الفَصلُ الثَّالِث "الشَّاهِد" - شَهادَةُ يُوحَنَّا
شَهادَةُ يُوحَنَّا
في الإصحاحِ الأوَّلِ من هذا الإنجيل، في العدد 19، نقرَأُ: "وهذه هي شَهادَةُ يُوحنَّا،" وفي العدد 32 نقرَأُ،"وشَهِدَ يُوحنَّا قائِلاً." ثُمَّ في العدد 34، يتكلَّمُ يُوحنَّا بِنَفسِهِ قائِلاً: "وأنا قد رأَيتُ وشَهِدتُ." فالآن، ما هِيَ شهادَةُ يُوحنَّا؟ إنَّ شهادَةَ يُوحنَّا المعمدان مُنسَجِمَةٌ معَ موضُوعِ هذا الإنجيل. تذكَّروا أنَّ أحدَ الأشياء الفَريدة حولَ إنجيل يُوحنَّا هي أنَّهُ يُوجدُ حُجَّةٌ مَنطِقِيَّةٌ مُتَسَلسِلَة عبرَ هذا الإنجيل. هذه الحُجَّةُ المَنطِقِيَّةُ لها علاقَةٌ بالقصدِ من كتابَةِ هذا الإنجيل، المُعلَن في العددين الأخيرين من الإصحاح 20، والذي هُوَ إقناعُنا بأنَّ يسُوعَ هُوَ المسيح، المَسيَّا، إبن الله، لِكَي نُولَدَ من جَديد وننالَ الحياةَ الأبديَّة.
في العدد 26، نجدُ أنَّ يُوحنَّا يُجيبُ على السُّؤال، "لماذا تُعَمِّدُ؟" بالقول، "أنا أُعَمِّدُ بِماءٍ. ولكن في وسطِكُم قائِمٌ الذي لستُم تعرِفُونَهُ. هُوَ الذي يأتي بعدي الذي صارَ قُدَّامي الذي لَستُ بِمُستَحِقٍّ أن أَحُلَّ سُيُورَ حذائِهِ."
ثُمَّ نقرَأُ في العدد 29: "وفي الغَدِ نظرَ يُوحنَّا يسُوعَ مُقبِلاً إليهِ فقالَ هُوَّذا حملُ الله الذي يرفَعُ خطيَّةَ العالم. هذا هُوَ الذي قُلتُ عنهُ يأتي بعديِ رَجُلٌ صارَ قُدَّامي لأنَّهُ كانَ قَبلي. وأنا لم أكُنْ أعرِفُهُ. لَكِن لِيُظهَرَ لإسرائيل لِذلكَ جِئتُ أُعَمِّدُ بِالمَاء. وشَهِدَ يُوحنَّا قائلاً إنِّي قد رأيتُ الرُّوحَ نازِلاً مثلَ حمامَةٍ من السَّماء فاستَقَرَّ عليهِ. وأنا لم أكُنْ أعرِفُهُ. لكنَّ الذي أرسلَني لأُعمِّدَ بالماء ذاكَ قالَ لي الذي ترى الرُّوحَ نازِلاً ومُستَقِرَّاً عليهِ فهذا هُوَ الذي يُعَمِّدُ بالرُّوحِ القُدُس. وأنا قد رأيتُ وشَهِدتُ أنَّ هذا هُوَ إبنُ الله."
ما يقُولُهُ لنا يُوحنَّا المعمدان هُوَ التالي: عندما أُرسِلَ لِيُعَمِّد، الذي أرسلَهُ ليُعَمِّد قالَ لهُ، "يوماً ما، أنتَ سَتُعَمِّدُ الناس. ولكنَّ هُناكَ شخصاً مُعيَّناً عندما ستُعَمِّدُهُ، سوفَ يَحِلُّ الرُّوحُ القُدُسُ عليهِ بِشكلِ حَمامَة ويستَقِرُّ عليه. وعندما سيحدُثُ هذا، سوفَ تعرِفُ أنَّ هذا الإنسان هُوَ إبنُ الله." ويُوحنَّا شَهِدُ أنَّهُ عندما كانَ يُعمِّدُ، رأى الرُّوحَ نازِلاً من السماءِ مثل حمامَةٍ ومُستَقِرَّاً على هذا الإنسان، الذي كانَ يسوع الناصِريّ. وهكذا قالَ يُوحنَّا، "وأنا قد رأيتُ وشَهِدتُ أنَّ هذا (يسُوع النَّاصِريّ) هُوَ إبن الله."
وهُوَ يُقدِّمُهُ قائِلاً، "هُوَّذا حَمَلُ الله الذي يَرفَعُ خَطيَّةَ العالم." (يُوحنَّا 1: 29) وكونَهُ آخر وأعظَم الأنبِياء، تمَّمَ يُوحَنَّا المعمدان معنى الملايين منَ الخِراف التي كانت تُقدَّمُ ذَبائِحَ، طاعَةً لنامُوسِ اللهِ كما تمَّ تعليمُهُ في سِفرَي الخُرُوج واللاوِيِّين. إنَّ قلبَ وجوهَرَ كُلِّ هذه الذَّبائِح، كانَ مُمَثَّلاً في العِبادَةِ اليَهُودِيَّةِ الأصليَّة لِعيدِ الفِصح (خُروج 12؛ لُوقا 22: 15، 16).
إنَّ تَقديمَ يَسُوع من قِبَلِ يُوحَنَّا المعمدان يربِطُ بينَ مَوتِ يسُوع المسيح على الصَّليب وبينَ كُلِّ تلكَ الذَّبائِح الحَيَوانِيَّة التي كانت في قَلبِ الطُّقُوسِ اليَهُودِيَّة. كانَ برُوتُوكُولُ العِبادَةِ الجميل سارِيَ المَفعُول عندما أعطى اللهُ مُوسى التَّعليمات لخيمَةِ الإجتماع. عدَّةُ إصحاحاتٍ من سِفرِ الخُرُوج تبدُو وكَأَنَّها كتابُ هندَسَةٍ معمارِيَّة ، لأنَّ اللهَ أرادَ أن تَكُونَ هذه الطُّقُوس التي كانت تُظهِرُ للشَّعبِ الخاطِئ كيفَ يقتَرِبُ منَ اللهِ القُدُوس، أرادَ اللهُ لهذه الطُّقُوس أن تَكُونَ بَسيطَةً جدَّاً وسهلَةَ الفَهم. كانَ هيكَلُ سُلَيمان مركَزَ عبادَةٍ مُزخرَفٍ وجميل، فيهِ كانت تتمُّ مُمَارَسَةُ نماذِج الطُّقُوس ذاتِها التي أُمِرَ بها وكانت تُمارَسُ في خيمَةِ العبادَةِ لقُرونٍ طَويلة.
يدَّعِي الأشخاصُ الذين ليسَ العَهدُ القَديمُ مألُوفاً بالنَّسبَةِ إليهِم أنَّهُ عندما علَّقَ الرُّومانُ يسُوعَ على الصَّليب، إختَرَعَ أتباعُهُ فِكرَةَ كَونِهِ حملَ الله. ولكنَّ يُوحنَّا المعمدان يُقَدِّمُ ذلكَ المَفهُوم في بدايَةِ خدمَةِ يسُوع المسيح. وينضَمُّ الرُّسُلُ إلى أنبِياءِ العهدِ القَديم وإلى يُوحنَّا المعمدان، عندَما يَربِطُونَ موتَ المسيح معَ حملِ الفِصح، ومعَ العددِ الذي لا يُحصَى من الحيوانات ِالتي كانت تُقدَّمُ كَذَبائِح في هَيكَلِ سُلَيمان، وفي خيمَةِ العبادَةِ في البَرِّيَّة (إشعياء 53؛ 1بُطرُس 1: 18، 19؛ 2: 23، 24؛ 2كُورنثُوس 5: 21).
- عدد الزيارات: 8706