تفاسير

تفسير الرسالة إلى العبرانيين

 

إضغط لتنزيل الكتاب

ملخّص الكتاب

رسالة إلى العبرانيين كُتبت بعد سنة 33 ب.م. وقبل سنة 85 ب.م. على وجه التقريب ويظن بعض العلماء أن في ذكرها للذبائح اليهودية القائمة دلالة على أن هيكل أورشليم كان باقياً وهذا لم يكن له أثر بعد سنة 70 ب.م. وليس من شك أن الرسالة كُتبت في غضون نصف قرن من عصر المسيح ومما هو جدير بالمراعاة أن إثبات صلب المسيح وقيامته وصعوده كانت أساساً لإيمان المسيحيين في تلك العصور الأولى عليها قام رجاؤهم للخلاص في هذا العالم والعالم الآخر حيث يجيء هذا السفر برسالة جديدة لكل الذين يعيشون في عالم مضطرب والذين يخشى على إيمانهم وقوة عزيمتهم من جرَّاء اتخاذ المعايير الأرضية مقاييس للنجاح أو الفشل والذين يستمسكون بالأساليب القديمة الآراء القديمة عوضاً عن التقدم إلى الأمام ليتلقوا من الله دروساً جديدة أفضل والذين يتقاعسون وينكمشون أمام الجهاد ضد الخطية وقصارى القول أن في هذه الرسالة القديمة دروساً لنا نحن في هذا العصر مسلمين كنا أو مسيحيين متعلمين أو بسطاء رجالاً أو نساء شيباً أو شباباً فإن الله هو هو ودعوته لبني البشر هي هي وكلامه لا يتغير أبداً.

العنوان الزيارات
ديباجة للمرحوم القس و. ه. ت. جردنر 1097
تمهيد لشرح الرسالة إلى العبرانيين 2528
سرّ كلام الله للبشر في إبنه 1365
الإبن الذي صار أخاً لنا بفضل أفعاله هذه 1016
مقارنة بين الإبن ورئيس كهنة اليهود 1120
دعاء 975
مقدمة للفصل الخامس 1124
الميثاق الجديد 1298
الشعر النثري عن الإيمان 1141
وأما الإيمان فهو الثقة بما يجرى 1182

قرأت لك

الفصل الثامن: القيامة والدينونة

كما مر بنا، أنكروا خلود النفس البشرية؛ وعليه اضطروا إلى نكران العذاب الأبدي الذي لا وجود له من غير خلود. وبما أن الكتاب المقدس يتحدّث بإسهاب عن قيامة للأموات ويوم دينونة للأشرار، جاء السؤال التالي يعترض سبيلهم: لماذا يقوم الأشرار ليدانوا إن كانت الدينونة تعني مجرد الموت والعودة إلى التراب؟ وهنا أنهك قادة برج المراقبة أدمغتهم لاختراع الفتاوى المناسبة لتعليل أمر القيامة والدينونة.