Skip to main content

الأسبوع الثاني

صباح الأحد

أيها الرب إلهنا واهب النِعَم والبركات دعنا نقترب منك بيسوع المسيح وامنحنا الوصول إلى الأقداس بواسطتهِ. وهب لنا روحك القدوس لكي يعين ضعفاتنا في الصلاة.

نشكرك على الراحة والسلامة في رقادنا وعلى هذا اليوم وجميع وسائط نعمتك التي نلناها فيهِ. نتوسل إليك بأن تساعدنا لكي تكون أول أفكارنا وأعمالنا في هذا اليوم في الأمور الروحية. املك على قلوبنا وعقولنا وأبعد عنا الأفكار الباطلة العالمية وأعطِنا أن نتمتع بملء الراحة التي قد وهبت لنا إياها في هذا اليوم من الأعمال والهموم والتجارب.

بارك لنا وسائط نعمتك ولجميع الأعزاء عندنا ولكل الناس في جميع أقطار المسكونة. أَقْبِل بكثيرين للاجتماع معاً واستماع الكلمة. كن معنا في محل العبادة، واسكب روح النعمة والتضرعات علينا، وأملِ قلوبنا للتسبيح لاسمك، ولتأتِ كلمتك إلينا بقوة الروح ليتنبه الغافلون ويرتاح المتعبون ويتقدم المتأخرون ويتنشّط المتكاسلون، فيمتد عمل النعمة إلى قلوب كثيرين في هذا النهار.

بارك خُدّامَ كلمتك. علِّمهم وأرشدهم وقوِّهم وعزِّهم. أَنِر عليهم من العلى واجعلهم يشعرون بقوة كلمتك. ساعِدْهم كي يتكلموا بها من القلب لمجد اسمك وليس لمجدهم الذاتي وليرافق روحُك كلَّ كلامهم ليكون فعَّالاً ومؤثراً. احفظهم من فخاخ الشيطان املأهم غيرةً على النفوس وإيماناً ورجاءً ومحبةً وامنحهم أن يكونوا رسلاً صادقين ووكلاء أمناء. أنعم علينا بإتمام وعدك هذا اليوم ولا تسمح أن ترجع كلمتَك إليك فارغة، بل اجعلنا أن نُتمِّم مسرَّتك فيما أرسلتها إليه.

بارك جميعَ مدارس الأحد ومدرستنا في هذا المكان. بارك المعلّمين وأعدّهم وحبّب إليهم العمل لكي يعملوه لله. وامنحهم روح الصلاة والرجاء والصبر والثبات واللطف والمحبة. نتضرع إليك كذلك من أجل الأولاد اجعلهم أيها الآب الكريم أولادك بالحقيقة واغمرهم بنعمتك وأعدَّ قلوبَهم لقبول الزرع الجيد وأعطهم أن يوقفوا ذواتهم وهم في صغر سنهم لإلههم وأبيهم في المسيح يسوع.

والآن أيها الرب الإله نسلم ذواتنا وكل الذين نعزُّهم إلى نعمتك ورشدك وحفظك الأبوي النهار بطوله. ساعدنا لكي لا ننساك في هذا اليوم مجتمعين كنا أو منفردين. قد ألقيتَ علينا مسؤولية هذا اليوم فلا بدّ أن نعطي حساباً عنه. اجعله يوماً معدوداً في أيام حياتنا الروحية، يوم استفادة وتقدم، يوم سلامٍ وفرح.

تحنن اللهمّ بالاستجابة والإصغاء لصوت دعائنا إكراماً لمخلصنا الحبيب آمين.


مساء الأحد

أيها الرب إلهنا نسجد أمامك الآن لكي نختم هذا اليوم المقدس بالابتهال والتسبيح لاسمك المجيد. نشكرك على أنك قد جعلت لنا هذا اليوم ببركتك ونعمتك يوم راحة وسلام وبركات روحية. قد انقطعنا فيه عن العمل واجتمعنا معاً للسجود والعبادة وفزنا بأوقات الهدوء والسكينة للتأمل والصلاة فنشكرك على بركات هذا اليوم جميعها.

أَدِم لنا اللهمّ بركتك وامكث معنا وليطبع روحك القدوس على قلوبنا كل تأثيرات نعمتك حتى ترسخ فينا. ولا تسمح لشيء في هذا العالم أن ينزع منا زرع كلمتك ولا أن يكون كلامك غرساً بدون أصل ولا أن تخنقه هموم هذا العالم. أعضدنا وشجعنا في الحرب الروحية لكي نتغلب على عدو أنفسنا. أحبط مساعيه واخرب مكايده ولا تسمح بأن يعترض بين قلوبنا وكلمتك الطاهرة ويمنع عنا تأثيرها الصالح.

نطلب الصفح عن خطايانا الكثيرة. نحن محاطون بالضعف، والإثم ملازم لنا لا يبتعد عنا، تحنن اللهمّ وأرفق بعبيدك واغفر لنا ذنوبنا التي ارتكبناها هذا النهار، اغفر لنا إكراماً لمخلصنا. وإذا كانت عقولنا تشتت أو قلوبنا فترت أو سمحنا للأفكار العالمية أن تدخلنا أو لم نتحقق حضورك أو استخففنا بكلمتك ولم نقبلها كما هي بالحقيقة كلمة الله فاصفح اللهمّ واغفر جميع ذنوبنا إكراماً لمخلصنا.

سجودنا وعبادتنا، صلواتنا وتسبيحاتنا، كلها ناقصة وغير مرضية، ولكن لا تنظر إلينا إلا باستحقاق ذاك الذي افتدانا بدمه، فباركنا وامنحنا به أكثر مما نطلب أو نفتكر.

نتوسل إليك بكل خشوع ولجاجة من أجل الذين هم إلى الآن بعيدون عنك وإذا كانت الكلمة في هذا المكان أو في غيره قد طرقت مسامع أحد حديثاً وشعر بقوتها، فتحنن اللهمّ واسكب عليه روحك القدوس كي يتم اهتداؤه إلى الحق ولا تسمح بأن يفتر قلبه ويسقط بالتهامل ولا أن تذهب هذه الأفكار منهُ.

والآن نسلّم ذواتنا لك فاسترنا بستر جناحيك نحن وجميع الأعزاء عندنا أينما كانوا. اسهر علينا وأبعد عنا كل شر وهب لنا الراحة والسلام إكراماً للمسيح مخلّصنا آمين.


صباح الاثنين

أيها الرب الإله القدير أبانا الذي في السموات نقترب إليك في هذا الصباح ملتمسين بركتك.

انزع منا كل طياشة وخفة وامنحنا أن نكون ذوي وقار، عالمِيِن في حضرة من نحن مجتمعون. هب لنا مخافة الله والاحترام وساعدنا بروحك لكي نقترب منك بشفاعة مخلّصنا.

قد كان الليل الماضي ليل أوجاع وآلام لكثيرين، أما نحن عبيدك فنمنا بسلامة واستيقظنا بطمأنينة لأن يمينك تحمينا وتعضدنا. فنشكرك اللهمّ على الراحة والسلامة في الليل العابر. والآن قمنا نتمتع ببركاتك اليومية التي تجود علينا بها فنعترف اللهمّ بأننا لا نستأهل شيئاً منها وإن دوامها هو من كرمك وجودك. أبقِنا اللهمّ على ذكرٍ من جودتك وإحسانك وهب لنا أن ندرك أنك أنت الذي ترزقنا الخيرات وتشبعنا بالبركات.

قد انقضى يومك المبارك ودخلنا في أعمال الحياة فاحفظ لنا فوائد كلمتك مذخورة في عقولنا وأعطنا الثبات والاجتهاد في كل ما نعمله وأن نطلب أولاً ملكوت الله وبرّه. ولا تسمح أن يجتذب العالم قلوبنا بل ساعدنا لكي نوجّه أفكارنا إليك وأن نعمل كل ما نعمله كما لله لا كما للناس.

أيها الرب إلهنا نحن لسنا لأنفسنا بل قد اشتُرينا بثمن هو دم المسيح الثمين، فهب لنا نعمتك لكي نعمل بمقتضى ذلك ولا ننساه. زد محبتك لنا بيسوع المسيح قوة على قلوبنا وعواطفنا. قوِّ إيماننا واجعله يعمل بالمحبة مثمراً لمجد اسمك.

نجنا من الغضب الباطل والأخلاق السيئة وكن حاجباً على شفاهنا لكي لا نتفوه إلا بما يليق واحفظنا من الكبرياء والحسد ومحبة الذات. ساعدنا لكي نكون لطفاء نحو الجميع صابرين مسامحين مستعدين لمساعدة الغير. ليسكن روحك القدوس في قلوبنا ولتظهر أثماره في أعمالنا وتصرفاتنا.

اللهمّ ينبوع كل خير تحنن وأشفق على الفقراء والمساكين وامنحهم من جودتك ما يسد احتياجهم وحرِّك قلوب الآخرين بالشفقة لمعونتهم ومساعدتهم. لتُعطِ الأرضُ قوتاً لبني البشر لكي يشبع الجميع من خيراتك. أبعد عنا الضيق والقحط واشملنا بمراحمك وخيرات بيتك.

نتضرع إليك من أجل جميع أقربائنا وأعزائنا. أنت تعرف كل واحد منهم وما يحتاج إليه فبارك كلاً منهم حسب احتياجه واحفظهم من الشرير وامنحهم نعمتك وحوِّل جميع الأمور لخيرهم. استمع لنا أيها الآب السماوي إكراماً لابنك الحبيب آمين.


مساء الاثنين

نشكرك أيها الآب السماوي على كل ما أنعمت به علينا هذا النهار. نشكرك على خيراتك نشكرك على الصحة والسلامة نشكرك على حمايتك لنا من الشر والشدائد والكروب ولأنك أوصلتنا بسلامة إلى مساء هذا اليوم.

امنحنا أيها الرب الانتباه والتروي وساعدنا لكي نفتدي الوقت ولا نضيعه وهكذا نعيش كما تحب عند النهاية أن نكون قد عشنا. كل يوم يمر بنا يقربنا أكثر إلى الأبدية فهب لنا أن ننمو كل يوم في النعمة وأن تدنو قلوبنا منك يوماً فيوماً. أنعم علينا بروحك المحيي ليمكث معنا إلى الأبد.

نعلم أيها الرب إلهنا أن عينك التي ترى الجميع قد راقبتنا هذا النهار وأن أذنك أصغت وسمعت كل ما تكلمنا به وعلمك كشف عن جميع أفكارنا المكتومة. ترأف اللهمّ وتحنن علينا، اغفر خطايانا، ولا تذكر علينا آثامنا. باستحقاقات فادينا أنضحنا بدمه فنتطهر، اغسلنا فنبيض أكثر من الثلج.

اغفر اللهمّ كل ما عملناه عن جهل أو عدم دراية. تجاوز عن كل إهمال وتهاون صدرَ منا وتقبل منا إكراماً للمسيح مخلصنا ما عملناه في سبيل الخدمة لك وحوّلْه لمجدكَ ولخير بني جنسنا. وامنح أن يعرف كل منا البهجة الحاصلة من خدمتك.

نتضرّع إليك بأن تبارك اللهمَّ على كل مسعى يُقصَدُ به إرشاد الناس إليك واحفظ فينا نورَ كلمتك وصحة تعاليمك وصدقَ خدمتك. وأَنْعِم على خَدَمة كلمتك لكي يكونوا زينةً في خدمتهم ونوراً في العالم وردَّ كثيرين بواسطتهم إلى البر الذي هو في المسيح يسوع.

اغفر اللهمَّ لجميع الذين أساءوا إلينا أو تكلّموا علينا سوءاً. واغفر لنا أيضاً إذا كنا قد أسأنا إليهم أو قلنا فيهم سوءاً وافتكرنا بهم شراً وساعدْنا بروحك لكي نغفر لهم من كل القلب ونسامحهم كل المسامحة.

إلهنا الذي عيناه تنظران الجميع اسهر علينا وعلى جميع الأعزّاء عندنا هذه الليلة. احمِنا وادفع عنّا كل شر وأعطنا أفكار السلام ونوم الراحة وإن كنا راقدين أو مستيقظين فلنكن لك. وكل ما نسأله هو باسم يسوع المسيح.

نعمة ربنا يسوع المسيح ومحبة الله الآب وشركة الروح القدس تكون معنا أجمعين الآن وكل أوان آمين.


صباح الثلاثاء

اللهمّ أنت إلهنا فنركع هذا الصباح ملتمسين نور وجهك لكي يهدينا في أعمال النهار وقوتك لكي تعضدنا ونعمتك لكي تحفظنا. نشكرك اللهمّ على طريق الخلاص التي ما زالت مفتوحة وأن لنا قدوماً دائماً إلى عرش نعمتك بيسوع المسيح. نشكرك على أنه قد علمنا أن ندعوك أبانا فساعدنا لكي نتقدم إليك تقدم الأولاد إلى والديهم.

نشكرك اللهمّ على السلامة والراحة اللتين تمتعنا بهما في الليل الماضي. اجعل جودتك الدائمة علينا تبعثنا على أن نخدمك بغيرة ونشاط ونفعل مسرتك بالفرح والابتهاج، درّبنا في سبلك المستقيمة، ولا تسمح بأن نحيد عنها، وخذ بأيدينا وشددنا، واحفظ خطواتنا من الزلل.

لا ندري نحن عبيدك ما نلاقيه هذا النهار من الحوادث والأمور في أعمالنا وليس لنا قوة ولا حكمة لنلاقي ما يعرض. فسهِّل أمورنا وأعدَّنا بنعمتك لنقابل ما يطرأ علينا بالدارية والحكمة واجعل جميع الأشياء تعمل معاً لخيرنا. نحن في يدك ونسلم كل أمورنا إليك.

نجّنا من الزلل والإثم وعلّمنا أن نعرف ذواتنا بما نحن عليه من الضعف والفساد واحفظنا من التهاون. وافتح أبصارنا ونبّه بصائرنا لحيَل عدو أنفسنا ومكايدهِ وساعدنا لكي نسهر ونصلي لكي لا نسقط في تجربة وسلِّحنا بسلاحك الكامل لكي نقاومه وننتصر عليه.

ساعدنا لكي نزيِّن اسمَ الإنجيل الذي به دُعينا في كل معاملاتنا بعضنا مع بعض ومع الآخرين، فتكون سيرتنا طاهرة نقية ليس فيها ما يشين اسمك العزيز ولا ما يغيظ روحك القدوس. ولا تسمح بأن تأخذنا حدَّة الطبع أو تفاجئنا التجارب بغتةً بل هب لنا روحك لكي يربّنا ويهدي سبلنا في كل الأمور.

بارك اللهمّ على جميع الأعزاء عندنا أينما كانوا وكيفما كانت أحوالهم. بارك على جيراننا ولا سيما على المرضى منهم والمتضايقين. كن عوناً ومعزِّياً لهم. وبارك جميع الذين طلبوا إلينا أن نذكرهم في صلواتنا اذكرهم أنت اللهمّ برحمتك وإن نسيناهم نحن.

اسمع أيها الرب إلهنا صلواتنا هذه الضعيفة القاصرة واغفر خطايانا الكثيرة حسب كثرة مراحمك وزد لنا من خيراتك ما تراه موافقاً لنا إكراماً ليسوع المسيح ابنك وفادينا المجيد آمين.


مساء الثلاثاء

اللهمّ إلهنا الضابط الكل والقادر على كل شيء نخرُّ ساجدين لدى كرسي نعمتك باسم مخلصنا. فهب لنا أن يكون سجودنا بالورع والاحترام عالمين حق العلم أننا الآن في حضرتك. ساعدنا لكي نصلي بالروح ونؤمن أنك قريب منا تسمع دعاءَنا وتقبلنا بشفاعة مخلصنا المجيد.

تمرُّ بنا الأيام ومراحمك وبركاتك مستمرة لا تنقطع عنا ليلاً ولا نهاراً. قد زدت في حياتنا يوماً آخر وجدَّدتَ لنا نِعمتك وألطافك فهب لنا أيها الآب الجواد قلوباً شاكرة. واصفح عن كل ما صدر منا من عدم الشكر ومن التذمر وعدم القناعة وامنحنا أن نشكرك على الدوام وفي كل حال.

ما أعظم لطفك يا الله وما أغزر مراحمك، لا نقدر على تعداد الظاهر منها واحدة واحدة ما عدا الخفية عنا. فكم دفعت عنا من الشرور بيمينك وكم كبحت من أميالنا الشريرة بروحك وكم من مرة ثبّتت أرجلنا في سبل الأمانة فاقبل تشكراتنا الخالصة على جميع مراحمك الظاهرة والخفيّة.

زد محبتنا لك وأعطنا أن ندرك عِظم محبتك التي أحببتنا بها، تلك المحبة التي افتدتنا وأبقتنا أحياء وترفَّقت بنا على وفرة آثامنا وكثرة معاصينا.

ليتك تضرم فينا روحك القدوس لكي نلتهب بالمحبة لك والغيرة لطاعة وصاياك والعمل بأحكامك. استر لهم عيوبنا واغفر ذنوبنا من أجل رحمتك ومن أجل أمانتك وإكراماً لفادينا وابنك الحبيب.

أحِطنا بسلامك لكي نرقد بالراحة والطمأنينة هذه الليلة. وأَدِم لنا بركاتك أيها الآب الكريم لكي نستيقظ إذا شاءت مسرتك الصالحة بقوة متجددة في الصباح القادم لمعاطاة أشغالنا وأعمالنا اليومية. ذلك كله نطلبه باسم يسوع المسيح إلهنا المبارك ومخلصنا المجيد آمين.

نعمة الرب يسوع المسيح ومحبة الله الآب وشركة الروح القدس تكون معنا أجمعين.


صباح الأربعاء

اللهمّ إلهنا الصالح الرؤوف قد ترأفتَ على عبيدك في الليل الماضي وحفظتنا بالسلامة إلى هذا الصباح فنشكرك على جودتك الغامرة وعلى نور النهار. ونتوسل إليك باسم الفادي الكريم بأن تشرق علينا شمس البر لكي تستنير أذهاننا ويقوى إيماننا ويتوطد رجاؤنا على صخرة خلاصنا.

نعظِّم اللهمّ اسمك لأجل قدرتك وحكمتك ومحبتك ونسجد أمامك معترفين بأننا لا شيء ولا نستحق شيئاً من لدنك. وما كنا نتجاسر بالدنو من هيبتك الإلهية لولا أن تدعونا أنت وتدخلنا إلى حضرتك وتتنازل بالاستماع لصوت دعائنا. فنشكرك على هذه الدعوة التي تدعونا بها بالرب يسوع المسيح ونحمدك لأنك تتعطف علينا وتميل بأذنك وتصغي لصلواتنا.

ما أشد تقاعدنا عن الصلاة وتأخرنا عن الانتفاع بهذه النعمة العظيمة. أَيقظنا اللهمّ وأمِل بقلوبنا للصلاة ففي يدك قلوب الجميع تميل بها كيفما تشاء. أعطنا أن نسكب قلوبنا أمامك وأن تكون صلواتنا حقيقةً بالروح والحق في كل وقت. نتوسل إليك بأن ترشدنا هذا النهار في جميع أعمالنا وتزيل جميع الموانع التي تعترضنا في سبيل القيام بواجباتنا. نجّنا من جميع فخاخ إبليس وأشواكه التي يخفيها لنا. اهدِنا إلى حقك واحمنا بيمينك وأعنَّا بمعونتك وارفع قلوبنا إليك ووطّد اتكالنا عليك لأنك وحدك رجاؤنا.

بارك اللهمّ لنا كلمتك وزدنا اجتهاداً بمطالعتها ومحبة للعمل بها وغيرة لنشرها. اللهمّ علّمنا ما جهلناه منها وذكّرنا ما نسيناه واجعلها لنا نوراً وهدىً ورحمةً.

نصلي لك اللهمّ من أجل أنفسنا أعضاء هذه العائلة. اشملنا بسلامك واغمرنا بإحسانك ولتحل مهابتك في قلب كل واحد منا. وباركنا بما نحتاج إليه لأن احتياجاتنا لا تُخفى عنك وأنت تعرف أميالنا وأحوالنا فباركنا واحداً واحداً بحسب حكمتك وغنى مجدك الذي هو بالمسيح يسوع.

بارك اللهمّ أيضاً الغائبين من أهل هذا البيت، درِّبهم في جميع أعمالهم، وأنجح مساعيهم. واذكر برحمتك أنسباءَنا وأصدقاءنا. ساعد المحتاجين منهم ونجِّ المعرضين للأخطار واهدِ الضالين إلى حظيرة الخراف وحلَّ بروحك في قلوب الجميع.

تعطف اللهمّ بالاستجابة واقبلنا ليس لبرٍ أو استحقاق فينا بل ببر واستحقاقات فادينا ومخلّصنا الذي يليق لك وله ولروحك القدوس كل السجود والعبادة والإكرام إلى الأبد آمين.


مساء الأربعاء

إلهنا الغفور الرحيم نجتمع هذا المساء لكي ندعوك ونطلب وجهك الكريم. اقبل تشكراتنا على كل ما أنعمت به علينا من البركات الزمنية والروحية.

أعطنا اللهمّ أن نكون أمناء على كل ما خوَّلتنا إياه جودتك من الوزنات والمِنَح العلوية. وإذا كانت قد فاتتنا في هذا النهار فرصة لنخدمك فيها أو كنا قد خدمناك بفتور وتهاون أو قصَّرنا في واجباتنا فاغفر أيها الإله الغفور واصفح إكراماً لمخلصنا الكريم.

الوقت يطير بنا على جناح السرعة، يمر بنا ولا ندري، والآن نجد أنفسنا في مساء هذا النهار. ساعدْنا وعلّمنا لكي نفتدي الوقت ونطرح عنا الاستخفاف والطياشة، ونعرف عظم المسؤولية الملقاة علينا، ولا تسمح بأن نلتهي بأباطيل هذا العالم وزخارفه. ثبتنا في طريقك واسكب علينا روحك لكي ننمو يوماً فيوماً بمخافتك وتقواك.

قسمتَ اللهمّ لنا نصيباً معيناً في هذه الحياة، فساعدنا لكي نمجد اسمك في المحل المعيَّن لنا في هذا العالم وأن نكون قدوة حسنة ومثالاً صالحاً لجميع الذين حولنا. ولا تسمح بأن يكون أحدٌ منا سبباً للأذى أو الشر أو العثرة. بل ليكن هذا البيت لخدمتك ومخافتك ومحبتك. واجعل لنا عبيدك الساكنين فبهِ فكراً واحداً وإيماناً واحداً ورجاءً واحداً بالرب يسوع المسيح مخلصنا.

نتوسل إليك من أجل الأعزاء عندنا باركهم نفساً وجسداً وأعطنا وإياهم أن نكون من أولادك الذين يسرون بفعل مشيئتك. بارك على المرضى منهم. والمتضايقين والمكروبين خفف أوجاعهم وأفرج ضيقاتهم وكن عوناً ومعزياً لهم. أرسل كلمتَك وروحَك إلى جميع الذين إلى الآن لم يعرفوا ولا ذاقوا حلاوة كلامك ولا أدركوا عظم محبتك التي أحببت العالم بها وبدِّد ظلام الجهل بضياء إنجيلك المبارك لكي يستنير الجميع ويعرفوك من الصغير إلى الكبير.

والآن نستودعك ذواتنا نفساً وجسداً. احمنا واسهر علينا وادفع عنا كل شر واشملنا بسلامك الذي يفوق كل سلام إكراماً للمسيح يسوع فادينا آمين.


صباح الخميس

ما أكرم رحمتك يا الله التي بعنايتك تجمعنا يوماً فيوماً للسجود والعبادة. والآن قد اجتمعنا لكي نطلب وجهك ونستنير بنورك فامنحنا روحك لكي نتقدم بالوقار والاعتبار باسم يسوع المسيح مخلصنا.

نشكرك اللهمّ على اجتماعنا معاً بسلامة هذا الصباح وعلى عنايتك بنا في الليل فلم تدنُ منا ضربة ولا أذية بل نمنا بطمأنينة وقمنا بسلامة لأن يمين الرب تحفظنا.

لا تذكر اللهمّ علينا معاصينا السالفة. اغسلنا وطهرنا من جميع خطايانا بدم فادينا الكريم فنتصالح معك به تمام المصالحة في هذا الصباح ونُعتق من عبودية الخطية لنعيش أحراراً لذاك الذي حررنا وأعتقنا. وامنحنا شهادة الروح فينا بأننا أولاد الله حقاً والثقة الأكيدة التي بها نقدر أن نصرخ إليك يا أبا الآب.

حبِّب إلينا وصاياك الطاهرة وزدنا رغبةً في أن نخدمك. وأعطِنا أن نشعر بعمق محبتك الدائمة بيسوع المسيح وعلّمنا أن نحبك لأنك قد أحببتنا أولاً وساعدنا لكي نُظهر محبتنا بفعل إرادتك ومشيئتك الصالحة. ولا تسمح بأن نكون مسيحيين بالاسم فقط بل أن نكون بالفعل والحق من تلاميذ المسيح الصادقين وأن نحبه ونحفظ وصاياه.

أيها الآب السماوي الواعد الأمين، اسكب علينا روحك لكي يعزينا ويُعِدَّ قلوبنا لكي يقيم فيها ويسكن في قلب كل واحد منا فنكون هياكل مقدسة.

كن معنا في جميع أعمال هذا النهار هادياً ومعيناً واحفظ أرجلنا من الزلل. وأنقذنا من التجارب والخطايا المحيطة بنا ولا تُسْلِمنا إلى أشراك العالم والجسد والشيطان.

علّمنا وأرشدنا في كل ما تطلبه منا هذا اليوم وساعدنا لكي نعمل خيراً كلما سنحت لنا فرصة لعمل الخير. أعطنا ألسنة صادقة وأخلاقاً مسيحية مستقيمة.

امنحنا روح الاتضاع واللطف وكرم الأخلاق والقناعة وطول الأناة لكي نحمل بعضنا أثقال بعض وهكذا نتمم ناموس المسيح.

ليكن إيماننا موطداً على المسيح صخرة خلاصنا فنرسخ فيه ثابتين وغير متزعزعين عن بساطة القلب النقية الخالصة. ولا تسمح بأن نُحمَل بكل ريحِ تعليم أو نتقلقل بما نراه من القدوة السيئة والأفعال القبيحة التي يجترمها الآخرون بل أن نثبت بالمسيح يسوع وبإنجيله الطاهر.

أرسل اللهمّ نورَك وحقّك إلى العالم وأعدّ كثيرين من المبشرين لكي يبثوا بشرى الخلاص. أَقْبِلْ بالضالين إليك وأظهرْ قوةَ روحك في خلاص البشر. والآن نسلم أنفسنا وكل من لنا لعنايتك في هذا اليوم بواسطة يسوع المسيح مخلصنا آمين.


مساء الخميس

اللهمّ أبا ربنا يسوع المسيح نشكرك على عطاياك ونعمك التي أسبغتها علينا في جميع أعمال النهار. نحن لا نستحق شيئاً من مراحمك الكثيرة ومع ذلك تزيدنا منها يوماً فيوماً.

نعترف اللهمّ بعدم استحقاقنا ونتوسل إليك بأن تزيدنا شعوراً به، واجعل قلوبنا تتحد مع إقرار ألسنتنا. اجعلنا نعرف ذواتنا كما نحن لكي نعرف أنك إله كل نعمة تباركنا على غير استحقاق وتفيض علينا من كرمك في المسيح. زدنا اللهمّ اتضاعاً وشكراً ومحبةً.

عيناك كانتا علينا وراقبتنا طول النهار أينما ذهبنا وكيفما توجهنا، وكلماتنا التي تفوهنا بها قد سمعتها بأجمعها، وأفكار عقولنا وأميال قلوبنا لا تخفى عنك، فتحنن اللهمّ علينا وارحمنا. اغفر لنا واصفح عن كل ما أثمنا به من إهمال الواجبات وعدم الأمانة وقلة الإخلاص ومحبة الذات والتمسك بالعالم. ولا تذكر علينا الأفكار الفاسدة والكلمات الردية والأعمال القبيحة. لا تحسب اللهمّ علينا شيئاً مما ارتكبناه من الإثم والمعصية. وامنحنا السلام معك إكراماً لابنك الوحيد الحبيب.

لتحلّ بركتك على كل ما عملناه في سبيل الخير والخدمة. وتجاوز مترئفاً عما كان منه غير مرضي لديك وتعطف بقبول ما هو مرضيٌ. امحُ كل تأثير فاسد ناشئ مما عملناه أو قلناه. واجعل جميع معاملاتنا وحديثنا مع الغير تؤول للخير.

ليتك أيها الآب السماوي تتعهدنا بالمعزي روحك القدوس يوماً فيوماً وتزيد شعورناً واختبارنا لفعل قوته في قلوبنا. زد غيرتنا اللهمّ في الطلب لهذه البركة العظيمة وضع في قلوبنا الإيمان والتوقع لنيلها.

إلهنا الذي علمنا بأن ندعوه أبانا وأمرنا أن نأتي إليه كالبنين فالآن بكل سرور نأتي إليك ونحتمي بظل حمايتك فلا يدنو منا شرٌّ ولا ضيم إذا كنت قريباً منا. أدخلنا اللهمّ تحت حمايتك نحن وجميع أحبائنا في هذا الليل وأعطنا نوماً منعشاً وأيقظنا بالسلامة في الصباح القادم. وكل ما نسأله هو باسم مخلصنا ووسيطنا، فإكراماً له ارحمنا واستجب لصوت دعائنا آمين.


صباح الجمعة

سبحانك اللهمّ الساكن النور إلى الأبد والذي لا يدنو منه الظلام البتة. قد اضطجعنا عبيدك في الليل الماضي ونمنا بسلامة ثم استيقظنا لأن يمينك تعضدنا. نشكرك أيها الآب السماوي على عنايتك بنا في ظلام الليل الدامس ونرفع قلوبنا بالحمد والتسبيح من أجل نعمتك التي تجود بها ليلاً ونهاراً.

نحن بعنايتك وجودتك قد دخلنا الآن في يوم آخر وهو مرحلة جديدة من مراحل سفرنا نحو السماء نقطعها في سبيل خدمتك ووزنة نتاجر بها لك، فساعدنا لكي نقوم بأعباء الخدمة ونجدّ فيها. أنهض اللهمّ هممنا وأرشد سبلنا حتى لا نضل ونخطئ فنقضي هذا اليوم بمخافتك وتقواك ومحبتك.

إننا نختلط في أعمالنا اليومية مع الآخرين بالمعاملة والمعاشرة فساعدنا لكي نفعل كل شيء بحسب مسرتك ولمجد اسمك. أعطنا أن نبتهج ونفرح عند سنوح الفرص التي يمكننا أن نخدمك فيها وأكد لنا محبتك التي هي بالمسيح يسوع واعضدنا وأعنا لكي نخدمك بالإيمان والشكر والمحبة.

نحن اللهمّ ضعفاء وأذلاءُ وبلا نصير في العالم فكن معنا ورافقنا بروحك القدوس لكي نقوى على فعل مرضاتك وننتصر على التجارب المحدقة بنا وليس لنا رأي ولا تدبير ولا فينا قوة فمن عندك التدبير. فتحنن اللهمّ علينا وارحمنا وكن عوناً لنا وأعطنا الحكمة النازلة من فوق لكي نتدرب في جميع أعمالنا فلا نخرج بها عن مرضاتك.

قدس أيها الآب القدوس أفكارنا وهذب أخلاقنا وطهر نوايانا وأعطنا أن ننمو إلى ملء قامة المسيح في جميع الفضائل والأعمال الصالحة وثبت خطواتنا في سبلك المستقيمة حتى لا تزلّ أرجلنا.

هب لنا اللهمّ أن نقتنع بما عندنا ونشكرك عليه، وأبعد عنا كل الآمال الطامحة، وأعطنا روحاً هادئاً ساكناً يرغب ويبتهج بفعل مشيئتك.

ترأف اللهمّ وأشفق علينا، فإننا ضعفاء وليس فينا قوة البتة، وانظر إلى أحزاننا وهمومنا والتجارب المعرضون نحن لها. أنعم علينا حسب احتياجاتنا وكثرة رحمتك، وانظر إلى كل منا فرداً فرداً، وهب له فيض جودتك ما يحتاج إليه نفساً وجسداً.

قد اجتمعنا الآن باسم فادينا ونؤمن بحضوره بيننا لأنه قد وعد أنه إن اجتمع اثنان أو ثلاثة باسمه يكون في وسطهم. تعال أيها الرب يسوع واحضر معنا وخذ بأيدينا في مسيرنا في هذا العالم مثبتاً خطواتنا في طريق الخلاص التي تؤدي إلى الحياة الأبدية.

باركنا اللهمّ وأمل أذنيك إلى صوت تضرعاتنا ليس لاستحقاق فينا ولكن لبر واستحقاقات حمل الله الذي يرفع خطايانا والذي يكون لك وله وللروح القدس الإله الواحد كل المجد والكرامة والسجود إلى الأبد آمين.


مساء الجمعة

أيها الرب إلهنا ساعدنا الآن لكي نعبدك بالروح والحق. وتحنن علينا هذا المساء بقبول صلاتنا التي نقدمها عن يد وسيطنا وشفيعنا يسوع المسيح.

نشكرك اللهمّ على الصلاة لأنها نعمة فوق كل ثمن. نشكرك لأنك لا تسمح لنا أن نصلي إليك سراً فقط بل أن نشترك جميعاً أهل هذا البيت في الصلاة لك. نشكرك على الفرص اليومية التي نتمتع بها. ونحمدك لأن الطريق مفتوح لنا بواسطة مخلصنا الكريم الذي هو نفسه الطريق الحي ولأن الروح القدس يعين ضعفاتنا. علِّمْنا أيها الرب أن نعرف جيداً قيمة الصلاة وبركاتها. احفظنا من أن نصلي بتهاون واملأ قلوبنا بالاعتبار والوقار عند الصلاة.

عندنا أيها الرب إلهنا أشياء كثيرة نتقدم بها إليك في الصلاة. ولنا أشياء كثيرة أيضاً يجب أن نشكرك عليها. نشكرك أيها الرب على جودك علينا. ماذا نحن حتى تباركنا بمثل هذه البركات. كل يوم تجدد علينا بركاتك وتزيد لنا من مراحمك. والآن وصلنا إلى نهاية يوم آخر وقد كان مشحوناً بالبركات وأنت أفضتها علينا وأدمت لنا جميع أسباب الراحة واللوازم المعتادة وحرستنا من الشر. وهذه جميعها لا نقدر أن نحصل عليها إلا من لدنك. بركات كل يوم إنما هي عطية جديدة من يدك. نسجد لك يا الله، نسبحك ونشكرك على عظيم إحسانك وجودك.

نتوسل إليك أيها الإله الغفور من أجل مغفرة خطايانا والسلام بدم الحمل. تجاوز عن سيئاتنا جميعها ولا تذكر علينا واحدة منها هذه الليلة. قد أثمنا وضللنا. أهملنا ما يجب علينا فعله وفعلنا ما لا يجوز فطهرنا أيها الآب القدوس واغسلنا بذلك الدم الثمين دم المسيح مخلصنا.

نصلي لك أيها الآب السماوي بأن تجدّدنا بالروح القدس. احفظنا من الفتور والتهاون احفظنا من قساوة القلب وعدم الاهتمام المفرط والكسل. نحن في افتقار دائم إلى نعمتك وروحك القدوس فنتضرع إليك بأن تهب لنا قوته التي تحيي القلوب.

نطلب إليك أيضاً من أجل باقي الناس. افتقد أحباءَنا بمعونتك ونعمتك وبركتك. وإذا كان أحدهم بعيداً عنك فليسمع صوتك وليأتِ إليك. وإذا كان أحدٌ حزيناً فعزِّهِ بكلمتك وروحك أو كان في ريبٍ فكن مرشداً له أو كان ضعيفاً أو مريضاً أو محتاجاً فكن عوناً وسنداً له. يسِّر أحوالهم وحوِّل المتاعب لخيرهم. ترأف اللهمّ واستمع صلواتنا لأجلهم إكراماً لابنك العزيز.

والآن تكرّم بإدخالنا وإياهم تحت حمايتك هذه الليلة. وليرافقنا سلامك ويحل علينا رضاك فننام بالسلام معك. وكل ما نسأله باسم مخلصنا آمين.


صباح السبت

اللهمّ يا سامع الدعاء نتضرع إليك هذا الصباح بأن تسمع لنا وتقبلنا إكراماً لفادينا. أنت قد جرَّأتنا على أن نقترب منك اقتراب البنين بواسطته. وهكذا نحن ندنو منك الآن.

قد سهرت علينا وحرستَنا ونحن نيام فكانت الظلمة لديك كالنور. دفعت عنا الشر ومنحتنا الأمن والنوم. والآن استيقظنا ومازلت حاضراً معنا.

اللهمّ إلهنا المتحنن، لا تحجب وجهك عنا، ولا تمنع إحسانك. أضئْ سبيلنا هذا النهار بنور من العُلى، ورافقنا بمعونتك الصالحة، وليحل سلامك في قلوبنا ويسكن روحك فينا. ليس لنا من حكمة ولا جودة ولا قوة، فلا تتركنا ولا تبتعد عنا يا إله خلاصنا.

اكتب كلمتك على قلوبنا وبارك لنا الفصل الذي قرأناه الآن منها. وإذا كنا حقاً قد ذقنا أن الرب كريم فساعدنا لكي تزداد رغبتنا شيئاً فشيئاً في مطالعة كلمته. خاطبنا اللهمّ بها واجعلها تكون في نفوسنا كلمة حية.

أيها الآب القدير اجمع أفكارنا واجعلنا من أصحاب التروي والاهتمام ولا تسمح أن نصرف الوقت بلا فائدة. احفظنا من العُجب والجهالة والميل العالمي. كن معنا أيها الآب الشفوق مجتمعين كنا أو متفرقين. زدنا اتضاعاً وانتباهاً ورغبة في الصلاة. وأعطنا روح الابتهاج بك والاتكال عليك.

بيّنْ اللهمّ ماذا تريد أن نفعل. سهِّل طريقك أمامنا. وإذا كنت تدعونا اليوم إلى عمل لا نتوقعه فساعدنا لكي ندرك إرشادك ونتبعه. وإذا سمحت إرادتك بأن نقع في مصيبة أو تجربة فاجعل لنا معها المنفذ. احفظنا من الشرير ولا تسلمنا إلى الخطية.

بارك جميع الذين نسكن بينهم، جيراننا وأصدقاءنا. بارك جميع الأعزاء عندنا، قريبين كانوا أم بعيدين. بارك الذين أساؤوا إلينا أو تكلموا علينا كلاماً قبيحاً أو أرادوا لنا شراً. اغفر لهم وباركهم. بارك أيضاً على جميع الذين هم في مرض أو حزن أو احتياج.

بارك اللهمّ بلادنا. لتنتشر الديانة الحقيقية بيننا. بارك خدمة إنجيلك ولا سيما الذين يخدمونك في هذا المكان. احفظ لبلادنا نور حقك. أبطل مقاصد الشيطان. مدَّ يمينك القادرة لاستئصال الشر والرذيلة. وانزع الأفكار الكفرية. وأبطل التجديف والسكر. امنح الذين يعرفونك روح الصلاة والإيمان لكي يسألوا فينالوا هدايتك ونعمتك. اغفر لنا واقبلنا وأرشدنا واعضدنا إكراماً للمسيح مخلصنا آمين.


مساء السبت

أيها الرب إلهنا قد مرّ بنا يوم آخر ونحن أهل هذا البيت ندنو منك متوسلين إليك بأن تتطلع من علو سمائك وتلتفت إلينا بعين اللطف والرضى إكراماً للمسيح مخلصنا. اسمع اللهمّ من السماء مسكن قدسك، وعندما تستمع استجب يا رب.

برحمتك قد أبقيتنا أحياء إلى نهاية هذا الأسبوع وكنت كل يوم تجود علينا ببركاتك فلم نفتقر إلى شيء وكنا نروح ونجيء بالأمن والسلامة. قد هديتنا وأعنتنا وعزيتنا فلك الحمد والشكر أيها الآب الجواد على مراحم الأسبوع كلها.

اغفر اللهمّ جميع معاصينا وتقصيراتنا التي اجترمناها في الأسبوع الماضي. وإذا كنا قد أخطأنا سهواً أو عمداً أو كنا قد ضللنا عن سبلك القويمة فتعطف يا أبا الرحمة بالصفح والمغفرة ولا تترك علينا خطية واحدة إلا وأنت مطهِّرنا منها.

ونتوسل إليك بأن تهب لنا عفوك عن خطايانا هذا النهار على الخصوص. وإذا كنت، أيها الآب الذي يرى كل شيء، قد رأيت أحداً من أهل هذا البيت قد خالف ناموس المحبة أو أضمر نوايا سيئة نحو أحد آخر أو استشاط بالغضب أو كان سيء الأخلاق، فاغفر وارحم وترأف. اغفر كل خطايانا على اختلاف أنواعها، الخطايا الظاهرة التي رآها الغير والمستترة التي تراها أنت وحدك. لا تبقِ علينا واحدة منها إكراماً لابنك العزيز.

والآن قد دنونا من يوم الراحة فنشكرك على هذه العطية. أعدَّنا بنعمتك ليومك المقدس. أَعِنَّا لكي نطرح الهموم العالمية جانباً، واجعل يومك المقبل يوم راحة لنا عقلاً وجسداً، ولا تسمح للأمور العالمية أن تشغل عقولنا. ساعدنا لكي ننقطع عن العالم إليك.

بارك لنا وسائط نعمتك. أعدَّ قلوبَنا بروحك لقبول كلمتك. افتح بصائرنا لفهم كلامك. اطبعه على قلوبنا واكتبه على صفحات عقولنا.

كن مع خدمة الإنجيل في اليوم المقبل. ساعدهم في الاستعداد للتبشير بكلامك. علِّمهم لكي يعلّموا الآخرين. هبْ لهم نعمةً لكي يتكلّموا بحسب مشيئتك. أعنهم وأرشدهم وفرّحهم واجعلهم وسائط في يدك لربح النفوس.

أدخلنا أيها الآب القدير وجميع الأعزاء عندنا تحت حمايتك هذه الليلة. امنحنا نوماً منعشاً يجدّد قوانا لليوم الآتي. ادفع عنا كلَّ شر واسمع صوت دعائنا واقبلنا إكراماً ليسوع المسيح ربنا آمين.

  • عدد الزيارات: 21361