنَا أَعْطِنَا الْيَوْمَ. وَاغْفِرْ لَنَا ذنوبنا كَمَا نَغْفِرُ نَحْنُ أَيْضًا لِلْمُذْنِبِينَ إِلَيْنَا. وَلاَ تُدْخِلْنَا فِي تَجْرِبَةٍ، لكِنْ نَجِّنَا مِنَ الشِّرِّيرِ. لأَنَّ لَكَ الْمُلْكَ، وَالْقُوَّةَ، وَالْمَجْدَ، إِلَى الأَبَدِ. آمِينَ.

وسلام الله الذي يفوق كل عقل يحفظ قلوبنا وعقولنا في معرفة ومحبة الله وابنه يسوع المسيح ربنا. وبركة الله القدير الآب والابن والروح القدس تكون علينا ومعنا إلى الأبد آمين.


صباح الاثنين

أيها الرب إلهنا قد اضطجعنا ونمنا وبعنايتك الصالحة استيقظنا بسلامة فنشكرك على عنايتك بنا في الليل.

قد انقضى يومك المبارك ورجعنا إلى أشغالنا الاعتيادية فتكرم اللهمّ بأن ترافقنا في جميع أعمالنا. ارشد كلاً منا وقوّه وعزّه. ليسكن روحك القدوس في قلوبنا لكي يكون كل ما نعمله بموجب إرادتك. نتضرع إليك بأن تساعدنا على التيقظ والاحتراس. لا تسمح بأن نتغافل لئلا نسقط في التجربة. أعدَّنا بنعمتك لملاقاة كل ما يعرض لنا. لقبول الأخبار التي ترد علينا. لمعاشرة من نكون فيما بينهم. ولملاقاة المصاعب والتجارب. ليتقدمنا نور وجهك أيها الآب المتحنن في كل الأشغال. أرشدنا بمشورتك. وأعطِنا بأن نكون خرافاً صادقة للراعي الصالح نسمع صوته ونتبعه ولكن احفظنا من اتباع الغريب. لا تسمح بأن نغتر بداع شرير أو نضل بقدوة رديئة. واحمنا هذا النهار من تجارب العالم والجسد والشيطان.

نتعاطى عبيدك الأعمال الاعتيادية هذا النهار كما قسمت لنا وكما دبرت إرادتك الصالحة. ومع ذلك أعطِنا أن نبقى على ذكرٍ من عزّتك الإلهية وأن نخدمك ونعمل مشيئتك ونسعى جهدنا لأجل خير نفوسنا. ساعدنا لكي تكون كنوزنا وقلوبنا في السماء ولكي يكون هذيذنا على الدوام بالأمور الروحية.

قد علّمتَنا اللهمّ في كلمتك بأن نسعى في خير الآخرين فساعدنا لكي نفعل ذلك ولا نصرف الوقت كله في منفعتنا الخاصة. أنعم علينا لكي نكون لطفاء بشوشين وسبب تعزية وفرح لكثيرين وأنشئ فينا رغبة شديدة في خير الآخرين الروحي على الخصوص. ساعدنا لكي نستفيد بكل فرصة وادفع عنا الكسل والخوف وامنحنا نعمة من فوق.

قد علمتَنا أيضاً بأن نصلي من أجل الآخرين. فبارك في هذا النهار أنسباءَنا العزيزين وأصحابنا وجيراننا. أنت تعرف أيها الرب ما هو الأفضل والأحسن لكل منهم. باركهم واحداً واحداً بما تراه موافقاً.

اسمع لنا واقبلنا يا الله أبانا إكراماً لمخلصنا ابنك العزيز. آمين.

وإله السلام الذي أقام من الأموات راعي الخراف العظيم ربنا يسوع بدم العهد الأبدي ليكملكم بكل عمل صالح لتصنعوا مشيئته عاملاً فيكم ما يرضي أمامه بيسوع المسيح الذي له المجد إلى أبد الآبدين آمين.


مساء الاثنين

نجتمع أمامك الآن أيها الآب السماوي باسم مخلصنا في آخر هذا النهار لكي نشكرك على ما تفضَّلت به علينا من المراحم ونلتمس النعمة والمغفرة عن ذنوبنا وخطايانا.

عينُك كانت علينا في هذا النهار بطوله. وعرفت كيف صرفنا الوقت. لا يخفى عنك شيءٌ من كل ما عملناه أو قلناه أو افتكرنا به. اللهمّ الذي عيناه أطهر من أن تنظر الشر، نعترف بأننا لا نقدر أن نقف أمام عينيك إلا باستحقاق يسوع المسيح ربنا. فمن أجله نتضرع أن تعفو عن جميع آثامنا وتقبلنا.

ما أعظم جودك علينا ونحن لا نستحق شيئاً منه. قد جددتَ علينا بركاتك هذا النهار ورزقتنا كل ما نحتاج إليه. حفظتنا في قيد الحياة ومنحتنا الصحة والسلامة ولم تحرمنا شيئاً من وسائط نعمتك فنشكرك على إحسانك إلينا في جميع هذه البركات.

اللهمّ أبانا السماوي قد تحننت علينا وباركتنا دون كثيرين من بني جنسنا وذلك ليس لصلاح فينا بل من محبتك الخالصة. قد منحتنا كثيراً من أسباب الرفاهية التي ليست لكثيرين وفوق ذلك كله قد أعطيتنا كلمتك وهديتنا إلى معرفتك بالرب يسوع المسيح. هب لنا اللهمّ أن لا يشرق نور إنجيلك على أحد منا بدون فائدة. هب لنا أن نكون مسيحيين بالحق. وهب لنا روحك القدوس لكي ننمو في النعمة.

تعطَّف أيها الرب الكريم الرحيم وامنح الآخرين بركاتك الروحية هذه كما قد وهبتها لنا. أشفق على الوثنيين الذين يسجدون للأخشاب والحجارة. كن مع الذين وقفوا ذواتهم لبثّ بشرى الخلاص بين هؤلاء الوثنيين. باركهم في أعمالهم وامنحهم قوة من العُلى.

وإذا كنا عبيدك قد عملنا شيئاً لخير واحد أو تعزيته فليكن اسمك مباركاً. وإذا كنا قد تكلّمنا أو عملنا شيئاً ينتج عنه نتائج رديئة فامحُ تلك النتائج السيئة ولا تدعها تمتد. احمِنا من كل ما يجلب العار على اسم سيدنا وما يكون عثرة في سبيل الغير لصدّهم عن الإتيان إليه وأعطنا أن نحترس في كل طرقنا وكل أعمالنا.

قد دنا وقت الرقاد والراحة فاحمِنا بعنايتك واسهر علينا وعلى كل الأعزاء عندنا وادفع عنا كل شر. احمنا من الأفكار الباطلة والشرور التي تحيط بنا من الخارج وكل ما نسأله هو باسم يسوع المسيح مخلصنا.

وسلام الله الذي يفوق كل عقل يحفظ قلوبنا وأفكارنا في معرفة ومحبة الله وابنه يسوع المسيح ربنا. وبركة الله القدير الآب والابن والروح القدس تكون علينا وتدوم معنا إلى الأبد. آمين.


صباح الثلاثاء

أيها الرب إلهنا الذي أعاد علينا هذا اليوم نعود نحن عبيدك ونطلب وجهك فأنعم علينا واسمع لصلاتنا من أجل مخلصنا إلهنا القدير المتعالي. نحن ضعفاء وبلا نصير في العالم وأنت متكلنا وعوننا ونصيرنا. بك نحيا ونتحرك ونوجد، فتحنن اللهمّ وأفِض علينا من مراحمك ما نسد به احتياجنا. أهدِنا في سبلك. احفظنا من الإثم والمعصية. ادفع عنا كل شر. قد كنتَ معيناً لنا أيها الرّب فلا ترفضنا ولا تتركنا يا إله خلاصنا.

نعترف اللهمّ بجميع مراحمك التي أنعمتَ علينا بها. قد حفظتنا منذ وجودنا للآن بعنايتك. أعنتنا بنعمتك. وأعلتنا بجودك. عزيتنا في الحزن. فرَّجت عنا كروبنا، وحوّلت ما كنا نظنه شراً إلى خير. فاقبل اللهمّ تشكراتنا القلبية من أجل كل ما غمرتنا به من أبحر مراحمك المتدفقة.

علّمنا أيها الآب السماوي أن نخضع بكل ما تعاملنا به بدون تذمر فإنك بحكمتك تدبر جميع أمورنا حسناً. وامنحنا نعمة لكي نقنع في كل ما قسمته لنا.

زد أشواقنا إليك. كن أنت نصيبنا. وعلِّمنا أن نطلب سعادتنا ليس في العالم بل فيك.

يا للأسف. ما أشد ميلنا إلى الضلال. احفظنا اللهمّ بيمينك. ما أشد ميلنا إلى أن ننساك في مهماتنا العالمية. فترأف اللهمّ وأعنا لكي نذكرك دائماً. ليمكث روحك القدوس فينا هذا اليوم لكي تُحفظ قلوبنا منك على الدوام.

كن معنا أيها الآب الشفوق أينما كنا. ساعدنا لكي نسلك كما يليق بخدامك مع كل الذين نعاشرهم. وأنعم علينا لكي نفعل مرضاتك في كل الأحوال. امنحنا أن نكون مترفقين وصبورين. احفظنا من الغضب والكلام الباطل والأفكار والشهوات الفاسدة.

احرس بعنايتك جميع الغائبين عنا. تعهدهم بعنايتك. باركهم نفساً وجسداً. وهب أن نكون نحن وإياهم سالكين في طريق الحياة الأبدية.

اغفر اللهمّ لنا جميع ذنوبنا وتعطف بقبولنا واستماع صلواتنا من أجل المسيح مخلصنا.

أَبَانَا الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ، لِيَتَقَدَّسِ اسْمُكَ. لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ. لِتَكُنْ مَشِيئَتُكَ كَمَا فِي السَّمَاءِ كَذلِكَ عَلَى الأَرْضِ. خُبْزَنَا كَفَافَنَا أَعْطِنَا الْيَوْمَ. وَاغْفِرْ لَنَا ذنوبنا كَمَا نَغْفِرُ نَحْنُ أَيْضًا لِلْمُذْنِبِينَ إِلَيْنَا. وَلاَ تُدْخِلْنَا فِي تَجْرِبَةٍ، لكِنْ نَجِّنَا مِنَ الشِّرِّيرِ. لأَنَّ لَكَ الْمُلْكَ، وَالْقُوَّةَ، وَالْمَجْدَ، إِلَى الأَبَدِ. آمِينَ.


مساء الثلاثاء

إلهنا الكريم الجواد، نجتمع لدى عرش نعمتك باسم فادينا، فاقبلنا هذا المساء بشفاعته واسمع لصوت تضرعاتنا. علمنا أن نصلي وامنحنا مساعدة روحك القدوس. اجمع أفكارنا عندما نسجد أمامك وارفعها إليك. ساعدنا لكي نتقدم بالوقار والخشوع وبرغبة حارة لطلب نعمتك وبركاتك. ولا تسمح بأن تكون عبادتنا صورة باطلة بل أعطنا أن نسجد لك بالروح والحق.

نشكرك اللهمّ على مراحم النهار ولوازم البيت والصحة والسلامة. زدنا حمداً وشكراً. املأ قلوبَنا بالثناء على جودك وكرمك يا واهب كل خير. وأعنّا لكي نرى محبتك في كل ما نلناه من البركات كل يوم.

إذا كنا قد نسيناك هذا النهار أو اتّبعنا أهواءَنا الجسدية أو أذنب أحدنا إلى الآخر، فاغفر اللهمّ واصفح من أجل رحمتك بالرب يسوع المسيح. نحن نلقي كل رجائنا عليه ونتكل على دمه الكريم الذي سُفك من أجلنا، فإكراماً له امحُ جميع آثامنا وخطايانا.

ونتضرع إليك على الخصوص بأن تعلمنا جميعاً أن ندرك ونصدق المحبة التي أحببتنا بها لتخليص نفوسنا. قد أظهرت محبتك لنا بإرسالك ابنك الوحيد إلى العالم لكي نحيا به. هب لنا اللهمّ أن نحيا به حقيقة وأن نتخذه مخلصاً لنا وكفارة عن خطايانا. لتكمل محبتك فينا ومحبتنا لك، فإنك قد أحببتنا أولاً. وأنعِم علينا لكي نحب بعضنا بعضاً.

إذا كنا قد قصّرنا في القيام بواجبات المحبة أو بعمل الخير أو كنا تكلمنا أو افتكرنا في سوء للغير، فاشفق اللهمّ وترأف علينا واغفر لنا من أجل فادينا. اغفر لنا اللهمّ كل خطية رأيتها فينا مهما كانت. نجّنا من الاستخفاف والتهاون بالخطايا وأعطنا ضمائر حسّاسة أمينة وقلوباً ليّنة وأنرنا بكلمتك وروحك.

والآن نستودعك ذواتنا أيها الرب الإله فاشملنا هذه الليلة نحن وجميع الأعزاء عندنا بعنايتك وحراستك. اذكر برحمتك جميع المصابين بالأمراض والأوجاع والمعرّضين للأخطار هذه الليلة والمبتلين بما يحرمهم الراحة. خفّف اللهمّ مصائب الجميع وباركهم نفساً وجسداً. وكل ما نسأله هو باسم يسوع المسيح ربنا والقادر أن يحفظنا غير عاثرين ويوقفنا أمام مجده بلا عيب في الابتهاج. الإله الحكيم الوحيد مخلصنا له المجد والعظمة والقدرة والسلطان الآن وإلى كل الدهور. آمين.


صباح الأربعاء

اللهمّ أبا ربنا يسوع المسيح الذي حفظنا بنعمته في الليل الماضي سالمين وأتى بنا إلى هذا الصباح نشكرك على بركاتك التي ما زلت تشملنا بها وعلى أسباب الراحة والمراحم التي لم تحرمنا شيئاً منها.

ساعدنا لكي نصرف هذا اليوم بالاستقامة. امنحنا نعمة لكي نرفع أعيننا إليك ونسلك معك ونتكل عليك ونخدمك عاملين إرادتك في كل حين وحال. واجعل أن يكون هذا اليوم يوماً سعيداً بحضورك معنا ورضاك علينا.

احمنا أيها الآب السماوي من كل شر. ولا تسلمنا إلى أشراك الشيطان وفخاخ العالم وخداع قلوبنا. احفظنا من الاتكال على ذواتنا لأننا ضعفاء. علمنا أن نطلب القوة منك ونتكل عليك وحدك. زدنا اتضاعاً وقوِّ إيماننا.

باركنا أيها الآب الجواد نحن أعضاء هذه العائلة. ليحلّ السلام والمحبة فيما بيننا. اجعل كل واحد منا لطيفاً رضي النفس محباً لخير الآخرين. اسكن بروحك في هذا البيت، ليكن مصدراً للخير والقدوة الصالحة لجميع الساكنين حولنا.

بارك جميع الذين نسكن فيما بينهم جيراننا والذين نتعامل معهم، وامنح أن يقدر كلٌّ منا على أن يعاشرهم ويخالطهم كأحد خدامهم. واجعل مبادئنا صحيحة صادقة موطدة على الإنجيل الطاهر حتى لا نجلب عاراً على الاسم الذي تسمينا به. وامنحنا أن نحترم ربنا وفادينا ونسعى لكي نربح النفوس له.

احفظنا ثابتين غير متقلقلين في الإيمان بعيدين عن التعاليم الكاذبة. زدنا رسوخاً في دين الحق القويم وزده رسوخاً فينا وانتشاراً في البلاد هذه. لينتصر الحق بقوة روحك على الخرافات وأنواع الكفر وعلى الأباطيل وكل ما هو مضاد للكتاب.

مهّد السُبلَ وذلّل العقاب القائمة في سبيل انتشار الكلمة. بثّها في جميع أقطار العالم. وعجل بذلك اليوم السعيد الذي فيه يصبح الجميع يعرفونك من الكبير إلى الصغير. اهدم مرتفعات الأصنام إلى الأرض. وشيّد أركان ملكوت فادينا. وامنحنا أن نكون في عدد أولئك التي أعددتهم للكرامة.

تكرم اللهمّ بالاستماع لصلواتنا واغفر خطايانا وباركنا أكثر جداً مما نطلب أو نفتكر من أجل مخلصنا آمين.

أَبَانَا الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ، لِيَتَقَدَّسِ اسْمُكَ. لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ. لِتَكُنْ مَشِيئَتُكَ كَمَا فِي السَّمَاءِ كَذلِكَ عَلَى الأَرْضِ. خُبْزَنَا كَفَافَنَا أَعْطِنَا الْيَوْمَ. وَاغْفِرْ لَنَا ذنوبنا كَمَا نَغْفِرُ نَحْنُ أَيْضًا لِلْمُذْنِبِينَ إِلَيْنَا. وَلاَ تُدْخِلْنَا فِي تَجْرِبَةٍ، لكِنْ نَجِّنَا مِنَ الشِّرِّيرِ. لأَنَّ لَكَ الْمُلْكَ، وَالْقُوَّةَ، وَالْمَجْدَ، إِلَى الأَبَدِ. آمِينَ.


مساء الأربعاء

إلهنا مصدر الجود وينبوع كل رحمة الذي صاننا بعنايته وأبقانا لهذا المساء سالمين اسمع لصوت تضرعاتنا واقبل تشكراتنا التي نقدمها باسم يسوع مخلصنا.

وقد تعاظمت علينا بركاتك فلا نستطيع عدّها ومازلت تجدّدها علينا يوماً فيوماً. نشكرك اللهمّ لأجل الراحة والسلامة وسائر بركات النهار التي تمتعنا بها فيه.

هب لنا سلامَك ورضاك واغفر جميع ذنوبنا وخطايانا. لا تذكر اللهمّ علينا الأفكار والأميال الباطلة ولا الطباع الرديئة ولا الكلمات الفظة القبيحة ولا شيئاً من التضرعات غير اللائقة بالمسيحيين. اغفر لنا جميع هفوات النهار ولا تُبقِ واحدة منها. ليطهرنا دم مخلصنا الثمين تطهيراً كاملاً.

إلهنا الساكن إلى الأبد امنحنا روحَ التأمل والتفكّر في سرعة مرور الأيام فإنها تمر كلمحة بصر وكلما مر بنا يوم يقرب آجالنا لنا. امنحنا أن لا نتغافل عن ذكرك وأعطنا الإيمان الحقيقي بابنك مخلصنا العزيز. نبهنا وقدسنا بروحك القدوس وساعدنا لكي نعيش للأبدية.

ساعدنا أيها الآب الرؤوف لكي نقف ذواتنا لك وأن نجتهد في ذلك منتهزين الفرصة كلما تقدّمت بنا الأيام لئلا يفاجئنا ذلك اليوم بغتة. خذ المحل الأول في قلوبنا وامكث فيها لكي نصرف الحياة التي نحياها بالجسد في سبيل الإيمان بابن الله الذي أحبنا وبذل نفسه لأجلنا.

نتضرع إليك من أجل المرضى والمصابين في جوارنا امنحهم الصبر لاحتمال ما قد أنزلته بهم. ارحمهم من الآلام. عزِّ قلوبَهم. بارك لهم جميع معاملاتك معهم وهب لهم الراحة والسلام لهذه الليلة.

يا إلهنا إله المحبة انظر بعين الشفقة والرحمة إلى البعيدين عنك العائشين في الخطية. بلّغ كلمتك إلى قلوبهم نبّه ضمائرهم حرّك قلوبهم بقوة روحك. اجعلهم يتحققون شقاء حالهم والخطر الذي هم فيه. تحنن اللهمّ عليهم واهدِهم إلى المخلص ما دامت لهم الفرصة لكي يرجعوا إليه ويتوبوا.

والآن نسلم ذواتنا هذه الليلة إلى حراستك، فاسهر علينا في ظلام الليل وعلى كل الأعزاء عندنا، واحفظنا سالمين من كل أنوع الشرور من أجل يسوع المسيح آمين.

والمبارك العزيز الوحيد ملك الملوك ورب الأرباب الذي وحده له عدم الموت ساكناً في نور لا يدنى منه الذي لم يره أحد من الناس ولا يقدر أن يراه له الكرامة والقدرة الأبدية. آمين.


صباح الخميس

ما أحسن السجود لك أيها الآب المتحنّن الحاضر في كل مكان وما أبهج المثول لديك. نعود إلى محضرك الإلهي بالوقار والاعتبار متوسلين أن تقبلنا وتسمع لنا طلباتنا باسم المسيح مخلصنا.

قد أدمتَ لنا جودك ومراحمك كل أيام حياتنا وإلى الآن لم تقطع عنا معونتك. فاقبل حمدنا وشكرنا من أجل جميع بركاتك. كن معنا وباركنا. كن ترساً لنا في أوقات الخطر. أرشدنا في جميع أعمالنا ولا تسلِّمنا إلى أهواء أنفسنا. وأعنّا في جميع أشغال النهار.

أيقظ ضمائرنا ونبّه أفكارنا لكي لا نسقط في آثامنا السالفة. كن عوناً لنا ولا سيما في الأخطار التي نميل أن نهوي إليها وقوة لما ترانا ضعفاء به. زد إيمانَنا. علِّمنا أن قوتك تكفينا ومن أجل مخلّصنا تمد يمينك القادرة لمعونتنا.

إلهنا ينبوع الصلاح ومصدر الاستقامة والطهارة أعطنا نوايا مستقيمة وأفكاراً صالحة وأبعدنا عن الأميال الفاسدة والتصوُّرات الباطلة. أرشدنا لكي نطلب البركات الروحية ونسعى لنيل السعادة بك. وامنحنا الأفكار الطاهرة والعواطف السماوية.

نحن ماثلون إلى التطوُّح في العالميات فأعطنا أن يكون جُلّ اهتمامنا السعي وراء السماويات والأمور الخالدة. امنحنا أن نكون أصحاب ذمة في أعمالنا، أمناء صادقين مستقيمين نشيطين. أبعد عنا الخداعَ والغش والرياء، ولا تسلِّمنا إلى الجزع والحمق من أشغالنا في هذا النهار.

اسمح لنا بأن نبسط لديك احتياجات أصحابنا الأعزاء عندنا. فهي لا تخفى عنك أيها العالِمُ بكل شيء وأنت تعرفها أكثر مما نعرفها نحن. حكمتك فائقة وألطافك شاملة غامرة فأنعم عليهم بمراحمك حسب غنى مجدك ومحبتك كما أنعمتَ علينا نحن. وأمطر عليهم من خيراتك وحوِّل جميع الأشياء لسلام أنفسهم الأبدي وأفض عليهم روحَك القدوس.

اقبل تشكراتنا القلبية على مراحمك وألطافك التي أظهرتها لنا ولهم. تجاوز عن كل تقصيراتنا ولا تذكر علينا خطايانا. رافقنا بتعطفاتك الأبوية هذا النهار. راقبنا بعين عنايتك وهدايتك. احفظنا وشدِّدنا وقدّسنا من أجل المسيح فادينا آمين.

أَبَانَا الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ، لِيَتَقَدَّسِ اسْمُكَ. لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ. لِتَكُنْ مَشِيئَتُكَ كَمَا فِي السَّمَاءِ كَذلِكَ عَلَى الأَرْضِ. خُبْزَنَا كَفَافَنَا أَعْطِنَا الْيَوْمَ. وَاغْفِرْ لَنَا خطايانا كَمَا نَغْفِرُ نَحْنُ أَيْضًا لِلْمُذْنِبِينَ إِلَيْنَا. وَلاَ تُدْخِلْنَا فِي تَجْرِبَةٍ، لكِنْ نَجِّنَا مِنَ الشِّرِّيرِ. لأَنَّ لَكَ الْمُلْكَ، وَالْقُوَّةَ، وَالْمَجْدَ، إِلَى الأَبَدِ. آمِينَ.


مساء الخميس

ربنا وإلهنا العزيز القدير نبسّط أكف الضراعة لعزتك الإلهية متوسلين إليك بأن تسمع لنا صلاتنا هذا المساء بيسوع المسيح وسيطنا وشفيعنا.

نشكرك على تمكّننا من الاقتراب إليك به. نشكرك على الطريق التي قد منحتها لنا وعلى ذلك الشفيع الشفوق وعلى الوعد الأمين بأنك تسمع لنا من أجله. نشكرك أيضاًَ على الروح القدس الذي يعين ضعفاتنا عندما نصلّي.

اللهمّ الإله الكريم المنان لا تحرمنا هذه المعونة الآن وفي كل أوان. هب لنا روح الصلاة وعلّمنا ماذا نصلي لأجله وساعدنا لكي نصلي بإيمان.

نقر ونعترف بذنوبنا وخطايانا ولا نكتم منها شيئاً ونتضرع إليك بأن تطهّرنا بذلك الدم الثمين دم المسيح مخلّصنا. اقبلنا من أجل افتدائه إيانا واتكالنا عليه وحده.

نشكرك لأنه وإن كنا لا نستأهل شيئاً من لدنك ما زلت تجدّد علينا بركاتك. نشكرك على إبقائنا في قيد الحياة، وعلى الصحة والقوة، وعلى الصبر والسمع، ولا سيما على منحة العقل الذي قد ميّزتنا به عن سائر مخلوقاتك الأرضية. نحمدك على كلمتك الطاهرة وعلى كل ما تتضمنه من الإنذارات والمواعيد والتشجيعات ولا سيما الوعد بالروح الذي تهبه لجميع الذين يسألونه. نحمدك لأنها بين أيدينا دائماً.

إذا كنا أيها الرب إلهنا قد تشاغلنا عن تقديم الثناء لك هذا النهار أو تنعمنا ببركاتك الشاملة بدون حمد ولا شكر أو كنا متذمرين غير مقتنعين فارحمنا اللهمّ واغفر لنا من أجل فادينا. لا تذكر علينا ذنوبنا وخطايانا وتقصيراتنا التي قد أخطأنا بها هذا النهار إكراماً له.

طهّر قلوبنا بروحك من كل الأفكار الفاسدة والأميال الشريرة. أبعد عنا الكبرياء وقساوة القلب والحسد والضغينة وحب الذات والغضب. امنحنا أن نكون مشابهين للمسيح فادينا في السيرة والأفكار والأميال واجعل كل واحد منا يتحد معه بالإيمان مستمدين من ملئه النعمة والقوة.

ليحل سلامك على هذا البيت وبركتك فيه. لاحظنا بعين عنايتك ليلاً ونهاراً. احرسنا وادفع عنا كل شر هذه الليلة لكي نرقد نحن وجميع الأعزاء عندنا بسلامة وراحة من أجل يسوع المسيح آمين.

ليباركنا الرب ويحفظنا ويضئ بوجهه علينا ويرحمنا. ليرفع الرب علينا نور وجهه ويمنحنا سلاماً آمين.


صباح الجمعة

اللهمّ أنت إلهنا إياك نعبد ووجهك نطلب باكراً. قد أريتنا نورَ يومٍ آخر فساعدنا لكي نبتدئ به بالمثول لديك وها إننا في أول اجتماع فيه نتّحد معاً في الصلاة لكي نستمد منك النعمة والبركة.

قد اضطجعنا بالراحة والسلامة واستيقظنا بطمأنينة لأن عنايتك أحاطت بنا. نتوسل إليك بأن تشرق على أنفسنا شمسَ البر كما أشرقت علينا شمس هذا النهار. جدّد قلوبَنا بروحك وساعدنا هذا النهار لكي نعيش لك.

نتقدم إليك أيها الآب السماوي تقدم أولادك كما قد أعلنت لنا في كلامك فعاملنا معاملة البنين. أشفق علينا ارفق بنا شدّدنا بقوتك وأنهضنا بيمينك. احمِنا من الشر واحفظنا من الخطية وامنحنا ثقة الأولاد ومحبتهم.

نعلم اللهمّ أن إبليس هو عدو لأنفسنا يكمن لنا وينصب أشراكه لكي يقتنصنا لإرادته، فشدّدنا وشجّعنا لكي نتغلب عليه. العالم كذلك شرير وقلوبنا خداعة فامنحنا قوة نعمتك لكي تحمينا من التجارب الداخلية والخارجية.

عبيدك ضعفاء فنشّطنا بالنعمة التي هي بالمسيح يسوع. نحن عميانٌ وجهلاءٌ، فأنر أذهاننا وعلّمنا. نحن لا ندري ماذا نحن ملاقون هذا النهار، فتعطف اللهمّ ودبّر أمورنا، وأعنَّا، لكي نلاقي ما يعرض لنا بالحكمة والدارية.

قد ربطتنا بربط العائلة، وقسّمت لنا أن نسكن في بيت واحد، فحقق اللهمّ هذه الوحدة، بأن نكون بقلب واحد وإيمان واحد ومحبة واحدة، وبأن نكون واحداً في المسيح فادينا، وواحداً في الله خالقنا. انزع من بيننا كل غضب وسخط وكل فظاظة وضغينة. لتثبت كلمتك فينا، ولتظهر أثمار الروح علينا وتكثر فينا.

ساعدنا في جميع أعمالنا المختلفة. علّمنا أن لا ننساك في مهمّاتنا وأشغالنا. امنحنا أن تطيب أنفسنا وتبتهج قلوبنا عندما نرى دوام مراحمك الصالحة لنا. انزع من قلوبنا الرعب والخوف وامنحنا مخافتك المقدسة وثقة الأولاد ومحبتهم لكي نعبدك بحرية الروح وبكل تواضع واثقين بأنك إلهنا وأبونا بالمسيح يسوع.

اسمع اللهمّ صوت تضرعاتنا وزد لنا من جودك ولجميع أحبّائنا كل ما تراه لخيرنا وذلك باسم واستحقاق يسوع المسيح فادينا آمين.

وسلام الله الذي يفوق كل عقل يحفظ قلوبنا وأفكارنا في معرفة ومحبة الله وابنه يسوع المسيح ربنا. وبركة الله القدير الآب والابن والروح القدس تكون علينا وتدوم معنا إلى الأبد. آمين.


مساء الجمعة

نعود إلى المثول لدى حضرتك الإلهية أيها الآب السماوي ونتحد نحن عبيدك بالصلاة والتسبيح لك باسم مخلصنا فأشفق علينا واسمع لنا من أجله.

انقضى هذا النهار علينا بالسلامة لأنك أنت قد حفظتنا. لم نفتقر إلى شيء، لأنك أنت قد تفضّلت علينا من جودك، فنشكرك على جميع مراحم النهار. ما أعظم جودك يا رب.

نحمدك اللهمّ أيها الآب السماوي على تنازلك في محبتك لنا. خلقت السماوات والأرض وكوَّنت جميع الأشياء وكلها في قبضة يدك ومع ذلك تتنازل وتذكرنا نحن عبيدك الأذلاء. تعتني بنا وتسهر علينا وتغنينا ببركاتك. نشكرك لأنك مع سموّ شأنك تعتني بنا.

نعترف اللهمّ بأننا كثيراً ما ننساك. كم مرة ترزقنا بركاتك ونتمتع بنعمك ومع ذلك نسهو عن المنعم الذي يجود علينا بها. وكم من مرة تغلب علينا الخوف والحزن ولم ننتبه إلى مواعيدك الكريمة. اغفر اللهمّ لنا قلة شكرنا وضعف ثقتنا ولا تذكر علينا شيئاً من ذنوبنا وآثامنا السالفة باستحقاق موت وقيامة المسيح فادينا.

زدنا اللهمّ من نعمتك ومن عمل روحك القدوس في قلوبنا. ومع أننا نحن في العالم فلا تسمح بأن نكون من العالم. لا تسلّمنا إلى غروره ولا إلى سلطانه الذي يستعبدنا في الشهوات والخطايا.

إلهنا الذي أحبنا محبة عظيمة حتى بذل ابنه من أجلنا لكي لا يهلك كل من يؤمن به، هب لكلٍّ منّا الساجدين أمامك أن يؤمن ويحيا. وكما بذلته من أجلنا امنحنا معه كل نعمة وكل تعزية وكل حكمة وكل قوة وكل ما ترى أننا في احتياج إليه نفساً وجسداً.

والآن قد دخلنا في المساء ودنا زمان الراحة والرقاد فاسهر بعنايتك الأبوية علينا وعلى كل الأعزاء عندنا. امنحنا نوماً هادئاً وإذا شاءت إرادتك أن نستيقظ صباحاً فأعطنا أن نخدمك بصدق وأمانة. وكل ما نسأله هو باسم يسوع المسيح مخلصنا آمين.

أَبَانَا الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ، لِيَتَقَدَّسِ اسْمُكَ. لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ. لِتَكُنْ مَشِيئَتُكَ كَمَا فِي السَّمَاءِ كَذلِكَ عَلَى الأَرْضِ. خُبْزَنَا كَفَافَنَا أَعْطِنَا الْيَوْمَ. وَاغْفِرْ لَنَا خطايانا كَمَا نَغْفِرُ نَحْنُ أَيْضًا لِلْمُذْنِبِينَ إِلَيْنَا. وَلاَ تُدْخِلْنَا فِي تَجْرِبَةٍ، لكِنْ نَجِّنَا مِنَ الشِّرِّيرِ. لأَنَّ لَكَ الْمُلْكَ، وَالْقُوَّةَ، وَالْمَجْدَ، إِلَى الأَبَدِ. آمِينَ.


صباح السبت

أيها الرب الكريم ساعدنا عند المثول أمامك حتى إذا ركعنا نركع بقلوب متخشّعة وإذا صلّينا نصلّي وأفكارنا موجهة إليك، ولا تسمح بأن نتقدم إليك بالشفاه فقط بل من كل القلب ومن كل الفكر.

وقبل أن نتعاطى أشغالنا اليومية نجتمع لكي نستمد منك البركة. قد حفظتنا في الليل فاحفظنا برحمتك في النهار كذلك. إننا لفي احتياج إليك ليلاً ونهاراً فأرشدنا واحفظنا وباركنا في هذا النهار.

أعدّنا لكي نلقى كل ما يبلغنا من الأخبار ويجدّ علينا من الواجبات ويقوم في سبلنا من المصاعب والمزعجات. أنعم علينا بنعمتك لكي نفعل مشيئتك ونسلك كما يليق بنا في كل الأحوال.

قد شاءت مسرّتك بأن تجعلنا بعنايتك أهل بيت واحد فهب لنا نعمةً لكي نساعد بعضنا بعضاً، واقبل تضرعاتنا التي نقدمها من أجل كل واحد منا وباركنا واحداً واحداً على حسب احتياج كل فرد منا. باركنا إجمالاً باعتبار كوننا عائلة واحدة في كل مهماتنا. باركنا ببركاتك الروحية والزمنية.

نشّطنا في استخدام وسائط النعمة وحبِّب إلينا كلمتك. بارك علينا حين نطالعها على انفراد أو عند اجتماعنا معاً. زدنا اجتهاداً في الصلاة واحفظنا من السقوط في التهامل والفتور فيها.

قد كثرت علينا عطاياك وتوفرت لنا وسائط نعمتك. فنتضرع إليك بأن ترسلها إلى الذين ليس لهم شيء منها وتنبه الحاصلين عليها وقد وقعوا في الإهمال والتهاون عنها. انظر بعين رحمتك إلى الجهال والذين بلا إله في هذه البلاد، إلى اليهود والوثنيين وجميع الذين لم يعرفوك إلى الآن. ارحمهم اللهمّ حسب كثرة مراحمك من أجل يسوع المسيح.

اجعلنا وكلاء أمناء على كل ما ائتمنتنا عليه وساعدنا لكي نقضي الوقت بما يليق ونصرف هذا النهار كما يجب. لا تسمح بأن تقتصر على السعي وراء خيرنا وصالحنا الذاتي فقط بل ساعدنا لكي نهتم بالآخرين وننكر أنفسنا في طلب خيرهم.

أشفق اللهمّ علينا واغفر جميع خطايانا. املأنا بروحك القدوس. تعال أيها الآب السماوي واسكن معنا. وكل ما طلبناه لأنفسنا نتوسل إليك بأن لا تحرمه أحباءنا الأعزاء عندنا من أجل فادينا آمين.

والقادر أن يفعل فوق كل شيء أكثر جداً مما نطلب أو نفتكر بحسب القوة التي تعمل فينا له المجد في الكنيسة في المسيح يسوع إلى جميع أجيال دهر الدهور آمين.


مساء السبت

يا ربنا وإلهنا نجتمع معاً أمامك هذا المساء لكي نشكرك ونلتمس منك المغفرة والحماية. نطلب أيها الآب الرؤوف أن نضطجع بسلام معك بدم الخروف وأن نكون بحالة المسالمة والمحبة مع الآخرين. اغفر لنا كل تعدِّ على شريعتك الطاهرة وكل إهمال وتهاون بإرادتك، وهب لنا غفرانك ورضوانك إكراماً لفادينا.

انزع من بيننا كل خصام ونزاع وامنحنا روح المحبة بعضنا لبعض ولبني جنسنا، وإذا كان قد حدث تخاصم أو تغاضب أو تضاعن فيما بيننا هذا النهار، فتحنن اللهمّ واغفر لنا ولهم، واستأصل كل خلاف، وليملك علينا السلام والمحبة. لا تخفى اللهمّ عنك جميع خصالنا وطبائعنا، أعطنا أن نعرفها ونرجع عنها.

نشكرك اللهمّ على مراحم الأسبوع الذي أوصلتنا إلى نهايته. حميتنا بعنايتك وعُلتنا بجودك وأعنتنا بمعونتك فحفظتنا سالمين إلى هذا المساء من كل ضيم وشر. فالشكر لك ثم الشكر على جميع ألطافك.

والآن ساعدنا لكي نطرح الأمور العالمية إلى جانب. وأعدّ قلوبنا بروحك القدوس ليومك المبارك لتكون حاضرة مهيّأة لقبول زرع كلمتك. وامنحنا رغبة صادقة حارة في طلب بركاتك لأنفسنا.

بارك هذا المساء الذين يكرزون بكلمتك. كن معهم وهم يستعدون ليومك القادم عليهم اسكب عليهم روحك القدوس حتى إذا خرجوا في الغد للكرازة يخرجون مملوئين من روحك ومرسَلين من قِبَلِكَ. واذكر الذين يكرزون علينا في هذا المكان وخصّهم بنعمتك.

أدخلنا أيها الآب السماوي نحن وجميع أحبائنا هذا الليل في صيانتك وحمايتك. امنحنا أفكاراً مطمئنة ونوماً هادئاً. اسهر علينا نجنا من الشرير وامنحنا أن نكون لك راقدين كنا أو مستيقظين.

أَبَانَا الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ، لِيَتَقَدَّسِ اسْمُكَ. لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ. لِتَكُنْ مَشِيئَتُكَ كَمَا فِي السَّمَاءِ كَذلِكَ عَلَى الأَرْضِ. خُبْزَنَا كَفَافَنَا أَعْطِنَا الْيَوْمَ. وَاغْفِرْ لَنَا خطايانا كَمَا نَغْفِرُ نَحْنُ أَيْضًا لِلْمُذْنِبِينَ إِلَيْنَا. وَلاَ تُدْخِلْنَا فِي تَجْرِبَةٍ، لكِنْ نَجِّنَا مِنَ الشِّرِّيرِ. لأَنَّ لَكَ الْمُلْكَ، وَالْقُوَّةَ، وَالْمَجْدَ، إِلَى الأَبَدِ. آمِينَ.

وسلام الله الذي يفوق كل عقل يحفظ قلوبنا وأفكارنا في معرفة ومحبة الله وابنه يسوع المسيح ربنا. وبركة الله القدير الآب والابن والروح القدس تكون علينا وتدوم معنا إلى الأبد آمين.

أضف تعليق


قرأت لك

الولادة الثانية هي من فوق

هذا ما قاله يسوع لنيقوديموس ".. الحق الحق أقول لك إن كان أحد لا يولد من فوق لا يقدر أن يرى ملكوت الله" (يوحنا 3:3). لكن نيقوديموس لم يفهم ما قصده يسوع بأن عليه أن يولد من فوق، فالولادة التي تكلم عنها المسيح في الكتاب المقدس ميزاتها:

تطبيقات للهواتف الذكية

  • تطيبق مركز دراسات الكتاب المقدس
  • تطبيق أجوبة الله
  • تطبيق كلمة الحياة
  • تطبيق ترانيم وعظات مسموعة
  • تطبيق تأملات يومية
  • تطبيق الإنجيل المسموع
  • تطبيق وعود الله
  • تطبيق الإنجيل لجهاز الآي باد
  • تطبيق الإنجيل لجهاز الآي فون