مقدمات ومعاجم

فهرَس أسْمَاء الأماكِن

القسم: أطلس الكتاب المقدس.

إستعمال الأطلس

تظهر بعد إسم المكان إشارة إلى موقعه في خارطة أو خرائط. فإن الرقم الأول يشير إلى رقم الخارطة. ثم يشير الحرف الذي يليه إلى موقعه في الخارطة نسبة إلى الأحرف المكتوبة إلى رأس الخارطة أو أسفلها ويشير الرقم الآخر إلى موقعه في الخارطة بالنسبة إلى الأرقام المكتوبة إلى جانب الخارطة. وهكذا يشير ( 5 د 4 ، 6 أ 2 ) إلى أن المكان المذكور يقع في الخارطة رقم 5 في خانة الدال طولاً وخانة الأربع عرضا، وأيضا في الخارطة رقم 6 في خانة الألف طولاً وخانة 2 عرضاً.

أ

إبْسُوس (11) مدينة في آسيا الصغرى انهزم فيها أنتجونس سنة 301 ق. م. وبعد هذه المعركة دخلت فلسطين تحت سلطة البطالسة في مصر واستمرت هكذا أكثر من قرن.

أثِينَا (10 ، 11، 12، 16 ز 2، 18 ه 3) أبرز مدن أخائية وكانت لم تزل عاصمة العالم الثقافية في القرن المسيحي الأول. كرز فيها بولس (أع 17: 19 وما يليه).

أحْمَثَا، أحْمَتَا (9، 10، 11) عاصمة مادي ومسكن لملوك فارس (عز 6: 2). تدعى راجيس في طو 3: 7. وتذكر أيضاً في يهو 1: 1 و2 مك 9: 3. حمدان حديثاً.

أخيتَاتُون (7) كانت لدة قصيرة عاصمة مصر تحت حكم أخيتاتون واسمها العصري تل العمارنة التي فيها اكتشفت سنة 1887 السجلات الملكية المشهورة التي يرجع تاريخها إلى القرن الرابع عشر ق. م.

إدَاسَا (18 أ 2) مدينة اسمها سلوقس الأول وأصبحت مدينة مستقلة ثم اخضعت لسلطة رومية. وأصبحت مدينة مسيحية باكراً في تاريخ المسيحية وكانت لغتها السريانية. وهناك أسطورة تقول أن يسوع كتب رسالة إلى ملكها ابجر. أرفا حديثاً.

بحر أدْرِيَا (17) بحر يفصل بين شبه جزيرة إيطاليا وبلدان البلقان. ويذكر مع المياه إلى الجنوب منه في أع 27: 27. بحر الأدْريَاتيك حديثاً.

أدُوم (3 ب 4) بلاد بني عيسو (تك 25: 30 و36: 1). كان تخمها الشمالي وادي زارد (تث 2: 13). هاجمها شاول (1 صم 14: 47) وتغلب عليها داود (2 صم 8: 14). وعلى ما يظهر نالت استقلالها في أثناء حكم سليمان (1 مل 11: 14 وما يليه) ثم عاد يهوشافاط واستولى عليها (1 مل 22: 47 وما يليه) وساعده الادوميون ضد موآب (2 مل 3: 9). ثم تمردت أدوم في حكم يورام (2 مل 8: 20) ثم هاجمها أمصيا (2 مل 14: 7). وبعد هدم أورشليم احتل الادوميون قسماً من بلاد يهوذا (حز 25: 12 وما يليه) وبهذا أثاروا أمرّ ألوان الامتعاض والحقد (مرا 4: 21 ت ب، ومز 137: 7 ت ب، 136: 7 ت ي وأش 63: 1 وما يليه). أما في العصر المسيحي فدعيت هذه المنطقة أدوميّة (مر 3: 8 ت ب).

أدُوميَّة (12، 14 و10) الاسم اليوناني المستعمل في ت ب لادوم (انظرها) إلا أن الادوميين كانوا قد نزحوا إلى الشمال بعد سبي يهوذا. وذكرت مرة واحدة في العهد الجديد (مر 3: 8 ت ب).

إذَرعِي، أدْرَعي (2 ب 7) مدينة عوج ملك باشان (عد 21: 33 وتث 1: 4) وعينت لسبط منسى (يش 13: 31). درعاً حديثاً.

أراراط (1 ج د 1) منطقة في أرمينيا (2 مل 19: 37) ونعرف أن فلك نوح استقر على جبال أراراط بعد الطوفان (تك 8: 4).

أرام (5) الاسم الجنسي للقبائل المتقاربة إلى الشمال من فلسطين. وأطلق أيضاً على مواقعها. وكثيراً ما تدعى سورية. أما أرام النهرين (تك 24: 10) وفدّان أرام (تك 28: 2) فإنهما اسمان للمنطقة التي منها أخذ اسحق ويعقوب زوجاتهما (انظر تث 26: 5). وأما أرام بيت رحوب وأرام صوبا (2 صم 10: 6) فتغلب عليهما داود وأيضاً على أرام معكة (1 أي 19: 6). والمنطقة الأكثر شهرة المعروفة بهذا الاسم هي أرام دمشق (2 صم 8: 6). وكثيراً ما تدعى مجرد أرام (1 مل 19: 15 وأش 7: 2).

أرام (12) بلاد إلى الشمال من فلسطين تمتد إلى الفرات (1 مل 10: 29). ويشير هذا الاسم في العهد القديم عادة إلى المملكة التي كانت عاصمتها دمشق (انظرها) (1 مل 20: 1 و2 مل 8: 28 و16: 5). غلبها أشور سنة 740 ق. م. وسقطت دمشق سنة 732 ق. م. بعد أن ثارت. كانت أرام كلها ضمن المملكة السلوقية وكانت العاصمة أنطاكية (انظرها).

أرام مَعْكَة انظر أرام.

أرام النَهْرَيْن انظر أرام.

الأرْدُن (1، 2، 3، 4، 5، 6، 14) أحد أنهر فلسطين ينبع من صفح جبل حرمون ويجري في بحر الجليل إلى البحر الميت. وقسمه السفلي متعرج جداً تغطي ضفتيه غابات كانت الوحوش تسكنها قديماً (انظر أر 12: 5 و49: 19 و50: 44 وزك 11: 3). عبره العبرانيون إلى فلسطين (يش 3: 14 وما يليه) وعبره داود هارباً من أبشالوم (2 صم 17: 22). في مياهه اغتسل نعمان فتظهر (2 مل 5: 14). وفيه كان يوحنا المعمدان يعمد (مت 3: 6 ويو 1: 28).

أرْنُون (2 ب 9، 4 ج 6، 5 ج 6) نهر ينحدر في واد غائر إلى شرقي البحر الميت عبره العبرانيون (تث 2: 24) واعتبر الحد الشمالي لبلاد موآب (قض 11: 18 وأر 48: 20). الوجب حديثاً.

أرِيحَا (2 ج 8، 3 ب 2، 4 ج 5، 6 ح 4 والخارطة المصغرة، 14 د 8). مدينة قديمة جداً يرجع تاريخها إلى الألف سنة السابع قبل الميلاد. سكنتها راحاب التي استقبلت جاسوسي يشوع (يش 2: 1). أخذها العبرانيون وهدموها (يش 6) وأعاد حيئيل بناءها (1 مل 16: 34). زارها إيليا وأليشع (2 مل 2: 4 وما يليه). وكانت مدينا أريحا في القرن المسيحي الأول من موقعها في أيام العهد القديم. فيها شفى يسوع بارتيماوس (مر 10: 46 وما يليه) وتناول الطعام مع زكا (لو 19: 1 وما يليه). وذكرت أيضاً في قصة السامري الصالح (لو 10: 30 وما يليه).

إزمير انظر سميرنا.

إسْبَانيَا، إسْبَانِيَة (12) ورد ذكرها في الكتاب المقدس في رو 15: 24، 28 فقط إذ أعلن بولس قصده أن يزورها. لا نعلم أن زارها أم لا. ويشير 1 مك 8: 3- 4 إلى استيلاء الرومان على إسبانيا.

إسْرَائِيل (5) اسم أطلق على الأسباط الاثني عشر والأرض التي سكنتها، أو على الأسباط الشمالية وأراضيها بعد الانشقاق. وبلغت هذه الأسباط أي المملكة الشمالية أوج ازدهارها في حكم يربعام الثاني (2 مل 14: 25). واضحت مقاطعة أشورية بعد سقوط السامرة سنة 721 ق. م. (2 مل 17: 6 وما يليه).

إسُس (11) على مقربة من الزاوية الشمالية الشرقية من البحر المتوسط وكان موقع معركة هامة بين اسكندر ذي القرنين وداريوس الثالث سنة 333 ق. م.

الإسْكَنْدَرِيَّة (11، 12، 18 ج 5) مدينة مصرية بناها الاسكندر ذو القرنين. سكنتها جالية يهودية كبيرة فترجمت أسفار الناموس الخمسة إلى اللغة اليونانية في القرن الثالث ق. م. لأجل هؤلاء. أتى أبلوس منها إلى أفسس (أع 18: 24) وأبحر بولس من ميرا ومليطة في سفينتين اسكندريّتين (أع 27: 6 و28: 11).

البحر الأسْوَد (7، 8، 9، 10، 11، 12) لم يرد ذكره في الكتاب المقدس.

أسُّوس، أسُّس (17 د 2) ميناء أبحر منها بولس خلال سفرته التبشيرية الثالثة (أع 20: 13- 14). بيرمكوي حديثاً.

أسِيَّا، آسِيَة (المقاطعة) (16) في القرن الأول، أطلق هذا الاسم على المقاطعة الرومانية في الجزء الغربي من أسيا الصغرى ( 1 كو 16: 19 ورؤ 1: 4 وفي بعض النسخ يرد هذا الاسم في رو 5: 16- باكورة أسيا). ويستعمله كاتب سفر أعمال الرسل للإشارة إلى منطقة أفسس وسميرنا (أع 2: 9 و16: 6- 7).

أسيا الصغرى (8، 10، 11، 12).

أشْدود (2 د 9، 4 ه 5، 5 ه 6) إحدى المدن الفلسطينية الخمس (يش 13: 3) إليها أتي بتابوت العهد إلى معبد داجون (1 صم 5: 1- 2). وذكرت أيضاً في 1 مك 11: 4 وأع 8: 40 أسدود حديثاً.

أشْقَلُون (2 ه 9، 4 ه 6، 14 ز 8) إحدى المدن الفلسطينية الخمس (يش 13: 3) وذكرت أيضاً في قصة شمشون (قض 14: 19) وفي الأقوال النبوية الفاضحة (عا 1: 8 وأر 25: 20). عسقلان حديثاً.

أشُور (1 ج 2، 6 د 2، 7، 8) مدينة على ضفة نهر دجلة كانت عاصمة الأشوريين قبل أتخاذهم نينوى عاصمة (حز 27: 23). ويطلق الاسم أيضاً على كل بلاد الأشوريين، وهم شعب جائر حربي أسس إمبراطورية عظيمة في شمال منطقة ما بين النهرين، سيطرت على آسيا الغربية إلى أن غلبها البابليون والماديون (2 مل 15: 19 و17: 3 و18: 9)، شرقات حديثاً.

أشِير (4 الخارطة المصغرة) أحد الأسباط الإسرائيلية والمنطقة التي سكنها.

أفْرَايِم (4 الخارطة المصغرة) أحد الأسباط الإسرائيلية والمنطقة التي سكنها.

أفسَسُ (16 ه 2، 17 د 3، 18 د 3) ميناء هامّة في آسيا الصغرى وهي عاصمة مقاطعة آسيا حيث عمل بولس (أع 18: 19 وما يليه و19: 1 وما يليه) مدة سنتين (أع 19: 10). اشتهرت بهيكل عظيم للآلهة أرطاميس التي قاوم عبدتها بولس (أع 19: 23 وما يليه). وكتب بولس إحدى رسائله إلى كنيسة أفسس، وكانت إحدى الكنائس السبع التي راسلها يوحنا (رؤ 1: 11و 2: 1 وما يليه). زارها تيخيكس (أف 6: 21- 22 و2 تي 4: 12) وتيموثاوس (ا تي 1: 3).

أفِيق (4 د 4) موقع احتشد فيه الفلسطينيون لمهاجمة العبرانيين (1 صم 4: 1 و29: 1) ودعيت أنْتِيبَاتْرِيس في ما بعد (أع 23: 31).

ألالاخ (6 ز 2) مدينة هامة في الألف سنة الثاني ق. م. تل عطشانة حديثاً.

إنْدُوس (7، 8، 9، 10، 11، 12) نهر في الهند ولم يرد ذكره في الكتاب المقدس. امتدت الإمبراطورية الفارسية تحت حكم داريوس الأول إلى الهند (أس 1: 1 و8: 9). ووصل اسكندر المكدوني إلى الهند في فتوحاته وأدعى السلوقيون السلطة عليها. وذكر في 1 مك 8: 8 أن أنطيوكس الثالث سلمها إلى رومية مع أنه لم يستطع ذلك فعلاً.

أنْطَاكِيَة (11، 12، 15 ب 3، 16 ب 3، 17 أ 3، 18 أ 3) مدينة في سورية أسسها سلوقس الأول وكانت عاصمة المملكة السلوقية. وفي القرن الأول أصبحت مركزاً هاماً للعمل المسيحي. كان نيقولاوس منها (أع 6: 5) ودعي التلاميذ مسيحيين فيها أولاً (أع 11: 26). من هذا المركز انطلق بولس وبرنابا في سفرتهما التبشيرية الأولى ( أع 13: 1 وما يليه) وهنا قاوم بولس بطرس مواجهة (غل 2: 11- 12).

أنْطَاكِيَة بِسيِديَّة (15 د 2، 16 د 2، 18 ج 2) مستعمرة رومانية زارها بولس خلال سفرته التبشيرية الأولى (أع 13: 14 و14: 19 ت ب، 14: 18 ت ي). يلْقاتْش حديثاً.

أنْطُونِيَا (13) حصن بناه هيرودس العظيم قرب الزاوية الشمالية الغربية من الهيكل دعي المعسكر في أع 21: 34.

أوبِيس (9) مدينة على نهر دجلة فيها تغلب كورش على الجيش البابلي فختم حكم الإمبراطورية البابلية. ولم يرد ذكرها في الكتاب المقدس.

أَور ( 1 ب 4، 6 ب 5) مدينة سومرية وبابلية قديمة كانت مركزاً هاماً لعبادة القمر. منها انطلقت عائلة إبراهيم إلى حاران (تك 11: 28، 31 ونح 9: 7). وقد أجريت تنقيبات هامة فيها.

أورشليم (1 ه 3، 2 ج 8، 4 د 5، 5 د 6 الخارطة المصغرة، 7- 12، 13، 14 ه 8، 15 ب 5، 16 ب 5، 17 أ 5، 18 أ 5) مدينة قديمة العهد ذكرت في رسائل تل العمارنة (انظر أخيتاتون) حارب ملكها أدوني صادق يشوع (يش 10: 1 وما يليه). وكانت أولاً مدينة يبوسية (يش 15: 8، 63 وقض 1: 21) واستولى عليها داود (2 صم 5: 6 وما يليه) الذي جعلها عاصمته (2 صم 5: 5). وأتى إليها بتابوت العهد (2 صم 6). حاصرها الأشوريون ( 2 مل 18: 17 وما يليه) إلا أنها نجت منهم بطريقة عجائبية (2 مل 19: 35 وما يليه). ثم هدمها نبوخذ ناصر (2 مل 25: 1 وما يليه) وأعاد نحميا بناء أسوارها (نح 6: 15). بنى سليمان هيكلها (1 مل 6 وما يليه) وهدمه نبوخذ ناصر (2 مل 25: 9 وما يليه) ثم أعيد بناؤها بعد السبي (عز 5- 6). ونجسه أنطيوكس الرابع (1 مك 1: 54 وما يليه) وظهر يهوذا (1 مك 4: 36 وما يليه). وكانت أورشليم عاصمة هيرودس (مت 2: 1 وأتى بيسوع إليها في صباه (لو 2: 41 وما يليه). فيها طهر الهيكل (مت 21: 12 وما يليه) وأكل العشاء الأخير (مت 26: 17 وما يليه) وحوكم (مت 26: 57 وما يليه) وصلب (مت 27: 31 وما يليه) وقام (مت 28: 1 وما يليه). وفيها حل الروح القدس على التلاميذ (أع 2) ومنها انتشرت المسيحية (أع 1: 8). القدس حديثاً.

أوغَارِيت (1 ه 2، 6 ز 2، 7) مكان كشفت فيه التنقيبات عن سجلات هامة بما فيها مخطوطات كتبت بخط الأبجدي المسماري، تلقي ضوءً على الحياة الدينية والثقافية في المدينة الكنعانية، فلها أهمية بالغة للدراسات في العهد القديم. رأس شمره حديثاً.

أَوْكْسِرينْخُوس (6 ي 6) موقع في مصر اكتشفت فيه مخطوطات هامة. بهنسة حديثاً.

أَون (3 و4) مدينة في مصر السفلى كانت مركز عبادة الشمس. وكانت زوجة يوسف بنت كاهنها (تك 41: 45 و46: 20) وتدعى بيت شمس في أر 43: 13. وقد تشير عبارة "مدينة الشمس" في أش 19: 18 إلى أون. تل حصن حديثاً.

إيطَاليَا (11، 12، 18) بلاد في وسط حوض البحر المتوسط منها حكمت رومية إمبراطورية عظيمة. وذكرت في العهد الجديد في أع 27: 1، 6 في وصف سفرة بولس إلى رومية، وفي أع 17: 2 بالنسبة إلى حضور أكيلا إلى كورنثوس، وفي عبرانيين 13: 24 ت ب، 13: 25 ت ي في التحيات.

إيقُوِنيَة (15 ج 2، 16 ج 2، 17 ب 3، 18 ب 3). مدينة في أسيا الصغرى على حدود فريجية وليكاونية إلا أنها ضمت إلى مقاطعة غلاطية سنة 25 ق. م. زارها بولس خلال سفريته التبشيرية الأولى (أع 14: 1 وما يليه، 12 ت ب، 20 ت ي) والثانية (أع 16: 1 وما يليه). قونيا حديثاً.

أيَّلُون، أيَّالُون (4 د 5) واد هام يؤدي إلى جبال يهوذا (يش 10: 12). وادي سليمان حديثاً.

ايليم (3 د 5) محط رحال للشعب في أثناء تيهانه في البرية (خر 15: 27 وعد 33: 9).

أضف تعليق


قرأت لك

تصالحوا مع الله

رفض الشاب ان يصالح اباه رغم توسّلات أمّه ودموعها. وفي احد الايام مرضت الام واشتدّ المرض .. فأتى الشاب والاب ليروا الام وهي تمسك يد الاب بيدها اليمنى ويد الابن باليد الاخرى ثم لفظت أنفاسها الأخيرة وماتت. وقف الاثنان لحظات ثم انفجر الشاب بالبكاء وعانق أباه. كان موت الام سبب مصالحة وسلام بين الأب وابنه، هكذا موت المسيح صالحنا مع الله.

تطبيقات للهواتف الذكية

  • تطيبق مركز دراسات الكتاب المقدس
  • تطبيق أجوبة الله
  • تطبيق كلمة الحياة
  • تطبيق ترانيم وعظات مسموعة
  • تطبيق تأملات يومية
  • تطبيق الإنجيل المسموع
  • تطبيق وعود الله
  • تطبيق الإنجيل لجهاز الآي باد
  • تطبيق الإنجيل لجهاز الآي فون