الفصل السادس: الشيطان

1- هل خلق الرب الشيطان هكذا؟

ان الرب خلقه ملاكاً اما هو فتعظّم على الله، وقد أعطاه الرب درجة عالية الا أنه سقط (اش14)(حز28).

2- من أقوى اللشيطان أم المؤمن؟

المؤمن هو أقوى ما دام يتمسّك بالرب ومقترب منه من خلال الصلاة والكلمة، لكنه أضعف من الشيطان اذا ابتعد عن الرب قلبياً.

3- لماذا يُدعى ابليس خصمنا (1بط8:5)؟

لأنه يخاصمنا دائما لكي يمنعنا من التمتع في الرب وبما لنا فيه، ويجاهد لكي يحرمنا من البركات الروحية التي حُرم منها هو.

4- هل يعرف الشيطان أفكارنا؟

لا يعرف أعماقنا الا الله (ار10:17) (عب13:4) (1كو11:2) لكن الشيطان يعرف طبيعة الانسان ويعرف ما نقوله من أفكار ويعرف الأفكار التي أبرق هو بها في ذهننا (يو30:14).

5-هل يصنع الشيطان معجزات؟

نعم لأنه أقوى من البشر (2تس9:2) (2كو14:11) (رؤ13:13).

6- هل يظهر الشيطان كملاك نور؟

يمكن ان يظهر الشيطان كملاك نور ولا يظهر على حقيقته لكي يخدع كل غير التائبين (2كو14:11).

7- كيف نغلب الشرير؟

اذا ثبتت كلمة الله فينا وعرفنا أفكار الله عندها نغلب الشيطان اذ تُفضَح أفكاره (1يو14:2) (2كو11:2).

8- من هو لوسيفر؟

لوسيفر تعني منير ولامع وهو رمز للشيطان (اش12:14) الذي اراد ان يرتفع فوق النجوم (رؤ6:13).

9-هل تؤمن الشياطين بالله؟

نعم لأنها تعرفه ، لكنها تخضع له (يع19:2) (مر23:1 , 24).

10- ما هي ألسنة الملائكة (1كو1:13)؟

هي لغة الأرواح الشريرة التي تتكلم مع الناس من خلال استعمال العرافة والمندل والرقي.

11- ما هي أجناد الشر الروحية (اف 6:11)؟

هي أرواح شريرة برئاسة الشيطان وهي أعداد هائلة وهي تعمل بما يأمرها ابليس.

12- ما الفرق بين الشيطان وابليس؟

الشيطان كلمة عبرية تعني الخصم أو المشتكي وعمله ظاهري وهو التخويف والقتل والتهديد، وابليس اسمه اليوناني ويعني مهلك وعمله خفي بالمكايد والخداع كالأفعى.

13- هل ممكن ان يتمم المؤمن ارادة الشيطان؟

نعم اراد بطرس من المسيح ان لا يموت وهذا ما يريده الشيطان (متى 22:16 , 23), وكم من أفكار شيطانية نريد ان نتمّمها ظانّين انها لمصلحتنا (2كو11:2).

14-من هو الشيطان؟

هو رئيس ملائكة سقط لأنه تمرّد وتحدّى الله القدير، فهو روح أقوى من الانسان لكنه أضعف من الله، وسيطرحه الله في بحيرة النار قريباً

15-هل يعرف الشيطان كل شيء كالله؟

الشيطان يملك على قدرة وعرفة أكثر من الانسان لكنه لا يعرف كل شيء وقد أخفى عنه الله الكثير فهو أيضاً محدود المعرفة