عقائد

العقائد الكاثوليكية في الكتاب المقدس

صموئيل بندكت

ترجمة القس يعقوب قاقيش

إضغط لتنزيل الكتاب

ملخّص الكتاب

كتاب يبيّن مفاهيم العقيدة الكاثوليكية ابتداءً من عقيدة الإستحالة التي تشكل أساس عبادة هذه الكنيسة معلّمةً أنه بعد تكريس الخبز والخمر تتحول هذه إلى ذات الرب يسوع ولكن الكاتب ينفي شارحاً يآيات كتابية إنها عقيدة تناقض التفكير المنطقي السليم مضيفاًعن عقيدة الذبيحة المتكررة والمطهر الذي لم تعلّم به إلا بعد المسيح بستمائة سنة وهومقتبس عن الوثنيّة بهدف كسب المال بالقداديس,كما تعلّم أن مريم هي "أم الله" وبذلك تجعلها أم الطبيعة الإلهية للمسيح وهي قادرة على كل شيء,كما يظهر بكل وضوح أن الله يكره ويحّذر من التماثيل والصورالاّ ان الكنيسة الكاثوليكية تتمسك بها بشدّة معطيةً العذر الذي قدمته الوثنية بأنها تعبد الذي يمثله هذا التمثال,كما يشرح عن الأعتراف والخلاص المخصص للذين داخل الكنيسة الكاثوليكية فقط و مساوات كتب التقليد الروماني بالكتاب المقدس مضيفين كتب الأبوكريفا إلى الكتاب المقدس.

العنوان الزيارات
تمهيد 4024
مقدمة 3126
الكنيسة والقديس بطرس 7908
عصمة البابا المنزه عن الخطأ 6742
الاستحالة 6415
ذبيحة القداس 6429
المطهر 16069
الصلاة لأجل الموتى 27098
القديسة الطوباوية مريم 11032
الصليب والتماثيل 10302

قرأت لك

شوكة في الجسد (2 كو 12)

كان الرسول بولس رجلا عظيما قد استخدمه الرب بشكل معجزي. وقد كتب تقريبا نصف العهد الجديد في اربع عشر رسالة رعوية ومائة اصحاح. وكان كفؤا ومؤهلا لتأسيس المسيحية وانجاحها في العالم. وقد بشّر بولس سبعة دول واسّس آلاف الكنائس المحلية. ومع كل ذلك، كان فيه شيء أعاقه وسبّب له التعب والاذلال.

في الرسالة الثانية لاهل كورنثوس، الفصل الثاني عشر، تحدث بولس العظيم عن شوكة في الجسد سبّبت له المعاناة. ربما كان ذلك ضعفا جسديا ما او نقصا جسمانيا ما في جسمه او نظره. لم يحدّد الكتاب المقدس ماهيتها، ويبدو انه ليس من الاهم معرفة ما هي. لكن من الواضح ان الشوكة هي امر في كل واحد منا، كلما ينجح في انجاز معين، يتذكّر ذلك الامر الذي في حياته، فيشعر بالاذلال والاهانة مما يمنعه من الافتخار بالانجاز.

حصل بولس على الكثير من الاعلانات الالهية. وصنع الرب من خلاله معجزات خارقة، لكن الرب ابقى في جسد بولس امرا ما جعله يشعر بالاهانة والاذلال. استغرب الرسول واغتاظ وتساءل في نفسه مفكرا :"كل ما فيّ عظيم ورائع، لكن اتمنى لو ان الرب يزيل هذه الشوكة من حياتي، اكون عندها من اسعد البشر". صلّى الى الرب ولم يحصل على اية استجابة. صلى ثانية وثالثة، لكن السماء بقية صامتة ومغلقة.

تطبيقات للهواتف الذكية

  • تطيبق مركز دراسات الكتاب المقدس
  • تطبيق أجوبة الله
  • تطبيق كلمة الحياة
  • تطبيق ترانيم وعظات مسموعة
  • تطبيق تأملات يومية
  • تطبيق الإنجيل المسموع
  • تطبيق وعود الله
  • تطبيق الإنجيل لجهاز الآي باد
  • تطبيق الإنجيل لجهاز الآي فون