الأسبوع الرابع

القسم: عون العيال في الصلاة والابتهال.

صباح الأحد

اللهمّ مصدر الخير وينبوع كل بركة، الذي من محبته قد أفرز لنا يوماً من سبعة أيام ليكون سبتاً مقدساً، نشكرك على هذه المحبة والراحة، ونتضرع إليك أن تساعدنا لكي نطرح جانباً الأشغال العالمية. هب لنا أن نوجِّه أفكارنا ونرفع قلوبنا إليك.

امنحنا أن نفرح ونبتهج بهذا اليوم وأنلنا فيه السلام والفوائد الروحية التي عيّنته لأجلها.

فيه تنفتح أبواب بيتك لنا ونجتمع معاً لكي نعبدك ونسمع كلامك. تعطَّف اللهمّ علينا واحضر معنا في محل العبادة وأعطنا أن نتحقق حضورك وبركتك هناك. املأ قلوبنا وقاراً. أعطنا أن تكون صلواتنا وتسبيحاتنا مقبولة لديك. خاطبنا بكلمتك وبلّغها إلى قلوبنا بفعل روحك. ساعد القسوس. أعِن الواعظين والكارزين بها اليوم لكي يتكلموا ببساطة وبقوة الروح القدس. علّمهم لكي يعلّموا الآخرين. ويتمجد اسمك بواسطتهم.

اجعل كلمتك سيف الروح تقنع الكثيرين بخطاياهم وتقتادهم إلى التوبة. عزّ بها المتضايقين. وامنح الذين ذاقوا طيب رحمة الرب أن يشعروا بقوتها وحلاوتها. ولتدخل إلى قلوب المتهاونين وتبلغ إلى ضمائرهم. بارك على الكرازة بها في هذا المكان وفي كل مكان ببركاتك الغزيرة.

أشفق على الذين يصرفون هذا اليوم بعيدين عنك لا يفتكرون بك بلغهم كلمتك واطلبهم بمحبتك وإن كانوا لا يطلبونك. تحنن عليهم وردهم إليك.

نطلب بركاتك على مدارس الأحد في هذا المكان وفي جميع البلدان. كن عوناً للمعلّمين واجعلهم يشعرون أنهم يعملون لك وأنك أنت معهم. زد عددهم. وأضرم في الكثيرين الغيرة لكي يتجندوا في خدمتك

أويعلّموا بكل رضى وبطيبة نفس. ذلّل أمامهم المصاعب. هب لهم الشجاعة والثبات والصبر والإيمان والرجاء والمحبة. بارك على الأولاد. كثّر عدد المترددين منهم إلى مدارس الأحد لكي يذكروا خالقهم في أيام شبابهم. علّمهم في صغر سنهم بروحك لكي يعرفوا حب فاديهم الشديد لهم.

اسمع لنا أيها الآب السماوي طلباتنا هذه، وقُت أنفسنا هذا اليوم بكلامك المن المُخفى. وكل ما طلبناه لأنفسنا نطلبه للأعزاء عندنا، فأمطر علينا وعليهم بركاتك الغامرة إكراماً للمسيح يسوع آمين.

نعمة الرب يسوع المسيح ومحبة الله الآب وشركة الروح القدس تكون معنا أجمعين آمين.


مساء الأحد

اللهمّ الإله الكريم الجواد نقترب منك باسم مخلصنا لكي نختم يومك المبارك بالحمد والتسبيح.

نشكرك اللهمّ على راحة سبتك وفرائض عبادتك ووسائط نعمتك. ما أفضل البركات التي ننالها باستماع بشارة الإنجيل. وما أحسن الصعود إلى بيتك والسجود في ديار قدسك. امنحنا أن ندرك عظم قيمة هذه البركات الروحية وأن تتحرك قلوبُنا بالشكر الدائم لك من أجلها.

بارك لنا ما سمعناه اليوم من كلامك. اغرسه في قلوبنا. وتعهده بمياه نعمتك لكي ينمو فيها ويأتي بأثمار لمجد اسمك. لتثبت كل تأثيرات نعمتك في قلوبنا. هب لنا روحك لكي يُحضِر لنا الكلمة عند الحاجة ولكي يجعلها لنا قانوناً لإيماننا وأعمالنا في كل حين.

نتقدم بكل خضوع عالمين بعدم استحقاقنا وكثرة تقصيراتنا. حتى عند إقامة الصلاة كثيراً ما تشرد أفكارنا وعند استماع الكلمة كثيراً ما سمعناها بقلوب قاسية فاترة. ارحمنا اللهمّ واغفر جميع سيئاتنا وخطايانا وتعطف بالاستماع لنا وبقبولنا على عدم استحقاقنا ونقصان عبادتنا إكراماً ليسوع المسيح مخلصنا.

يا أبانا السماوي اجعله أن يكون رجاءَنا الوحيد. زدنا ركوناً إليه ثقة فيه. ساعدنا لكي نطلب الراحة والقبول لأنفسنا به وحده. اجعل يومك المبارك هذا وكل أيام راحتك التي تسمح لنا بأن نراها في هذا العالم سنداً وطيداً لنفوسنا ووسيلة لازدياد قربنا منك.

امنحنا الهدوء والسكينة المقدسة هذا المساء. ليدُم فينا الشعور بحضورك ومراحمك، ولتبتهج وتتهلل قلوبنا بك على الدوام بواسطة روحك.

والآن أحِطنا بعنايتك هذه الليلة واسهر علينا وعلى كل الأعزاء عندنا أينما كانوا. نجنا من الشرير وظللنا برحمتك آمين.

أَبَانَا الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ، لِيَتَقَدَّسِ اسْمُكَ. لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ. لِتَكُنْ مَشِيئَتُكَ كَمَا فِي السَّمَاءِ كَذلِكَ عَلَى الأَرْضِ. خُبْزَنَا كَفَافَنَا أَعْطِنَا الْيَوْمَ. وَاغْفِرْ لَنَا خطايانا كَمَا نَغْفِرُ نَحْنُ أَيْضًا لِلْمُذْنِبِينَ إِلَيْنَا. وَلاَ تُدْخِلْنَا فِي تَجْرِبَةٍ، لكِنْ نَجِّنَا مِنَ الشِّرِّيرِ. لأَنَّ لَكَ الْمُلْكَ، وَالْقُوَّةَ، وَالْمَجْدَ، إِلَى الأَبَدِ. آمِينَ.

وسلام الله الذي يفوق كل عقل يحفظ قلوبنا وأفكارنا في معرفة ومحبة الله وابنه يسوع المسيح ربنا. وبركة الله القدير الآب والابن والروح القدس تكون علينا وتدوم معنا إلى الأبد. آمين.


صباح الاثنين

اللهمّ إلهنا الرحيم الجوَّاد ندنو منك أيضاً باسم مخلصنا. فانظر إلينا بلطفك وكرمك واسمع لنا طلباتنا هذا الصباح إكراماً له.

لولا عنايتك بنا في الليل ووقايتك إيانا لما استيقظنا سالمين. أبقيتَنا أحياء ومنحتنا الراحة في رقادنا وحميتنا من كل ضيم ومكروه فنشكرك على عنايتك وسهرك.

مازلنا نفتقر إليك أيها الرب الحنّان في كل شيء فلا تحجب وجهك عنا. راقبنا بعين عنايتك واحفظنا نهاراً كما في الليل. نحن عبيدك وفي قبضة يدك، فتكرم اللهمّ بأن تقبلنا في خدمتك. علّمنا ماذا تريد أن نفعل، ساعدنا لكي نفعل مسرتك الصالحة، ونكون واسطة للخير والمنفعة للآخرين هذا النهار على ذكر كلامك، ولكي نحترس كيف نسلك. نجنا من الأفكار الفاسدة والأهواء الباطلة والتجارب الخارجية. أعطنا أن نتبع الصدق في القول والفعل ونسلك بالأمانة والاستقامة في جميع معاملاتنا. وأن نكون لطفاء مع من هم حولنا عطوفين مستعدين لمساعدتهم عند الحاجة. وعلى الجملة، فامنحنا أن تكون تصرفاتنا كما يليق بإنجيل المسيح.

هب لنا الثقة الأكيدة بأنك أبونا في المسيح يسوع. امنحنا الاطمئنان والسلام في أفكارنا، ساعدنا لكي نتحقق محبتك لنا واعتناءَك بنا ولكي نبقى منتبهين متحرزين، ولا سيما من الخطايا المالكة علينا. أنعم علينا اللهمّ بالحكمة والهداية والنعمة والقوة.

بارك هذا النهار كل من جعلت لهم علاقة معنا، أقرباءنا وأصحابنا وجيراننا. نحن لا نعلم ما يحتاجون إليه. لك وحدك علم كل شيء. تحنن عليهم أيها الكريم الجوّاد. وأفض عليهم من بركاتك الزمنية والروحية ما تراه موافقاً لهم، ولا سيما رحمتك الغامرة ونعمتك المقدسة.

اسمع لنا أيها الرب إلهنا. اغفر لنا. اقبلنا وباركنا من أجل المسيح مخلصنا آمين.

ليباركنا الرب ويحفظنا. ليضئ بوجهه علينا ويرحمنا. ليرفع الرب علينا نور وجهه ويمنحنا سلاماً الآن وإلى الدهر والأبد آمين.


مساء الاثنين

اللهمّ إلهنا الكريم خالقنا وحافظنا قد صُنتنا في النهار وأوصلتنا إلى هذا المساء بالسلامة فنشكرك على اعتنائك بنا وأنعامك علينا. نشكرك من أجل حلمك وطول أناتك علينا.

قد علّمتنا بأن عينيك في كل مكان تراقبان الأشرار والأخيار. فإن كنتَ أيها الإله الطاهر قد رأيتَ فينا إثماً أو وجدت علينا ذنباً فامحُ اللهمّ آثامنا واستر ذنوبنا. قلباً نقياً اخلق فينا يا الله وروحاً مستقيماً جدّد في أحشائنا. ردَّنا إليك. اغفر لنا، قدسنا بروحك، وزدنا رسوخاً في الإيمان المسيحي.

افتح بصائرنا لكي نرى الخطية كما هي. أوضح لنا شرها المميت، ولا تسمح أن نستخف بها. اقنع كلّاً منا بخطاياه، وامنحه روح الاتضاع أمامك. اجعل رجاءَنا أن يكون بالمسيح وبدمه الذي كفّر به عن خطايانا. اجعل الخطية مكرهة لنا، وأعطنا أن نجوع ونعطش للبر. قدِّسنا بكليتنا، وأضرم في قلوبنا حباً صادقاً ورغبة حارة في القداسة.

نعلم اللهمّ أنك لا ترفض القلب المنكسر المنسحق، فامنح كل واحد منا قلباً منسحقاً. امنحنا رحمتك ورضاك، وارفع علينا نور وجهك إكراماً لفادينا الحبيب.

نتضرع إليك اللهمّ من أجل الذين نعزّهم. فإذا كان أحد منهم قد نسيك أو ضل عن سبلك القويمة فارضَ عنه من أجل رحمتك وردّه إليك، أو كان أحد منهم لا يزال بعيداً عنك أو متردداً بعرج بين الفرقتين فتحنن اللهمّ وردّ قلوبهم إليك.

ذكّرنا بقصر أيامنا وبعدم ثبات هذه الحياة، ولا تسمح بأن نبقى على حال واحدة، بل أعنّا لكي نسعى إلى الأمام. امنحنا أن نعيش لك وأن نكون من أولئك الذين ينتظرون سيدهم ويسهرون على الدوام. نجنا من السقوط في ورطة التهاون والتهامل.

احرسنا في هذا الليل، واستر هذا البيت بستر حمايتك، ليحلَّ علينا رضاك وسلامك، حتى نرقد الليلة بسلامة وطمأنينة.

اسمعنا واستجب لنا يا رب إكراماً لمخلصنا آمين.

أَبَانَا الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ، لِيَتَقَدَّسِ اسْمُكَ. لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ. لِتَكُنْ مَشِيئَتُكَ كَمَا فِي السَّمَاءِ كَذلِكَ عَلَى الأَرْضِ. خُبْزَنَا كَفَافَنَا أَعْطِنَا الْيَوْمَ. وَاغْفِرْ لَنَا خطايانا كَمَا نَغْفِرُ نَحْنُ أَيْضًا لِلْمُذْنِبِينَ إِلَيْنَا. وَلاَ تُدْخِلْنَا فِي تَجْرِبَةٍ، لكِنْ نَجِّنَا مِنَ الشِّرِّيرِ. لأَنَّ لَكَ الْمُلْكَ، وَالْقُوَّةَ، وَالْمَجْدَ، إِلَى الأَبَدِ. آمِينَ.


صباح الثلاثاء

يا رب أنت إلهنا فنحمدك، إلهنا فنرفعك، نجثو ونسجد لك من أجل جلالك وعظمتك. نسجد لك ونشكر اسمك.

حرستنا في الليل ونحن نيام فما مسَّنا شرٌ ولا ضر. فمن عندك راحتنا وسلامتنا. والآن قد قمنا بسلام لنرى يوماً آخر.

تلطف بنا وعاملنا كأولادك. سد احتياجاتنا سهّل أمورنا احفظنا من الشرّ باركنا عائلة واحدة وأفراداً كلّاً بما يحتاج إليه. نسلم ذواتنا وجميع أمورنا لك. قد حرستنا بعنايتك في الليل فاحرسنا في النهار أيضاً. احمِنا من الشر والخطية. ولا تسلمنا إلى المخاوف والهموم العالمية. عليك اتكالنا وأنت حسبنا.

نجنا من أشراك العالم. لا تسمح للغايات الفاسدة أن تتغلب في قلوبنا على هدايتك البسيطة في كلمتك. هب لنا نعمة لكي نتبعك من كل قلوبنا. حتى في أعمالنا اليومية الاعتيادية ساعدنا لكي نعمل ونتصرف بالقول والفكر حسب كلامك.

وإن كنا حقيرين وكلا شيء أمامك، فهب لنا أن نصرف النهار مجتهدين في تمجيد اسمك. كن حاجباً على أفواهنا حتى لا نتكلم بما يشين ذلك الاسم الذي تسمينا به. هذّب أخلاقنا بحيث تصير مطابقة لمبادئ ديانتك الصالحة. احفظنا من الزلل لكيلا يقتنصنا العدو لإرادته. لا تكتم عنا مقاصدهُ ولا حيلهُ بل أعطنا أن نكون مستيقظين متحرزين به.

باركنا في معاشرتنا الآخرين في أعمالنا وأحاديثنا. لا تسمح أن نتكلم بالكلام الباطل. وإن سنحت لنا فرصة للتوبيخ والوعظ أو للإنذار والانتصار لحقك فامنحنا نعمة وحكمة لكي نفعل ذلك بالمحبة واللطف. انزع منا خوف الناس. علّمنا وأرشدنا وقوّنا بروحك.

بارك اللهمّ كل البعيدين عنا ممن نحبهم ونعزهم. هم بعيدون عنا ولكنهم قريبون منك فتعرف جميع أحوالهم. تحنن اللهمّ واشفق عليهم. كن معهم. سهّل أمورهم. احفظهم من الشرّ. واجعل جميع الأشياء تؤول لخيرهم.

وكل ما نطلبه هو باسم واستحقاقات يسوع المسيح ربنا ومخلصنا الكريم آمين.

وسلام الله الذي يفوق كل عقل يحفظ قلوبنا وأفكارنا في معرفة ومحبة الله وابنه يسوع المسيح ربنا. وبركة الله القدير الآب والابن والروح القدس تكون علينا وتدوم معنا إلى الأبد. آمين.


مساء الثلاثاء

اللهمّ إلهنا الكريم نعود إلى المثول أمامك الآن ونبسط أكف الضراعة إليك باسم مخلصنا فاسمع لنا وباركنا إكراماً له.

أبقنا اللهمّ على ذكر مراحمك دائماً. فقد حفظتنا بعنايتك وعلتنا بجودك وسندتنا بمعونتك. حقاً إن ألطافك قد تعاظمت لنا جداً.

فإذا كنا قد أسأنا استعمال إحدى مِنَحك هذا النهار أو صرفنا الوقت باطلاً أو نسيناك في مهماتنا وأشغالنا فاغفر لنا إكراماً لفادينا. نحن وكلاء على ما أودعتنا إياه فاجعلنا وكلاء أمناء. لا بدّ لنا من خدمتك فساعدنا لكي نخدمك بالحق واجعل خدمتك بهجة لنا.

أعفُ عن كل ما صدر منا من الجزع والشك وضعف الثقة بك. قد سلكنا بالعيان وليس بالإيمان فساعدنا لكي نتخذ كلمتك غير المتغيرة سنداً وركناً لنا. زِد إيماننا أيها الرب وامنحنا الثقة التامة الأكيدة بك. اجعلنا باختبارنا السابق لمحبتك ومراحمك أن يقوى إيماننا وتتوطد ثقتنا واتكالنا عليك.

ساعدنا ونحن في هذه الدنيا لكي نلتمس النصيب الفاضل بك. حوّل أبصارَنا عن أمور هذا العالم الباطلة ولا تسمح أن يتسلط منها شيءٌ على قلوبنا.

اغفر اللهمّ ذنوبنا التي ارتكبناها هذا النهار. اصفح عن كل مخالفة لكلامك صدرت منا بالفعل أو بالقول أو بالفكر وليطهرنا دم مخلصنا من جميع أوساخ الخطية. اغسلنا فنبيض أكثر من الثلج.

نشكرك على طريق الخلاص والمصالحة معك وعلى ينبوع التطهير وعلى إعلانهما لنا. نشكرك على رحمتك في طرح أثقال الآثام عنا وعلى السلام الذي ينشأُ من الإيمان برحمتك.

قد أمسينا اللهمّ فنسلّم ذواتنا لحفظك الأبوي فاسهر علينا وعلى جميع الأعزاء عندنا. احفظنا بالسلامة، امنحنا الراحة في رقادنا، وكن قريباً منا حافظاً إيانا طول الليل إكراماً للمسيح.

أَبَانَا الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ، لِيَتَقَدَّسِ اسْمُكَ. لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ. لِتَكُنْ مَشِيئَتُكَ كَمَا فِي السَّمَاءِ كَذلِكَ عَلَى الأَرْضِ. خُبْزَنَا كَفَافَنَا أَعْطِنَا الْيَوْمَ. وَاغْفِرْ لَنَا خطايانا كَمَا نَغْفِرُ نَحْنُ أَيْضًا لِلْمُذْنِبِينَ إِلَيْنَا. وَلاَ تُدْخِلْنَا فِي تَجْرِبَةٍ، لكِنْ نَجِّنَا مِنَ الشِّرِّيرِ. لأَنَّ لَكَ الْمُلْكَ، وَالْقُوَّةَ، وَالْمَجْدَ، إِلَى الأَبَدِ. آمِينَ.

والقادر أن يحفظنا غير عاثرين ويوقفنا أمام مجده بلا عيب في الابتهاج، الإله الحكيم الوحيد مخلصنا، له المجد والعظمة والقدرة والسلطان الآن وإلى كل الدهور. آمين.


صباح الأربعاء

أبانا السماوي ساعدنا الآن لكي نطلب وجهك من كل قلوبنا. امنحنا أن نتحقق حضورك معنا لنتقدم بكل مهابة ووقار.

نشكرك على الراحة والسلامة التي تمتعنا بهما في الليل. نحمدك لأجل اهتمامك وعنايتك بنا ولأنك لا تزال تجود علينا ببركاتك ليلاً ونهاراً. فساعدنا لكي نقبلها بالحمد والشكر.

قد دخلنا في يوم آخر فامنحنا نعمتَك لكي نصرفه كما ينبغي. كلما أتى يوم تجددت علينا واجبات واحتياج إلى إحسانك. فساعدنا لكي نقوم بالواجبات وسدّ عوزنا وأنعم علينا بالبركات. ولا يخلو يوم من تجارب ومصاعب فأعنَّا وقوِّنا لكي نلاقها بعزم ثابت ونتغلب عليها بنعمتك. فإننا وإن كنا ضعفاء فنحن أقوياء بك وبقوة يمينك.

نحن مفتقرون إليك أيها الرب الكريم في كل شيء. أنشِئ فينا روح التواضع والانقياد إلى إرشادك. كمّل إيماننا بك ووطّد اتّكالنا عليك. أعطنا أن لا نحول أبصارنا عنك فنبقى في سلام دائم معك.

علّمنا جميعاً بروحك أن نعرف محبتك لنا. هب لنا أن نحبك من كل القلب ومن كل النفس ومن كل القوة. لتحصرنا محبة المسيح لكي نخدمك ليس بالعبودية بل بالمحبة والشكر مبتهجين في خدمتك فنعيش ليس لأنفسنا بل لذاك الذي اشترانا بدمه الكريم.

أعطنا أن نُظهِر هذا اليوم الأخلاق المسيحية. ادفع عنا الكآبة والغم، وأنهض رجاءَنا في كل أعمالنا مبتهجين ومسرورين بك، لكي نخبر بحمدك يا من دعانا من الظلمة بنوره العجيب.....

هنا نقص في أسفل الصفحة 161.

وهذه هي الصفحة 162

أيدينا واعضدنا لكي نتغلب على ما يحول دوننا من الموانع والمصاعب.

هب لنا اللهمّ أن نتقدم إليك بكل إخلاص وأمانة من كل قلوبنا لكي تقدّسنا. أعنَّا لنقدِّم كل ما تطلبه منا وأن لا نضلّ عن وصاياك أو نتأخر عن كل ما تدعونا إليه.

بارك أحبّاءَنا وأعزَّاءَنا واسمع لنا طلباتنا هذه التي نقدِّمها عنا وعنهم إكراماً للمسيح مخلّصنا آمين.

ليباركنا الرب ويحفظنا ويضئ بوجهه علينا ويرحمنا. ليرفع الرب علينا نور وجهه ويمنحنا سلاماً آمين.

وسلام الله الذي يفوق كل عقل ويحفظ قلوبنا.....

هنا نقص في أسفل الصفحة 162.

وهذه هي الصفحة 163


مساء الأربعاء

أيها الرب الكريم الرحيم إلهنا القدير نركع أمامك هذا المساء ملتمسين وجهك ومعونتك باسم مخلصنا.

ماذا نردّ لك اللهمّ من أجل جميع ألطافك وحسناتك لنا. قد تحننتَ علينا وحفظتنا هذا النهار أيضاً وعضدتنا فيه وملأت أيدينا خيراً.

بناءً على ما رزقتنا إياه من مراحمك في الماضي قد تجرأنا الآن على طلب المزيد منها. أَدِم لنا جودتك وإنعامك لأننا لا نترجى أحداً سواك. باركنا يوماً فيوماً نفساً وجسداً. يسِّر أمورنا. اهدِنا في سبلك. أنعِم علينا بما تراه مناسباً لنا من أسباب الراحة والهناء. امنحنا قلوباً راضية قانعة وباركنا حسب غنى مجدك في المسيح يسوع.

نتضرع إليك بأن تغفر خطايانا. كل يوم نسقط في الخطية والإثم وكل يوم نحتاج إلى المغفرة. ساعدنا لكي نعرف ذواتنا ولا ننخدع. أعطنا أن نشعر بخطايانا ونعترف بها لننال الصفح والمغفرة بواسطة يسوع المسيح البار شفيعنا الوحيد لديك. رشّنا بدمه الكريم لكي نتطهر من جميع خطايا النهار.

أيها الرب إلهنا يا من أعطانا كلمته الطاهرة ومعرفة ذلك الذي هو نور العالم، هب لنا جميعنا نعمة لكي نسلك كأولاد النور، ولا تسمح أن تقوم وسائط نعمتك يوم الدين وتشهد علينا، بل ساعدنا لكي نستعملها ونستفيد بها. ولما كنا قد نلنا كثيراً، هب لنا أن نثمر أثماراً كثيرة لمجدك.

لتحل بركتك على جمع ما عملناه اليوم ولا سيما على ما قصدنا به خدمتك ولك يكون كل التسبيح والمدح. نحن ليس فينا صلاح البتة ولا نقدر من ذواتنا أن نفعل صلاحاً سوى ما تدربنا به في نعمتك. اغفر لنا ما كان سيئاً من أعمالنا وتكرَّم بقبول ما كان مرضياً لك إكراماً للمسيح مخلصنا. زِدنا نشاطاً وغيرةً في خدمتك. وأعطنا أن نفرغ جهدنا في أن نأتي بالآخرين إليك.

قد انقضى النهار ودنا الليل فتعطف بقبولنا أيها الآب السماوي تحت عنايتك نحن وجميع أحبائنا. احمنا من كل شر وهب لنا أن نرقد براحة وبسلامة إكراماً ليسوع المسيح آمين.

أَبَانَا الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ، لِيَتَقَدَّسِ اسْمُكَ. لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ. لِتَكُنْ مَشِيئَتُكَ كَمَا فِي السَّمَاءِ كَذلِكَ عَلَى الأَرْضِ. خُبْزَنَا كَفَافَنَا أَعْطِنَا الْيَوْمَ. وَاغْفِرْ لَنَا خطايانا كَمَا نَغْفِرُ نَحْنُ أَيْضًا لِلْمُذْنِبِينَ إِلَيْنَا. وَلاَ تُدْخِلْنَا فِي تَجْرِبَةٍ، لكِنْ نَجِّنَا مِنَ الشِّرِّيرِ. لأَنَّ لَكَ الْمُلْكَ، وَالْقُوَّةَ، وَالْمَجْدَ، إِلَى الأَبَدِ. آمِينَ.

وإله السلام الذي أقام من الأموات راعي الخراف العظيم ربنا يسوع بدم العهد الأبدي ليكملنا بكل عمل صالح لنصنع مشيئتهُ عاملاً فينا ما يرضي أمامه بيسوع المسيح الذي له المجد إلى أبد الآبدين آمين.


صباح الخميس

أبانا السماوي الإله المحسن الجواد نحن اضطجعنا ونمنا ثم استيقظنا لأنك قد عضدتنا وحفظتنا. نشكرك على مراحم الليل وعلى صحتنا وسلامتنا.

قد دخلنا هذا النهار في مرحلة جديدة في سفرنا على وجه الأرض فلنحاضر بالصبر في الجهاد الموضوع أمامنا. علِّمْنا أن ننظر إلى يسوع منشئ إيماننا ومكمله وهكذا نسعى بالثبات والمواظبة. أنت تعلم اللهمّ أنه ليس لنا حكمة ولا قوة في ذواتنا فنرفع أعيننا إليك أيها الرب إلهنا.

قد جرَّأتنا على الاستناد والاتكال عليك ووعدت أن تدربنا وتساعدنا وتقوينا. زِد إيماننا بساطة وإخلاصاً. امنحنا أن نخرج إلى أعمالنا منتبهين متحرسين ونباشرها بالصلاة لك والرجاء بك والاتكال عليك.

احفظنا قريبين منك في القلب. ساعدنا لكي نثبت بالمسيح ويثبت المسيح فينا. ليكن كل واحد منا الساجدين أمامك غصناً في الكرمة الحقيقية ويأتي بأثمار كثيرة. ليتمجد اسمك فينا فيعرف الجميع أننا تلاميذك.

درِّبنا لكي نحمدك في أعمالنا الاعتيادية اليومية إذا كنت لا تدعونا إلى عمل كبير هذا النهار. أبعدنا عن الأميال الفاسدة والخصال الذميمة والكلمات القبيحة والأفعال الشريرة. ومهما دعوتنا إليه من الأعمال كبيراً كان أو صغيراً حركنا إلى عمله وامنحنا حكمة وقوة لكي نتممه كأنه لك.

راقب بعين جودتك جميع أحبائنا أجمالاً وأفراداً. اكفهم من خيرات بيتك كل واحد حسب احتياجه. ارحمنا اللهمّ وارحمهم واسمع لنا ما طلبناه من أجلهم. وفوق ذلك كله اسكب عليهم روحك القدوس واجذبهم إليك بالمسيح يسوع.

انظر اللهمّ بعين رحمتك إلى هذا المكان وإلى بلادنا. أنت تعلم اللهمّ ما هو منتشر بيننا من الشر والفساد وتعلم أيضاً أن قسماً عظيماً من العالم ما برح في الظلمة. ارحم اللهمّ واشفق على بلادنا هذه وبارك كل المساعي والوسائل لانتشار الإنجيل فيها. ليسطع نورك وحقك في جميع أنحائها ورافق جميع الوسائل بروحك لكي تكون فعالة ومؤثرة.

اسمع لنا واصفح عنا وباركنا إكراماً لمخلّصنا آمين.

أَبَانَا الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ، لِيَتَقَدَّسِ اسْمُكَ. لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ. لِتَكُنْ مَشِيئَتُكَ كَمَا فِي السَّمَاءِ كَذلِكَ عَلَى الأَرْضِ. خُبْزَنَا كَفَافَنَا أَعْطِنَا الْيَوْمَ. وَاغْفِرْ لَنَا خطايانا كَمَا نَغْفِرُ نَحْنُ أَيْضًا لِلْمُذْنِبِينَ إِلَيْنَا. وَلاَ تُدْخِلْنَا فِي تَجْرِبَةٍ، لكِنْ نَجِّنَا مِنَ الشِّرِّيرِ. لأَنَّ لَكَ الْمُلْكَ، وَالْقُوَّةَ، وَالْمَجْدَ، إِلَى الأَبَدِ. آمِينَ.

وإله السلام الذي أقام من الأموات راعي الخراف العظيم ربنا يسوع بدم العهد الأبدي ليكملنا في كل عمل صالح لنصنع مشيئتهُ عاملاً فينا ما يرضي أمامهُ بيسوع المسيح الذي له المجد إلى أبد الآبدين آمين.


مساء الخميس

أيها الرب الإله القدير نسجد أمامك هذا المساء لكي نشكرك على ما جادت علينا به يمينك من البركات والمراحم لكي نلتمس المغفرة والبركة والحماية. ارحمنا يا رب الراحمين واسمع لنا إكراماً للمسيح مخلصنا.

نحمدك لأنك تسمح لنا بالاقتراب منك ونشكرك على الطريق الذي أعددتهُ لنا برحمتك ومحبتك بيسوع المسيح وسيطنا وشفيعنا. نحمدك لأننا وإن كنا غير مستحقين نقدر بواسطته أن نقترب منك ونمجدك من أجل غنى نعمتك.

نشكرك على كل ما أعطيتنا إياه وفعلته لنا هذا النهار. عطاياك لا تُحصى ولا تعد. ترزقنا إياها يوماً فيوماً. وكثيراً ما ننسى أن نقدم لك الشكر عليها. ارحمنا اللهمّ واغفر لنا واقبل تشكراتنا القلبية على مراحمك وإحسانك.

اغفر اللهمّ واصفح إن كنا قد أسأنا استعمال ما وهبت لنا إياه من بركاتك ولا تذكر علينا ذنوبنا ولا عيوننا التي رأيتها فينا. إذا كنا قد سقطنا في تجربة أو انقدنا إلى أهوائنا الفاسدة أو تكلمنا بما هو قبيح أو تمادينا في الحمق، فتحنن علينا واعفُ من أجل فادينا. وليطهرنا دمه الكريم من كل أدناس الإثم.

نتضرع إليك بأن تعتقنا من سلطة الخطية ولا تسمح بأن تتملك علينا. ساعدنا لكي نكون جنوداً أمناء صادقين للرب يسوع المسيح حتى نجاهد الجهاد الحسن بالإيمان. ألبسنا سلاحك الكامل لكي نقدر أن نثبت ضد مكايد إبليس. درِّبنا واهدنا بروحك على الدوام.

نتوسل إليك من أجل بلادنا والحكام وذوي المناصب العالية فيها. امنحهم نعمة وبركة خصوصية من لدنك لترافقهم مخافتك ومحبتك. ليعملوا كل ما يعملونه لمجد اسمك ولخير الرعايا. خطايا بلادنا كثيرة وتقصيراتنا لا تحصى. تحنن اللهمّ وارحمنا واغفر لنا وباركنا إكراماً لمخلصنا.

والآن نسلم ذواتنا وكل أحبائنا لحمايتك. انظر بلطفك وعنايتك على هذا البيت وهب لنا الراحة والسلامة إكراماً ليسوع المسيح مخلصنا آمين.

وللملك الأزلي الأبدي الذي لا يُرَى الله الحكيم وحده كل الكرامة والمجد إلى أبد الآبدين آمين.

وسلام الله الذي يفوق كل عقل يحفظ قلوبنا وأفكارنا في معرفة ومحبة الله وابنه يسوع المسيح ربنا. وبركة الله القدير والآب والابن والروح القدس تكون علينا وتدوم معنا إلى الأبد آمين.


صباح الجمعة

اللهمّ الآب الكريم الجواد قد استيقظنا بنعمتك مرة أخرى سالمين فرأينا نور النهار ووجدنا ذواتنا محاطين ببركاتك. كل هذه المراحم وأسباب الهناء والراحة هي من لدنك فنعترف بجودك ونحمدك من أجل البركات الزمنية والروحية.

ما نحن أيها الآب إلا وكلاء على الودائع التي تسلمناها فاجعلنا أن نكون أمناء عليها. احمنا من الإسراف وتضييع الوقت ومن التفوه بما لا يليق وإهمال الفرص المناسبة. أمِل بقلوبنا إلى خدمتك زدنا غيرةً ورغبة في أن نعمل لك ولخير الآخرين ولتحصرنا محبة المسيح. امنحنا نعمتك لكي نباشر كل ما قسمته لنا من الأعمال بالاستقامة والإيمان والصدق والمحبة.

احفظنا متّضعين. أبعدنا عن الاتكال على ذواتنا. ساعدنا لكي نسلك متحرزين محروسين من الأخطار المحدقة بنا والضعف المستولي علينا. ترأَف اللهمّ علينا. كن عضدنا في الغدوات وخلاصنا أيضاً في وقت الشدة. امنحنا مساعدة روحك القدوس. واحفظنا من أن نخطئ إليك.

امنحنا أن نحتمل بالصبر كل ما يغضبنا ولا تسمح أن تستولي علينا شدة الغيظ حتى لا نتروى في الكلام ولا نحسن الظن. هب لنا روح الوداعة ورقة الجانب واللطف. أبعدنا عن العجب والكبرياء والعناد. أنقذنا من الحسد والازدراء بالآخرين. علِّمنا بالتواضع أن نحسب الآخرين أفضل من أنفسنا.

وامنحنا عبيدك أهل هذا البيت أن نقضي هذا النهار مفتكرين فكراً واحداً ولنا محبة واحدة بنفس مبتعدين عن الغضب والكلام الفظ. ساعدنا أن نستحي باسم يسوع المسيح. أعطنا أن نحتمل العار من أجل اسمه بكل رضى. وإذا اقتضى الحال أن نتكلم بكلامه فساعدنا لكي لا نتأخر عن ذلك لكي نتمثل بالمسيح تمثلاً كاملاً.

أيها الآب السماوي املأ قلوبَنا ورعاً وخشوعاً لكي نقدّم لك واجب السجود والعبادة دائماَ. أعطنا أن نحبّك لأنك قد أحببتنا أولاً محبة عظيمة. هب لنا أن نفرح ونلتذّ بأن نعمل مسرتك الصالحة.

بارك على الغائبين من أهل هذا البيت وعلى أحبائنا البعيدين عنا. لتكن عينك عليهم أينما كانوا. اقسم لهم نصيباً في البركات التي طلبناها لأنفسنا وامنحهم كل ما يؤول لخيرهم نفساً وجسداً.

ارحمنا اللهمَّ واسمع لنا صلواتنا هذه. اغفر جميع ذنوبنا وباركنا بأكثر مما نطلب أو نفتكر بواسطة المسيح مخلصنا آمين.

وسلام الله الذي يفوق كل عقل يحفظ قلوبنا وأفكارنا في معرفة ومحبة الله وابنه يسوع المسيح ربنا. وبركة الله القدري الآب والابن والروح القدس تكون علينا وتدوم معنا إلى الأبد آمين.


مساء الجمعة

أيها الإله الصالح الغفور قد اجتمعنا مرة أخرى أمامك فأشرق علينا من السماء وباركنا. من أجل ابنك الحبيب تحنن علينا واسمع لنا.

هذا يوم آخر قد انقضى ولم يعوزنا فيه شيءٌ لأنك أنت ترعانا وفي مراعٍ خضر تربضنا فنشكرك ونبارك اسمك على كل ما صنعته لنا. فتحت يدك فأشبعتنا خيراً وأجزلت لنا عطاياك. ملتمس شفاهنا لم تمنع عنا ولا حرمتنا شيئاً لازماً لنا. أنت وحدك سددت جميع احتياجاتنا.

نعترف اللهمّ بأننا لا نستحق شيئاً من عطاياك ولا نستأهل هذا اللطف الذي عاملتنا به. ما أعظم قصورنا. أفضل أعمالنا ناقصٌ ومتلطخ بالآثام. نشكرك أيها الآب الكريم لأنه عندما نتقدم إليك بالإيمان بابنك مخلصنا تتعطف علينا وتقبلنا إكراماً له. قد علّمتنا أن نعتقد بذلك ونحن نعتقد به مع الشكر لك. نسبحك ونمجدك من أجل غنى نعمتك في المسيح ربنا.

باسمه الآن نحضر لديك. وباستحقاق دمه المسفوك لأجلك نترجى الآن المغفرة والقبول والرحمة. تحنن وأشفق علينا إكراماً له. حوِّل وجهك عن خطايانا وامحُ جميع سيئاتنا وخطايانا التي أخطأنا بها إليك بالفكر والقول والفعل. اصفح عنها جميعها لكي لا ينسب إلينا شيء من إهمال الواجبات ولا يبقى على ضمائرنا شيء من أثقال الخطية.

إذا كنا أخطأنا بعضنا إلى بعض فاغفر لنا وساعدنا لكي نغفر نحن أيضاً للمسيئين إلينا. وإذا كنا قد أسرعنا بالكلام أو لم نكن صابرين أو لم يحتمل بعضنا ضعفات بعض فتجاوز اللهمّ عن هذه الهفوات وامنحنا نعمة لكي نتسامح نحن أيضاً بعضنا مع بعض. انزع من قلوبنا كل سخط. ساعدنا لكي ننسى كلمة ساءَتنا. وليكن الآن بيننا السلام والمحبة ثمر روحك القدوس.

بارك اللهمّ على المرضى والمبتلين بالآلام هذه الليلة. اسند جميع الذين هم على فراش الأوجاع وعزِّهم. كن مع الذين يُحرَمون الرقاد، امنحهم روحك المعزي. واجعل مصائبهم تؤول إلى خيرهم.

اذكر برحمتك على الخصوص جميع المصابين بالأمراض من أقربائنا وأصدقائنا. صبّرهم على احتمال آلامهم بطول الأناة وافتح لهم باباً للفرج كما يحسن لديك. بارك لهم هذه الأحوال التي هم فيها لكي يستفيدوا منها ويقتربوا منك بالإيمان والمحبة.

أَبَانَا الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ، لِيَتَقَدَّسِ اسْمُكَ. لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ. لِتَكُنْ مَشِيئَتُكَ كَمَا فِي السَّمَاءِ كَذلِكَ عَلَى الأَرْضِ. خُبْزَنَا كَفَافَنَا أَعْطِنَا الْيَوْمَ. وَاغْفِرْ لَنَا خطايانا كَمَا نَغْفِرُ نَحْنُ أَيْضًا لِلْمُذْنِبِينَ إِلَيْنَا. وَلاَ تُدْخِلْنَا فِي تَجْرِبَةٍ، لكِنْ نَجِّنَا مِنَ الشِّرِّيرِ. لأَنَّ لَكَ الْمُلْكَ، وَالْقُوَّةَ، وَالْمَجْدَ، إِلَى الأَبَدِ. آمِينَ.

ليباركنا الرب ويحفظنا. ليضئ بوجهه علينا ويرحمنا. ليرفع الرب علينا نور وجهه ويمنحنا سلاماً الآن وإلى الدهر والأبد آمين.

والآن نضطجع لكي نستريح بظل عنايتك امنحنا نوماً هادئاً. اسهر علينا ونحن راقدون. اسمع لنا من أجل مخلّصنا آمين.


صباح السبت

إلهنا الحي القادر أن ندنو منك الآن باسم فادينا الكريم مترجين رحمتك ولطفك إكراماً له.

بظل عنايتك قد رقدنا بسلامة. لأنك حفظتنا من كل ضيم وشر ووهبت لنا الراحة في رقادنا. فنشكرك اللهمّ ونعظمك من أجل مراحمك التي جُدتَ بها ليلاً.

والآن نلتمس وجهك الكريم. من كل قلوبنا نطلبك. ساعدنا لكيلا نحيد عن وصاياك. احصرنا في الطريق الضيق. أَعِنّا لكي نختار ونسلك الطريق الذي قد عينته لنا. لا تسمح أن نعدل عنه إلى الخطية والجهالة. لا تسلمنا إلى أشراك العالم ولا إلى مكر العدو ومخاتلتهِ. أنقذنا من خداع قلوبنا وخيانتها. ثبّتنا بقوة روحك.

اجعل هذا اليوم لنا جميعنا يوم تعزية روحية. تعالَ وامكث بروحك القدوس في قلوبنا واجعلها مسكناً لك. ولا تسمح لشيء في هذا العالم أن يفصلنا عنك.

أنعِم اللهمّ علينا لكي نثمر أثماراً تليق بتكريم اسمك وتعظيمه. هب لنا سلامَك الذي يفوق كل سلام. زد إيماننا لكي تكون قلوبنا ثابتة راسخة بك لا يدركها خوف ولا انزعاج من شيء. اسكب علينا نعمتك لكي يكون فرحنا كاملاً.

بارك اللهمّ علينا ليس بالنظر إلى ذواتنا فقط بل بالنظر إلى جميع الذين نتعامل معهم. باركنا في مخالطتنا لهم وأحاديثنا معهم. أعطنا أن نستفيد ونفيد. اجعلنا نقتفي آثار مخلصنا في أن نجول صانعين خيراً. امنحنا اللهمّ أن نشتغل اليوم في خدمتك على حسب مراتبنا والفرص التي تعرض لنا. والآن نضع ذواتنا في قبضة يدك. دبِّرنا كما تشاء. نحن تحت أمرك. فبين لنا جلياً ماذا تريد أن نفعل. نستجير بك من البطالة والكسل فلا تسمح أن يكون أحدٌ منا ثقلاً على عاتق الأرض يروح ويجيء عليها بلا فائدة.

لتحل بركتك على عملك العظيم في كل أقطار العالم وعلى جميع المشتغلين به. أنجح جميع المساعي المقامة لسدّ عوز البائسين ومساعدة المحتاجين وتعزية الحزانى وتعليم الجهال ورد الأشرار وإرجاع الخطاة إليك. بارك جميع المتصدّقات والمدارس المسيحية ورسالات الكرازة. بارك خدمَة كلمتك والقسوس خُدامها. زد عدد الأمناء المقامين لتلك الخدمة واملأهم من روحك القدوس واجعل نُصب أعينهم مجدك ليس غيره لكي يتمجد اسمك بواسطتهم.

اغفر اللهمّ جميع خطايانا حتى التي سقطنا فيها الآن ونحن سجود أمامك. فإذا كنا قد طلبنا أمراً غير موافق أو كانت قلوبنا بعيدة عنك أو كنا متهاونين بلا وقار فتحنن اللهمّ على ضعفنا واصفح لنا واقبلنا من أجل المسيح مخلصنا آمين.

وسلام الله الذي فوق كل عقل يحفظ قلوبنا وأفكارنا في معرفة ومحبة الله وابنه يسوع المسيح ربنا. وبركة الله القدير الآب والابن والروح القدس تكون علينا وتدوم معنا إلى الأبد آمين.


مساء السبت

أيها الآب الرحيم الكريم أبانا الذي في السموات نخرُّ ساجدين أمامك الآن فانظر إلينا بعين رحمتك واشفق علينا واستمع لنا إكراماً لفادينا.

انزع منا كل استخفاف وجرِّدنا عن الأفكار العالمية وهكذا ساعدنا لكي نمثل لديك بالوقار والاعتبار عالمين أنك أنت حاضر بيننا ولك نوجِّه خطابنا بالصلاة. ساعدنا وعلّمنا أن نصلي.

حبّب إلينا عبادتك والسجود لك. أعطنا أن لا نمل متضجرين في مثل هذه الساعة ساعة الصلاة ولا نستخف بالسجود أمامك في الصلاة العائلية ولا نتخذها أمراً إلزامياً نتممها كسائر الفروض التي لابد من القيام بها. نجّنا اللهمّ من مثل هذه الضلالات وأعطِنا نعمة لكي نجتمع معاً ونسجد لك بالحق ونطلب حضورك ونجدك ونصلي لك من القلب.

نحمدك اللهمّ من أجل إحسانك إلينا هذا النهار. أجزلت لنا مراحمك وألطافك طول أيام حياتنا وهذا الأسبوع لم تقصر أيها الكريم الجواد عن سد احتياجاتنا. ليس لنا شيء إنما نحن عيال على كرمك ونستمد كل شيء من لدنك فلا تتركنا يا الله ولا تهملنا.

قد أبقيتنا أيها الحي الباقي إلى نهاية هذا الأسبوع ويوم الراحة قريب. فأعدَّنا للتمتع به. ساعدنا لكي نتجرد عن الأفكار العالمية ونطرح الهموم الدنيوية جانباً. اكشف لنا جلياً عن بركة يومك المقدس. وافتح بصائرنا لكي نرى عظم قيمة هذه العطية. ساعدنا لكي نعرف ثمنها ونستعملها ونحبها.

امنحنا أفكاراً روحية. أعطنا أن نلتذ ونُسرّ بك وندعو السبت لذة ومقدس الرب مكرماً ولا تسمح بأن يكون يومك عندنا يوم تضجر وسآمة.

كن مع القسوس خدَمَة كلمتك هذا المساء. اسكب روحك عليهم. كن عوناً ورشداً لهم في تأملاتهم في كلامك أعدّهم لأعمالهم في الغد وضع من عندك كلاماً في أفواههم.

بارك على كلمتك. واجعل أن يكرز بها في كل مكان بالبساطة والحق وبقوة الروح. تكرم اللهمّ بأن ترشد الكثيرين لاستماعها وأن تبلغها لقلوبهم وتعدهم لقبول الزرع.

أدخلنا اللهمّ الآن تحت سرادق عنايتك نحن وجميع الأعزاء عندنا. أنعشنا بالنوم لكي نستيقظ في يومك المبارك بالصحة والعافية مستعدين أن نخدمك ونبتهج بك.

اصفح اللهمّ عنا وبارك علينا واستمع لنا من أجل فادينا آمين.

نعمة الرب يسوع المسيح ومحبة الله الآب وشركة الروح القدس تكون معنا أجمعين آمين.