Skip to main content

الأسبوع الأول

صباح الأحد

أيها الرب إلهنا إننا نقترب من حضرتك الإلهية في يومك المقدس هذا باسم يسوع المسيح وسيطنا وشفيعنا ونتضرع إليك بأن تسمع لنا إكراماً له.

نشكرك لأنك من فيض جودك قد حرستَنا بالأمن فنمنا بسلامة واستيقظنا نتمتع بنور يوم آخر من أيامك المقدسة. فنمجِّدك على هذه العطية وعلى جميع وسائط نعمتك.

امنحنا روحك القدوس وساعدنا لكي نصرف هذا اليوم المقدس كما ينبغي. وباركنا فيه سراً وجهاراً ورافقنا بحضورك الأبوي حين نجتمع معاً في محل العبادة. ساعدنا وجميع الساجدين معنا في بيتك لكي نسجد لك بالروح والحق. ارفع أفكارنا إليك وامنحنا أن تتوق أنفسنا إليك. علِّمنا أن نصلِّي. ساعدنا لكي نقبل كلمتك ليس ككلمة الناس بل كما هي بالحقيقة كلمة الله ولتدخل إلى قلوبنا ويرسخ حقك في أذهاننا. أنعشنا بروحك وأبهجنا بخلاصك وعزِّنا بمواعيدك الصادقة.

كُنْ مع خدام كلمتك ولا سيما الذين يخدمونك في هذا المكان ومع جميع الذين يتكلمون اليومَ باسمك في كل مكان. علّمهم وأرشدهم وشجّعهم وساعدهم لكي يعرفوا أنهم إنما يتكلمون لك وأنك أنت معهم. واجعلهم يشعرون بقوة كلمتك الحية وامنحهم قوةً لكي يبشِّروا بالروح. وليكن كل ما يتكلمون به هو بالحقيقة كلامك. واجعل جميع الذين يجتمعون اليوم باسمك يشعرون بقوتك.

بارك جميع الذين يعلّمون الصغار. وامنح اليوم كل مدرسة من مدارس الأحد نصيباً من نعمتك وكن أنت معلماً للمعلمين فيها وهيئْ قلوب الصغار لقبول الزرع الجيد الذي يقع فيها فيتعلّموا أن يعرفوك ويحبوك من صغر سنّهم.

أيها الآب المنعم نسألك أن تبارك جميع أحبابنا ببركة خصوصية من عندك وكن معهم أينما كانوا. احفظهم من الشرير. وامنح أن يكون يومك المبارك هذا يوم سلام وفائدة لهم ولنا.

انظر اللهمّ برحمتك وترأَّف على جميع الذين ما زالوا بعيدين عنك والذين يعرفونك من سكان بلادنا ولا يستفيدون من يومك المقدس. أشفق على اليهود شعبك القديم ورُدَّ قلوبهم إليك. يا إلهنا إله المحبة تعطّف بحنوك الأبوي على الوثنيين وأرسل لهم حقك وأشرق عليهم بنور إنجيلك وليمتد ملكوت فادينا في أقطار العالم. بارك المرسَلين للتبشير بكلمتك بارك اللهمّ على نفوسهم وأعمالهم احفظهم من الشرير وكن رجاء لهم عند قطع الرجاء. أرشدهم وساعدهم وشدّد أيديهم واجعلهم يعرفون أنك أنت معهم.

كنْ مع المرضى والحزانى وجميع الذين يعاقون عن المجيء إلى بيتك. كنْ قريباً منهم وهبْ لهم أن يتمتعوا بحضورك الإلهي ويتعزوا بكلمتك وأن يشتركوا بالروح مع كنيستك في العبادة.

اسمعنا أيها الآب الجواد الكريم وامنحنا أكثر كثيراً ما نطلب أو نفتكر إكراماً ليسوع المسيح فادينا وابنك الحبيب آمين.


مساء الأحد

اللهمّ أبانا السماوي إننا نتقدم إليك مرةً أخرى في هذا اليوم ونسجد عند موطئ قدميك باسم مخلصنا العزيز فإكراماً لهُ تعطّف بالاستماع لصوت دعائنا هذا المساء.

قد تمتّعنا براحة سبتك المبارك وقسّمت لنا حظاً من وسائط نعمتك مرة أخرى واشتركنا في التسبيح والصلاة وفي استماع كلامك الطاهر أيضاً. فنشكرك لأجل كل ما منحتنا إياه في هذا اليوم. بارك لنا ما سمعناه بروحك القدوس وليثبت زرعك الذي زرعته في قلوبنا ويتأصل فيها. ولا تسمح لهموم هذا العالم أن تخنقه بل اجعله ينمو نمواً متوالياً إلى أن يأتي بأثمار كثيرة لمجد اسمك.

اغفر اللهمّ لنا كل ما فرط منا من الأفكار الباطلة والتصورات الدنسة والاستخفاف بالصلاة وعدم الانتباه للكلمة. اللهمّ يا من وحدك قد راقبتنا طول النهار وعرفت أفكارنا وحاسياتنا اصفح لنا عن تقصيراتنا في العبادة والخدمة إكراماً للمسيح فادينا.

كثيرون قد نسوك في هذا اليوم ولم ينتبهوا لواجباتهم فكان يومك المقدس عندهم كسائر الأيام. يا أبا المراحم وإله كل وجود تحنن على مثل هؤلاء واستجب صلواتنا من أجلهم. أرسل كلمتك إلى كل الذين لا يأتون لاستماعها ونعمتك المنقذة وقوة روحك القدوس إلى كل الذين لا يقتربون منك. اطلبهم أيها الرب يسوع فإنك أنت القادر على كل شيء وقد أتيت لكي تطلب وتخلّص ما قد هلك. فاغفر لهم وأَمِل قلوبهم إليك.

والآن أيها الآب القدير نستودعك أنفسنا وجميع من نحبهم فاحفظنا جميعاً بحفظك الأبوي وامنحنا أن نرقد على فراشنا مصحوبين ببركتك. احرسنا في هذا الليل وأبعد عنا كل شرٍّ إكراماً للمسيح مخلّصنا.

أَبَانَا الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ، لِيَتَقَدَّسِ اسْمُكَ. لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ. لِتَكُنْ مَشِيئَتُكَ كَمَا فِي السَّمَاءِ كَذلِكَ عَلَى الأَرْضِ. خُبْزَنَا كَفَافَنَا أَعْطِنَا الْيَوْمَ. وَاغْفِرْ لَنَا ذنوبنا كَمَا نَغْفِرُ نَحْنُ أَيْضًا لِلْمُذْنِبِينَ إِلَيْنَا. وَلاَ تُدْخِلْنَا فِي تَجْرِبَةٍ، لكِنْ نَجِّنَا مِنَ الشِّرِّيرِ. لأَنَّ لَكَ الْمُلْكَ، وَالْقُوَّةَ، وَالْمَجْدَ، إِلَى الأَبَدِ. آمِينَ.


صباح الاثنين

اللهمّ واسع الرحمة والإحسان نقترب من كرسي نعمتك اقتراب عائلة مسيحية في بداءَة يوم آخر لنطلب نعمتك وبركتك.

نشكرك من أجل عنايتك بنا في الليل الماضي. نشكرك لأنه لم تصبنا أذية ولا دنا منا شرٌّ ولا بلغنا هذا الصباح أخبار مكدِّرة. نحمدك على بركاتك اليومية وتعزية روحك التي نتمتع بها. لا تسمح بأننا ننساك يا واهب جميع الخيرات أو أن نهمل الشكر لك لأنك تسبغها علينا يوماً فيوماً. بك نحيا ونتحرك ونوجد وليس لنا شيءٌ إلَّا ما تعطينا إياه فعليك نتّكل في كل الأمور والأحوال.

نشكرك من أجل بركاتك الروحية. من أجل كلمتك الطاهرة وفرصة الصلاة ومعرفتنا بأنك أنت الآب الذي قد صالحتنا بالمسيح. نشكرك من أجل كل ما سمعناه من كلمتك النهار الماضي وما قرأنا منها الآن ومن أجل جميع الفُرَص اليومية التي فيها نطالع كلامك ونسجد لك معاً ونحن عائلة واحدة.

ها نحن نعود إلى معاطاة أعمال الحياة اليومية فنتضرع إليك بأن ترافقنا في جميع أشغالنا. ولا تسمح بأن يخرج شيءٌ من عقولنا مما استفدناه في يوم الرب. ساعدنا لكي نجري بأعمالنا اليومية في نور ما علمتنا إياه كلمتك وروحك القدوس. هب لنا أن نشعر ونبتهج برحمتك الغافرة ومحبتك لنا بيسوع المسيح. اغمر قلوبنا بمحبتك واجعلنا نسرُّ ونفرح بفعل مرضاتك وإرادتك.

إننا لا ندري بماذا يأتينا هذا النهار أنت وحدك تعلم الغيوب والمكتومات. كن هدىً لنا عند الارتياب وعوناً في الضيقات وقوة عند التجربة. واجعل جميع الأشياء تُعمل معاً لخيرنا. رافقنا بروحك في أعمال النهار وساعدنا لكي نعمل كل ما نعمله كما لله وليس للناس.

باركنا نحن أهل هذا البيت الواحد لكي نسكن معاً بالاتحاد والمحبة. وكن حارساً على أفواهنا حتى لا نتكلم إلا بما يليق وامنحنا أن نحب بعضنا بعضاً بالفكر والقول والفعل ويساعد أحدنا الآخر ويحتمل بعضنا هفوات بعض بالصبر وطول الأناة واغرس فينا حب المسالمة وروح المغفرة.

بارك جميع من نحبّهم. انظر برحمتك إلى الغائبين منهم احفظهم من الشر وارشدهم في طريقك.

وكل ما نسأله هو باسم يسوع المسيح مخلّصنا فإكراماً له اسمعنا واستجب لنا آمين.

الرب يباركنا ويحفظنا. الرب يضيء بوجهه علينا ويرحمنا.

ليرفع الرب نور وجهه علينا ويُعطِنا سلاماً. نعمة ربنا يسوع المسيح تكون معنا أجمعين آمين.


مساء الاثنين

أيها الآب السماوي إننا مرة أخرى نسجد ونركع معاً أمام جلالك الأقدس. بواسطة يسوع المسيح الذي هو الطريق الحيِّ نقترب إليك فتحنن علينا واستجب لنا إكراماً له.

نشكرك من أجل مراحم النهار. لأنك قد كفيتنا جميع احتياجاتنا وأدمت لنا تعزياتك ودفعت عنا جميع الشرور فعشنا يوماً آخر في نور الإنجيل وأتيت بنا بالسلامة إلى هذا المساء فنشكرك على جودتك وعنايتك اللتين قد غمرتَنا بهما.

ما أكثر مراحمك وأعظم إحساناتك إلى عبيدك ففي كل يوم تجدّد لنا بركاتك ومواهبك. وما تجود علينا به يدك الكريمة من البركات ليس لنا إنما هي لك وقد أمّنتنا عليها لكي نتصرف بها لمجد اسمك. وقد سمحتَ لنا بأن نعيش يوماً آخر في هذا العالم وأن نتمتع ببركاتك فاجعلنا على الدوام نشعر بعظم المسؤولية التي علينا. أعطنا أن لا ننسى أنك قد أقمتنا وكلاء وجعلتنا أمناء نتصرف بما وهبتنا إياه من الوزنات بالأمانة والاستقامة.

اغفر واصفح من أجل مخلصنا الحبيب عن كل ما فرط منا من إهمال الفُرَص وتضييع الوقت وعدم الأمانة ومحبة الذات والتواني. واصفح عن كل ما لم تره مستقيماً في عينيك بالفكر أو القول أو بالفعل. تصرفاتنا في هذا النهار كانت جميعها مكشوفة لديك فقد شاهدتنا وسمعتنا وعرفتنا، حتى أعمق ما نكتمه من الأفكار والأميال قد صار جلياً عندك. فاغفر لنا أيها الآب الرؤوف لأننا مفتقرون إلى غفرانك فلا يمر بنا يوم إلا وفيه نفتقد إلى رشّ الدم لكي نتطهر فاغسلنا بذلك الدم الثمين من جميع أدران الإثم والخطية.

أعطِنا نعمة لنتوب عن تقصيراتنا وعيوبنا. وإذا كانت قد تمكَّنَتْ فينا خطيةٌ من الخطايا وما زلنا نسقط فيها فامنحنا القلب المنسحق والروح المتضع ولا تسمح بأن يدركنا القنوط بل ساعدنا لكي نشعر بضعفنا ونترجى منك وحدك النعمة والقوة. زدنا انتباهاً ومحبةً في الصلاة وأنلنا قوة من العلاء. وحلّ بروحك القدوس في قلوبنا واجعله ينتصر على جميع الأميال الشريرة والأفكار الدنسة.

هب لنا اللهمّ أن نرقد بسلام معك واشملنا بفضلك ورضاك. راقب بعين محبتك هذا البيت واسهر علينا في ظلام الليل وعلى جميع العزيزين عندنا بعيدين كانوا أم قريبين. ارفع عنا كل شرّ وامنحنا الرحمة والطمأنينة. وإذا لم يأتنا الرقاد فهب لنا أفكاراً طاهرة سليمة لكي يمكننا أن نتمتع بالشركة مع عزّتك الإلهية في هذا الليل. هذا ما نسأله باسم يسوع المسيح مخلّصنا آمين.


صباح الثلاثاء

أيها الرب إلهنا نتقدم جاثين لكي نشكرك من أجل جودتك ونلتمس المعونة والبركة. قد حفظتنا ليلاً بسلام. اضطجعنا ونمنا ثم استيقظنا لأنك أنت قد أعنتنا.

قد دخلنا الآن في بداءة يوم آخر. ونقرّ معترفين بأنك أنت وحدك الذي تُجدِّد علينا الأيام وأن كل يوم هو مرحلة في سفرنا على هذه الأرض ولا يمر بنا إلا مرة واحدة، فإحصاء أيامنا علّمنا لكي نؤتى قلب حكمة. وامنحنا عقولاً رزينة متروية تقدِّر الأوقات قدرها فلا نُضيِّعها بما لا فائدة به وأعطنا نعمة لكي نعيش في هذا النهار لك.

اللهمّ الذي به نحيا ونتحرك ونوجد الإله الذي نحن له كل ما نملكه أيضاً علّمنا أن نستند على ذراعك القوية في كل شيء ونتّكل على عنايتك الصالحة. نقترب منك أيها الآب السماوي إلهنا وأبانا في المسيح يسوع متوسلين إليك بأن تهب لنا قلوب البنين حينما نمثل أمامك. والآن نبسط لديك ما نحن في احتياج إليه في هذا النهار فجُد علينا بنعمك وبركاتك الجسدية. احرسنا واحفظنا ونشّطنا. أنعم علينا بفيض مراحمك الروحية. أرشدنا واعضدنا وشجّعنا وليحلّ فينا روحك القدوس المعزّي ويمكث معنا إلى الأبد وأعدّنا لملاقاة كل ما يعرض علينا هذا النهار. واجعلنا راغبين في الصلاة متّضعين غير متغافلين ولا تسمح بأن نكون فريسةً للتجارب بل أعنّا ونشِّطنا لكي نتغلب على فخاخ الشيطان عدو أنفسنا. نحن ضعفاء فكن أنت قوتنا. نحن عميان وجهلاء فأنر بصائرنا وعلّمنا. نحن نميل إلى الضلال فثبّت أرجلنا في سبلك القويمة. وكثيراً ما يتغلب علينا الخوف وعدم الثقة فساعدنا لكي نسلك بالإيمان متسلحين بسلاح الروح.

احفظنا من أن نشين اسمك الطاهر أمام الآخرين وأبعدنا عن السيرة الردية والكلام الباطل والغضب والخشونة والطياشة والانهماك في العالم. وامنحنا نعمتك لكي نزيّن تعاليم الله مخلّصنا في كل شيء.

بارك هذا المنزل الذي نحن فيه. بارك جيراننا وأصدقاءنا. بارك جميع الذين نحبهم. بارك على الذين قد أضرونا أو تكلموا علينا سوءاً أو عاملونا معاملة خشنة. اغفر لهم من أجل المسيح وساعدنا لكي نغفر لهم نحن أيضاً من كل قلوبنا.

بارك بلادنا وجميع حكّامها المتسلّطين علينا واجعل في قلوبهم خوفك لكي يحكموا بالعدل والإنصاف. وليشرق علينا وفينا نورك الحقيقي فيمحو ظلام الكفر والجهالات الباطلة ويرجع كثيرون إليك. اجعل بلادنا بلاد البر والتقوى. زِدْ روح التبشير والتعليم فينا لكي نذيع كلمتك في البلدان البعيدة فيعرف الوثنيون اسمك ويبتهجون بخلاصك.

اسمعنا أيها الآب السماوي واستجب لصوت دعائنا. واصفح عنا إذا كنا قد طلبنا ما لا يجوز، فإننا نحن لا نعلم ما هو لخيرنا بل أنت وحدك تعرف احتياجنا وتقدر أن تهب لنا أكثر كثيراً مما نطلب. ارحمنا اللهمّ واستجب لنا إكراماً ليسوع المسيح مخلّصنا آمين.


مساء الثلاثاء

اللهمّ الجوَّاد الرحيم أبانا الذي في السموات نتضرع إليك بأن تسمع صلاتنا بواسطة يسوع المسيح مخلّصنا.

اقبل اللهمّ تشكّراتنا القلبية التي نقدّمها بكل خضوع من أجل كل ما جادت به يمينك علينا منذ تقدمنا إليك آخر مرة. قد تعاظمت علينا مراحمك وكثرت جداً فلا نقدر أن نعدّها. ومع أننا لا نستحق شيئاً من لدنك فأنت تهب لنا كل شيء كما تراه موافقاً لنا. قد زدت لنا أيها الآب الكريم من مراحمك يوماً آخر، فزدنا أيضاً روح الشكر والحمد، واملأ أفواهنا تسبيحاً، وساعدنا لكي نعيش لمجدك.

أعطنا أن نبقى على ذكر جودتك الغامرة ولا تسمح بأن نشترك مرة في التسبيح والشكر بدون الشعور القلبي بما لكرمك من الإحسان والمراحم على عبيدك. املأنا على الدوام بالمحبة والشكر وزد رغبتنا الخالصة في عمل مرضاتك ومسرّتك في معاطاتنا أعمال الحياة.

ونلتمس من لدنك الصفح عن جميع خطايانا وعيوبنا وتقصيراتنا التي قد سقطنا بها في النهار. طهّرنا بدم المسيح الثمين من جميع أوساخ الخطية التي قد التطخنا بها. اغسلنا فنبيضّ أكثر من الثلج. إذا كنا قد نسيناك هذا النهار أو لم نضعك نُصبَ عيوننا أو كنا قد أضعنا الوقت وأهملنا بعض الواجبات أو فاتنا عمل خير أو فرصة كان ينبغي أن نخدمك بها فاغفر اللهمّ خطايانا واستر عيوبنا وتقصيراتنا. إلهنا الذي عيناه تراقبان الجميع وتخرقان أستار الظلام قد عرفتنا واختبرتنا في أشغالنا هذا النهار فاغفر لنا الأخلاق السيئة والأميال الأثيمة والحاسيّات المخالفة لإرادتك واصفح عنها جميعها ولا تذكرها علينا فيما بعد حتى نرقد الليلة بسلام.

وزدنا غيرة ونشاطاً لكي نحاضر في الجهاد الموضوع أمامنا وساعدنا لكي ننظر إلى يسوع منشئ إيماننا ومكمّله. جدّد فينا عمل نعمتك وأحينا بقوة روحك. وزد إيمانَنا ورجاءنا وغيرتنا ومحبتنا. حوّل أميالنا وعواطفنا من هذا العالم إليك. وامنحنا أن ننعكف على الروحيات لكي نحيا الحياة الحقيقية بسلامك الذي يفوق كل سلام.

نعترف اللهمّ أن نعمتك هي التي أنشأت فينا هذه الرغائب الروحية فزدها فينا واجعلنا نجوع ونعطش للبر. تحنّن أيها الآب الجزيل الرحمة على الذين ليس لهم أميال وعواطف روحية ولا يشعرون باحتياجهم إليها. نبّه ضمائرهم من رقاد الموت وأعطهم أن يروا أنفسهم كما هم بالحقيقة. انظر بعين الشفقة والحنوّ إلى عالم الأشرار وأرسل نورك وحقك لكي يهدياهم فيتمجد اسمك ويصير فرح في السماء بالخطاة التائبين الذين يرجعون إليك.

والآن نستودعك أنفسنا وكل العزيزين عندنا اسهر على مسكِنِنا واحفظنا من الشرير وأعطِنا نوماً منعشاً إكراماً لفادينا المجيد آمين.

وبركة الله القدير الآب والابن والروح القدس تكون علينا وتدوم معنا إلى الأبد آمين.


صباح الأربعاء

نتقدم أيها الرب إلهنا مرة أخرى في الصلاة فأعنّا لكي نصلي إليك صلاة مقبولة .وجّه أفكارنا نحوك وارفع قلوبنا إليك واجعلنا نتيقن أن لنا وصولاً إليك بيسوع المسيح وأنك تقبلنا وتستجيب لنا إكراماً له.

تضرَّعْنا إليك بأن تحفظنا سالمين فحفظتَنا ولم يُصبنا شرّ ولا أذية. رقدنا بسلامة فلك الشكر على عنايتك الحافظة وألطافك الغامرة. نشكرك على بركاتك التي تشملنا بها وعلى الهدوء والسكينة في البيت وعلى الصحة والعافية على القوت والكسوة وكل البركات الجسدية. نشكرك على البركات الروحية التي ما زلنا نتمتع بها وعلى كلمتك الطاهرة والفرص المناسبة لمطالعتها وللاقتراب منك بالصلاة. نشكرك على تلك العطية الثمينة الرب يسوع المسيح الذي به لنا قدوم إلى عرش النعمة فنتمكن من بسط احتياجاتنا ومخاوفنا وهمومنا لديك.

أيها الآب المنعم الكريم زدنا غيرة في الصلاة وأعطنا أن ندرك عِظم هذا الإنعام. أَمِل بقلوبنا إليها ودرّبنا وساعدنا فيها. وهب لنا أن نتقدم إليك بذاك الذي هو الطريق الحي بثقة ورغبة ومسرّة زائدة. واجعل هذا البيت بيتاً للصلاة ليس عند سجودنا معاً فقط بل بأميال وعواطف سرِّية ساكباً علينا روح النعمة والتضرعات.

بارك كلمتك لنا وما قرأناه منها الآن وليكتبها روحك القدوس على قلوبنا لكي ترسخ فيها فنكون عاملين بالكلمة لا سامعين فقط. نحن عبيدك نذهب إلى أشغالنا المتنوعة فرافقنا بروحك ودرّبنا بكلمتك. اجعل اللهمّ كلمتك سراجاً لأرجلنا ونوراً لسبيلنا في كل معاملاتنا والظروف التي نكون فيها, نجّنا من الناس وأبعدنا عن المقاصد السيّئة وهب لنا أن نضع مجدك نصب أعيننا في جميع الأحوال.

نتضرع إليك من أجل انتشار كلمتك وبما أنك قد أعطيتنا لبني البشر فاقسم لكل منهم نصيباً في تلك العطية العظيمة لكي توجد عند الذين لم يحصلوا عليها ويعظم قدرها عند الذين يستخفون بها. لتكن كلمتك فخر بلادنا ومجدها، ضعها في كل بيت وبين أيدي كل إنسان وفي كل قلب.

والآن نسلم أنفسنا أيها الآب إلى إرشادك ونعمتك في هذا النهار. أرشدنا في جميع أشغالنا وأَدِم لنا معونتك واحفظنا من الخطية واطبع قلوبنا على حب الصلاة والتواضع والسهر. ساعدنا لكي نسلك في المسالك التي قد عيّنتها لنا ونعمل ما تأمرنا به. وأفض بركاتك على جميع الذين نحبهم ونعزّهم على تفاوت احتياجهم واختلاف أحوالهم.

أَمل اللهمّ أُذنيك إلى صوت دعائنا واقبل تشكراتنا وطلباتنا إكراماً ليسوع المسيح آمين.


مساء الأربعاء

أيها الآب الكريم نحن عبيدك أهل هذا البيت ندنو من كرسي نعمتك باسم مخلصنا فاقبلنا واستجب لنا إكراماً له.

ها قد مرّ بنا يوم آخر فقطعنا مرحلة أخرى في سفرنا على وجه هذه الدنيا ولم نزل متمتعين ببركاتك ومكفيين من ألطافك ومراحمك. أنعمت علينا بدوام الحياة والصحة والسلامة وأوصلتنا إلى آخر هذا النهار سالمين فنشكرك اللهمّ على عنايتك الدائمة وجودتك المستمرة.

هب لنا اللهمّ التروي والرزانة فقد تقدمنا الآن نحو الموت مسيرة يوم واحد ولسنا مع ذلك ندري كم بيننا وبينه. أنت أدرى ولك وحدك علم الغيب فامنحنا أن ننظر إلى العالم العتيد وأعدّنا لنكون جميعاً عبيداً ينتظرون قدوم سيدهم. وعلّمنا أن نلاحظ سرعة مرور الوقت وساعدنا لكي نعيش للأبدية مستعدين لتلك الدعوة التي بها تدعونا إليك.

قد راقبتنا اللهمّ طول النهار وسمعت كل كلمة نطقنا بها وعرفت كل أفكارنا المكتومة، فقد كنا مكشوفين بكليتنا لديك. أميالنا وحاسياتنا ومقاصدنا جميعها قد عرفت فاصفح أيها الآب الرحيم الشفوق عن كل ما أغظنا به جلالك الأقدس سواء فعلنا تعمداً على وجه القصد أو سهواً عن غير قصد واغسلنا بدم مخلصنا الثمين وأنلنا المغفرة والسلام وجددنا بروحك لكي نعيش أنقياء وبلا دنس في العالم. افتح عيوننا لكي نرى شر الخطية ومصرعها الوخيم مهما كانت صغيرة وامنحنا نعمتك لكي نعيش حافظين وصاياك الطاهرة ومحافظين عليها ولتكن كل أقوالنا وأفكارنا مطابقة لها.

بارك اللهمّ المطروحين على فراش المرض والألم. واذكر بمراحمك جميع المضنوكين بالأحزان. كن لهم عوناً وتعزية واستجب لنا الآن إذ نصلي لأجلهم.

استرنا اللهمّ بستر جناحيك نحن وجميع العزيزين لدينا واسهر علينا في ظلام الليل فالظلمة إنما هي كالنور لديك. والراحة والرقاد إنما هما منحة من لدنك فأنعم علينا بهما هذه الليلة. وأعطنا أن نستريح ونطمئن بالتوكل عليك نائمين كنا أو مستيقظين.

تعطف واقبل تشكراتنا واستجب صلاتنا إكراماً لمخلّصنا يسوع المسيح آمين.

أَبَانَا الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ، لِيَتَقَدَّسِ اسْمُكَ. لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ. لِتَكُنْ مَشِيئَتُكَ كَمَا فِي السَّمَاءِ كَذلِكَ عَلَى الأَرْضِ. خُبْزَنَا كَفَافَنَا أَعْطِنَا الْيَوْمَ. وَاغْفِرْ لَنَا ذنوبنا كَمَا نَغْفِرُ نَحْنُ أَيْضًا لِلْمُذْنِبِينَ إِلَيْنَا. وَلاَ تُدْخِلْنَا فِي تَجْرِبَةٍ، لكِنْ نَجِّنَا مِنَ الشِّرِّيرِ. لأَنَّ لَكَ الْمُلْكَ، وَالْقُوَّةَ، وَالْمَجْدَ، إِلَى الأَبَدِ. آمِينَ.


صباح الخميس

اللهمّ الإله العلي الرحيم إننا ندنو الآن منك باسم يسوع المسيح وسيطنا وشفيعنا فساعدنا لكي نقترب بالوقار والخشوع والورع. وحين نخرُّ ساجدين أمامك، اجمعْ أفكارَنا المتشتتة وأعطنا أن نسجد بالإجلال والإكرام شاعرين بأننا لدى حضرتك الإلهية. فاسكب علينا روحك لكي يساعدنا في الصلاة والابتهال لك.

بعنايتك قد اجتمعنا معاً الآن ومن فيض جودك منحتنا الصحة والأمن وأتيت بنا سالمين إلى صباح هذا النهار. تبارك اسمك أيها الآب المتحنّن قد أنعشتنا بالنوم وسهرت علينا. نعيش بالهدوء والسكينة ولا نفتقر إلى شيء من الأشياء، وكلمتك ما زالت بين أيدينا وليس ما يصدنا عن الاتحاد والاشتراك بالصلاة والتضرعات. هذه جميعها بركات فاضت علينا من أبحُرِ مراحمك فاقبل اللهمّ تشكراتنا القلبية عليها كلها.

نحن الآن نتفرّق فيذهب كل واحد إلى عمله وإن كنا قد أغضبناك بعد نهوضنا من النوم بالفكر أو القول أو الفعل فتداركنا برضوانك وغفرانك العميم وردّنا بنعمتك إلى سبل الحق والاستقامة حتى نباشر أعمالنا اليومية بضمير طاهر وبالسلام معك وبالاتحاد والمحبة بعضنا مع بعض وامنحنا أن نسير بنور وجهك الكريم.

قسّمت اللهمّ بين الناس الأرزاق وقدَّرت لكل واحد رتبته رفيعاً كان أم وضيعاً غنياً أم فقيراً. فخلقت كلّاً منا نحن عبيدك أرتبة يكون فيها ولعمل يعمله فساعدنا لكي نتمم ما قد عينَتْه مسرّتك لنا على إتمام الرضى. وانزع منا كل ادعاء بالبر الذاتي واقتلع كل عجب وكبرياء وهب لنا روحاً حراً يعتصم بالإيمان والاتكال والمحبة ولتحصرنا محبة المسيح لكي نفرح بخدمتك ونجد أن خدمتك إنما هي الحرية الكاملة.

أعطنا أيها الرب الإله أن نلبي دعوتك ونطيع تنبيهات روحك وننتهز الفرص لخدمتك ولا تسمح أن نهمل شيئاً من ذلك في هذا النهار بل أعطنا أن نكون منتبهين وأمناء. قد وعدت بإرسال روحك القدوس إلى جميع الذين يطلبونه والآن نحن نسألك باسم ابنك الحبيب، نسألك بناء على وعدك الصادق. اسكب علينا روحك لكي يرشدنا إلى حقك ولكي يعزي قلوبنا. لكي يشهد لأرواحنا أننا لك ولكي يمكث في قلوبنا ويقدّسها.

ظلِّلْنا بعنايتك واسترنا وجميع الذين نعزّهم بستر جناحيك أينما كانوا. اجعل لنا الخير في كل أمرٍ واملأ قلوبَنا فرحاً متى ذكرنا محبتك وعنايتك وسهرك الدائم علينا. ساعدنا لكي نرى ونتحقق الأشياء التي لا تُرى ولكي نسلك بالإيمان لا بالعيان ونذكر أنك أنت عوننا وقريب منا.

استمع واستجب صلواتنا هذه أيها الآب السماوي وهب لنا من فيض جودك ما تراه لخير أنفسنا وسلامها الأبدي إكراماً ليسوع المسيح مخلّصنا آمين.


مساء الخميس

أعِنَّا أيها الرب إلهنا لكي نعبدك بالروح والحق، وامنحنا أن نأتي إليك بالإيمان وبقلوب منسحقة مستعينين بروحك الطاهر لكي يعضدنا ويعين ضعفاتنا.

قد أطلت أيامنا أيها الآب الرؤوف وأوصلتنا إلى مساء هذا النهار بالصحة والسلامة وأنلتنا من بركاتك ما سددنا به احتياجاتنا. نحمدك أيها الآب السماوي ونعظّم اسمك لأجل قدرتك السامية وحكمتك الفائقة ومحبتك غير المحدودة. ما هو الإنسان يا رب حتى تفتقده وابن الإنسان حتى تذكره. ماذا نحن حتى تباركنا كل يوم وتشملنا بألطافك ومراحمك. نشكرك على جودتك وبركاتك الروحية والزمنية التي تجود علينا بها ليلاً ونهاراً.

كثيراً ما ننسى ونهمل تقديم الشكر والحمد لك يا الله إلهنا. تهب لنا المواهب وتعطينا العطايا ومع ذلك لا نفتكر بك. فضع في قلوبنا أن نحمدك في كل وقت وهب لنا قلوباً متدفقة بالشكر وساعدنا بروحك القدوس لكي ندرك عدم استحقاقنا وحبك لنا ولطفك نحونا بيسوع المسيح. ولا تسمح بأن يدخل أحدنا التذمّر من معاملاتك هذه العلوية بل هبْ لنا أن نقنع بما قسمته لنا ونشكرك على مواهبك وبركاتك.

اصفح اللهمّ عن كل آثامنا وخطايانا التي ارتكبناها في هذا النهار. عيناك تراقباننا وأذناك تسمعاننا وكل ما عملناه وقلناه وافتكرنا به جليٌّ وواضح لديك فطهّرنا من جميع آثامنا بدم فادينا الثمين وهب لنا به الصفح والسلام. فإذا كنا قد تكلمنا بكلام غير لائق أو تخلّقنا بأخلاق سيئة أو تمادينا بأفكار باطلة فاغفر اللهمّ واصفح عن جميع زلّاتنا.

نصلي لك هذه الليلة أيها الآب السماوي من أجل جميع الأعزّاء عندنا، اسهر عليهم وباركهم في جميع أحوالهم حسب غنى مجدك الذي هو في المسيح يسوع.

نصلّي لك من أجل المتضايقين والحزانى، أفرج المتضايقين وعزِّ الحزانى وخفّف آلام المرضى وساعد الذين هم بالأخطار بحراً أو براً وأفرج هموم المضنوكين وكن رجاءً للآيسين وشدِّد الضعفاء. ونحن نرجو أن نقضي هذه الليلة برحمتك بالراحة والسلامة، ولكن كثيرون يتقلبون على فراش الأمراض والآلام، وبينما نحن نرقد مستريحين يكون كثيرون غيرنا مصابين بالقلق والاضطراب، وبينما نحن بالأمن يكون كثيرون معرَّضين للأخطار. فتحنن اللهمّ وأشفق وساعد مثل هؤلاء وكن عوناً لهم في جميع ضيقاتهم المختلفة.

وأدخلنا الآن إلى حماك نحن عبيدك وجميع عائلتنا وأعطنا وإياهم نوماً منعشاً. واسهر حول مضاجعنا لكي لا يدنو منا شر ولا من مساكننا ضربة. ولتحل بركتك الإلهية على هذا البيت ليلاً ونهاراً. وكل ما نسأله باسم واستحقاق مخلّصنا الحبيب آمين.


صباح الجمعة

أيها الرب الإله القدير وأبانا بالمسيح يسوع نقترب من حضرتك الإلهية بواسطة ابنك الحبيب فجلِّل اجتماعنا بحضورك واسمعنا وباركنا إكراماً له.

قد اجتمعنا عبيدك أعضاء هذه العائلة مرة أخرى لكي نسجد أمامك ونسبّح اسمك ونصلّي لك. ما أوسع جودتك اللهمّ وما أكثر إحسانك قد تعطفت علينا واستجبت صلواتنا فحفظتنا بالأمن والسلامة. والآن اجتمعنا معاً بالصحة والعافية في صباح هذا النهار، وسمعنا كلمتك الطاهرة كما من قبل. فنشكرك على موهبة كلمتك المباركة نشكرك على فرص المطالعة والاستماع، أعِنَّا أيها الآب لكي نشكرك ليس بالشفاه فقط بل من كل القلب. وهب لنا أن نعرف قيمة كلمتك المُحيية ويزداد اعتبارنا ومحبتنا له.

أيها الآب الجوّاد أنت تعلم ما نحتاج إليه هذا النهار فامنحنا ما تراه لخيرنا ولا سيما ما تحتاج إليه أنفسنا الخالدة. أعطنا نعمتك واملأنا من روحك ورافقنا بضياء وجهك لكي نبقى على ذكر محبتك لنا بيسوع المسيح مخلّصنا. نشِّطنا للقيام بواجبات النهار وعلّمنا مشيئتك وساعدنا لنعمل مرضاتك. امنحنا عقلاً سليماً وقوة من العُلى لندرك بهما عنايتك وجودتك ومحبتك.

نتوسل إليك بأن تهب لنا نعمتك الحافظة والمقوِّية والمقدِّسة لكي نقتفي ما يعرض لنا في أعمالنا اليومية على وجهٍ مرضيٍّ لك. وإذا تجرّبنا فلا تسمح للتجارب أن تتغلب علينا وإذا أساء إلينا أحد فامنحنا الصبر والتواضع ولا تسمح بأن نتهيّج لأدنى هفوات أو إساءة. هب لنا اللهمّ أفكاراً مستقيمة وألسناً صادقة وأيادي طاهرة لكي نفتكر في الخير ونتكلم بالصدق ونعمل بالصلاح في كل الأحوال والأوقات.

امنحنا اللهمّ أن لا نذهل عن أنك حاضر معنا بل لنفرح دائماً بكونك قريباً على الدوام وعارفاً بأحوالنا على التمام. وساعدنا لكي نعمل ما نعمله ونتكلم بما نتكلم به هذا النهار كأننا في حضرتك الإلهية.

بارك لنا كل ما ينزل بنا من حوادث هذا الدهر واجعل جميع الأشياء تعمل معاً لخيرنا. احفظ أفكارنا من الخطأ في الحكم وألسنتنا من التكلم بما يشين ذلك الاسم الذي تسمينا به. قد تسمينا أيها الرب مسيحيين، فساعدنا لنسلك بسيرة مقدسة تليق بهذا الاسم الشريف.

نطلب بكل خضوع واحترام أن نكون مستعدين لقضاء أوامرك، فاتخذنا اللهمّ خداماً لك ولنحسب خدمتك شرفاً وبركةً وسروراً.

نتضرع إليك اللهمّ من أجل الأعزاء عندنا، فكن معهم أيها الآب المنعم، وأفض عليهم من مراحمك وجودتك ما يسد جميع احتياجاتهم. وامنحهم وامنحنا نحن أيضاً روحَ الصلاة حتى نجتمع معهم بالروح وإن كانوا بعيدين عنّا بالجسم حول كرسي نعمتك على الدوام.

اقبلنا واستمع لصوت دعائنا إكراماً لفادينا العزيز آمين.


مساء الجمعة

أيها الرب إلهنا إننا نسجد لك ونشترك معاً مرة أخرى في الصلاة والتسبيح باسم يسوع المسيح وسيطنا وشفيعنا فتعطَّف بالاستجابة لنا إكراماً له.

قد تمتعنا بمراحمك يوماً آخر فنشكرك لأجلها ونعترف بإحسانك إلينا في حفظك إيانا وسدّ احتياجاتنا ومنحك إيانا خيرات كثيرة. نشكرك لأجل دوام بركاتك علينا يوماً فيوماً. نشكرك أيها الآب الرؤوف على جميع هذه البركات والإنعامات وعلى البركات الروحية التي تتوقف عليها حياة أنفسنا. نشكرك على دوام تمتعنا بكتابك وعلى أن عرش نعمتك لا يزال مفتوحاً لنا سواء تقدمنا سراً أو جماعة.

ربنا وإلهنا ماذا نقدم لك من أجل تلك العطية التي لا يُعبّر عنها- عطية ابنك الحبيب ليكون مخلّصاً لنا. وما تجود علينا به يمينك يستدعي أن نصرف كل أوقاتنا في التسبيح والشكر. نشكرك على الحياة والصحة وعلى البصر والسمع وعلى القوى العقلية والجسدية. نشكرك على أهل البيت والأصدقاء وعلى القوت والكسوة. وعلى الخصوص نحمدك حمداً جزيلاً على يسوع المسيح وعلى الفداء بدمه وتوسطه وشفاعته وعلى كلمتك ومواعيد الروح القدس.

زِدنا اللهمّ شكراً وتسبيحاً وعلّمنا من شكرنا ومحبتنا لك أن نعتني بحاجات الغير ولا سيما بأولئك الذين ليس عندهم الإنجيل، ولا تسمح بأن نكون من الذين يطلبون ما لأنفسهم ويتركون ما يختص بيسوع المسيح.

خطايانا وآثامنا كثيرة وعظيمة. فنعترف اللهمّ بزلاتنا وآثامنا جميعها ولا نكتم شيئاً منها وهي وإن كانت عظيمة وكثيرة فعفوك أعظم ومراحمك أكثر منها، فتحنن اللهمّ علينا وارحمنا كعظيم كثرة مراحمك. لا يمر بنا يوم إلا ونحتاج فيه إلى تجديد رش الدم ذلك الدم الثمين الذي يطهرنا من جميع خطايانا. اصفح أيها الإله الرؤوف عن كل ما أثمنا به إليك سواء كان بالفكر بالقول أم بالفعل ولا تبقِ علينا خطية واحدة منها هذه الليلة.

عبيدك الساجدون أمامك الآن أهل بيت واحد، فنتضرع إليك بأن تجعلنا واحداً في المسيح يسوع وتنزع من بيننا كل خصام وحسد وحقد ومرارة. وليملك روح المحبة الأخوية على هذا البيت لكي تنمو فينا وتظهر علينا الفضائل المسيحية: اللطف والوداعة والصبر وطول الأناة. وأعنَّا لكي نساعد بعضنا حاملين بعضنا أثقال بعض وهكذا متممين ناموس المسيح.

والآن نستودعك اللهمّ أنفسنا وجميع الذين نحبّهم ونعزّهم. فلا تخرجنا من دائرة عنايتك بل اسهر علينا في ظلام الليل وادفع عنا كل شرّ. وكن قريباً منا ونحن راقدون وامنحنا الراحة وهكذا أعدنا لكي نستيقظ منتعشين ونشيطين لكي نخدمك.

تحنن اللهمّ علينا واسمعنا بواسطة مخلصنا الكريم الأمين آمين.


صباح السبت

يا أيها الرب وإلهنا القدير الذي تعطّف بأن يجمعنا معاً للمثول لديه، امنحنا أن نتقدم بكل تواضع ووقار عالمين بأننا الآن في حضرة ملك الملوك ورب الأرباب. اسكب علينا روحك القدوس وارفع قلوبنا إليك لكي تكون طلباتنا وابتهالاتنا مرضية ومقبولة عندك.

من إحسانك قد بقينا أحياء وسالمين إلى هذا الصباح. كثير من الناس كانوا هذه الليلة الماضية على فراش الآلام وفي خطر أما نحن فنمنا بسلامة. ودخل بعض البيوت الحزن والنوح على فقيد فُقِدَ منها أما نحن فبرحمتك قد اجتمعنا أحياء وسالمين. نشكرك على الرقاد المنعش، نشكرك على الحياة والصحة. ونحمدك لأجل دوام بركاتك اليومية لنا.

زد فينا أيها الآب السماوي المحبة لك، ومل لنا إليك كميل الأولاد إلى أبيهم، وأعطنا أن نُسرّ ونبتهج بفعل مشيئتك.

قد جعلت اللهمّ النهار للعمل وكل منا يذهب لأشغاله بين الناس وليس منا من يعرف ماذا يحدث له هذا اليوم. فاشفق اللهمّ علينا واهدِنا وسهِّل لنا أمورنا ويسِّرها. اعضدنا وقوِّنا واهدِنا بيمينك حتى لا نسقط ولا نضل عن طريقك.

لا بد أن نتكلم بكلام كثير هذا النهار فلا تسمح بأن تكون واحدة منها باطلة. ويخطر في عقولنا أفكار كثيرة فاحفظنا من الفاسدة والسيئة منها. ونُشغَل بأشغال كثيرة فاحفظنا من الإثم والزلل. قدِّرنا على أن نجعلك أمام أعيننا على الدوام وأن نفعل مشيئتك ونسير معك متممين جميع أعمالنا بخوفك وتقواك.

نتوسل إليك أيها الآب السماوي بأن تبارك أصدقاءنا وجيراننا. وبارك الأعزاء عندنا البعيدين منا. بارك الجميع بالبركات الروحية والزمنية، واذكر برحمتك على الخصوص جميع الذين هم في مرض أو حزن أو خطر أو تجربة أو همٍّ شديد. بارك خَدَمَةَ إنجيلك وكن معهم هذا النهار وهم يستعدون لأعمالهم في الغد. ساعدهم في درس كلامك، وأرسل لهم نوراً وحكمة من العُلى. احفظهم راسخين في الإيمان، واجعلهم أمناء غيورين ومحبين.

انظر اللهمّ إلى بلادنا هذه وتعهدها بمراحمك وامنح جميع الحكام رشداً ونعمة وساعدهم لكي يحكموا وخوف الله في قلوبهم. واجعل كل ما يجري يؤول لمجدك ولازدياد الديانة الحقيقية ولخير الناس وسلامهم، واستأصل كل بطل ورذيلة من البلاد، وهب لجميع الذين يحبونك ويعبدونك سلاماً معك وفيما بينهم، ولا تسمح لعدو الأنفس أن يزرع بذار الخصام والانشقاق بين المسيحيين.

استمع لنا أيها الآب السماوي، وزدنا من بركاتك ما تراه موافقاً ومناسباً لنا إكراماً لاستحقاق واسم مخلصنا آمين.


مساء السبت

إلهنا الجوَّاد المنعِم نقترب من جلالك الأقدس باسم مخلصنا لكي نشكرك على جودتك ونطلب عفوك وعنايتك.

قد باركتنا يوماً آخر ورزقتنا ما احتجنا إليه ودفعت عنا الضرر وأتيت بنا بسلامة إلى هذا المساء. زد فينا اللهمّ روح الشكر واجعلنا نشعر بأننا نحن جبلة يديك ومنك ننال جميع البركات.

قد مرَّ بنا هذا الأسبوع وانقضى فنطلب المغفرة عن خطايانا التي ارتكبناها فيه وعن التقصير في الواجبات وإهمالها وفوات الفُرَص والأميال الفارغة وعن كل إثم وخطية في تصرفاتنا مهما كانت. كل ذلك اغفره لنا ولا تذكره علينا إكراماً لفادينا.

والآن قد دنونا من يوم آخر من أيام راحتك المقدسة، فأعدّنا له وساعدنا بنعمتك لنلقي الهموم العالمية ونتجرد للأمور الروحية. زدنا رغبة صادقة في النمو في النعمة وفي كل بركة روحية. علِّمنا أن نصلي وساعدنا لكي ننمو في الإيمان. وأعطنا أن نوقن بأن يومك المبارك بركة عظيمة لنفوسنا واجعله لنا في ابتهاج وسرور واجعل جميع وسائط نعمتك التي قد أعددتها للغد وسائط نعمة لنا بالحقيقة.

نتضرع إليك من أجل خَدَمَةِ كلمَتك. علِّمهم لكي يقووا على تعليم الآخرين. كن معهم هذا المساء. باركهم عند درس كلامك ومراجعته. بارك على أفكارهم وعلى صلواتهم. أعدِّهم للعمل اللهمّ الذي لك الأمر والنهي. قل كلمة فيكثر عدد المبشرين بإنجيل السلام وأقِم من بيننا مبشرين أمناء. أحبط مساعي العدو حتى لا ينتزع حقك وكلامك من قلوب الناس. واجعل المتكلمين بكلمتك في هذا المكان وفي كل مكان يتكلمون بالبساطة وبقوة الروح. كثِّر عدد السامعين الذين يسمعون لخلاص نفوسهم.

والآن نستودعك أيها الآب أنفسنا وجميع من في هذا الليل. احفظنا مدة الرقاد وانظر إلينا برحمتك نحن الساجدين أمامك الآن، وهب لنا أن نستيقظ بسلامة ومسرة في يومك المبارك القادم لأجل المسيح مخلصنا آمين.

وسلام الله الذي يفوق كل عقل يحفظ قلوبنا وأذهاننا في معرفة الله وابنه يسوع المسيح ربنا. وبركة الله القدير الآب والابن والروح القدس تكون لنا وتدوم معنا إلى الأبد. آمين.

  • عدد الزيارات: 23257