Skip to main content

يهوه - يسوع "أنا هو" I AM

نأتي الآن إلى أعظم مطابقة مناسبة لربنا يسوع بأنه الرب (يهوه) في العهد القديم. لما دعى الله موسى للذهاب إلى فرعون لمطالبته بإطلاق بني إسرائيل لترك مصر... سأل موسى الله سؤالاً مباشراً وأعطى إجابة مباشرة غاية في الوضوح وسنلاحظ هذا الجزء كما جاء في كلمة الله بسفر (الخروج3: 7و 8و 13).

"فقال الرب (يهوه) إني قد رأيت مذلة شعبي الذي في مصر وسمعت صراخهم... فنـزلت لأنقذهم من أيدي المصريين... فقال موسى لله ها أنا أتي إلى بني إسرائيل وأقول لهم إله آبائكم أرسلني إليكم. فإذا قالوا لي ما اسمه فماذا أقول لهم؟"

ولنضع إجابة الله لسؤال موسى بجانب التحدي السافر من الفريسيين للرب يسوع وترد في إنجيل يوحنا والإصحاح الثامن. ونضع هنا هذين الجزئين من كلمة الله جنباً إلى جنب:

"فقال الله (الرب يهوه انظر ع7) لموسى أهيه الذي (IAM that) وقال هكذا لبني إسرائيل "أهيه أرسلني إليكم"

(خر 3: 14)

 

"فقال له اليهود... من تجعل نفسك؟.. أجاب يسوع،. أبوكم إبراهيم تهلل بأن يرى يومى فرأى وفرح... الحق الحق أقول لكم قبل أن يكون إبراهيم أنا كائن

"I AM" فرفعوا حجارة ليرجموه..."

(يو8: 52- 59)

"يسوع المسيح هو هو أمساً واليوم وإلى الأبد" (عب13: 8)

حقاً إن يسوع هو يهوه. لم يتردد الرب يسوع أن يعلن عن نفسه أنه "أنا هو" الوارد في سفر الخروج (3: 14) ولنلاحظ أيضاً أعلاناً آخر مماثلاً جاء في إنجيل يوحنا (18: 4- 6).

"وقال لهم (يسوع) من تطلبون؟ أجابوه يسوع الناصري. قال لهم يسوع أنا هو "I AM" ... فلما قال لهم إني أنا هو رجعوا إلى الوراء وسقطوا على الأرض"

حقاً إن يسوع هو (يهوه).

  • عدد الزيارات: 6599