خاتمة
لقد خلق الله آدم وحواء بشكل فائق للطبيعة ومفاجئ؛ فهما لم يتطورا تدريجياً من مملكة الحيوان. لقد خلقهما الله جسدياً وليس فقط روحياً. لقد خُلِقَا على صورة وشبه خالقهما الشخصي والأبدي واللامتناهي.
|
من السقوط إلى الطوفان(التواريخ هي الأعوام بعد الخلق) |
|
||||||||||
آدم |
100 |
200 |
300 |
|
||||||||
هابيل قتله أخوه قايين |
شيث 130
|
|
|
|
||||||||
(تزوج أخته. انتقل إلى أرض نود. كانت تحميه علامة). |
||||||||||||
|
|
|
|
|
أنوش 235 |
|
||||||
|
|
|
|
|
|
(العبادة الجماهيرية العامة الرسمية بدأت مع أنوش) |
||||||
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
قينان (كنان) 325 395 |
|
|
أخنوخ (أعطي اسمه لأول مدينة) |
|
||||||||||
|
يارد |
|||||||||||
|
محويائيل |
|||||||||||
|
متوشائيل |
|||||||||||
|
لامك (زوجتين. نشيد السيف). |
|||||||||||
|
نعمة (الأخت). |
|||||||||||
|
توبال قايين (الحداد). |
|||||||||||
|
يوبال (عازف). |
|||||||||||
|
يابال (راعي المواشي). |
|||||||||||
بما أن كل بطريرك من الذين ذُكِرَتْ أسماؤهم قد "وَلَدَ بَنِينَ وَبَنَاتٍ" وبما أن عمر الآباء عندما وُلِد لهم كُلُّ ابنٍ ورد اسمه كان يتراوح بين 65 و 500 سنة قبل الطوفان، فمن الواضح أن رواية الكتاب المقدس تدل على (1) الكهول الذين عاشوا قبل الطوفان عمروا نمطياً لقرون، (2) قدرتهم على التناسل دامت أيضاً لقرون، و(3) من خلال التأثيرات المتحدة للحياة الطويلة والعائلات الكبيرة، أمكن للأرض أن "تمتلئ" بالناس في عهد الطوفان (تك 1: 28؛ 6: 1، 11، 13). وهذا يدل ضمناً على أنه لم تمضِ عدة آلاف من السنين بين الخلق والطوفان أو بين الطوفان والزمن الحاضر. |
||||||||||||
400 |
500 |
600 |
700 |
|
||
مهللئيل |
|
|
|
|
||
يارد 460 |
||||||
|
|
|
|
أخنوخ 622 ("بِالإِيمَانِ نُقِلَ أَخْنُوخُ لِكَيْ لاَ يَرَى الْمَوْتَ"- عب 11: 5) |
||
|
|
|
|
|
متوشالح 687 |
|
|
إن كان متوشالح ابناً حقيقياً وليس مجرد شخص من ذرية أخنوخ التقي، فسيكون هناك إمكانية أكثر لاحتمال أنه كان أيضاً رجلاً باراً. ولكن إن كان نوح هو الإنسان الوحيد البار على الأرض قبل بدء عام الطوفان (تك 6: 9، 18؛ 7: 2)، فلا يكون متوشالح عندئذ، كَبارٍ (أي مبرراً)، قد عاش حتى عام الطوفان نفسه بحسب تفسير "الفجوة-الجديدة" لتكوين 5 و11. ومن هنا، فإن متوشالح سيكون سلفاً، وليس الأب الفعلي للامك؛ وستكون قد مضت أكثر من 1656 سنة بين الخلق والطوفان، وهذا يجعل تشابهاً جزئياً مع تكوين 11 حيث يظهر بوضوح أكثر أنه قد انقضت أكثر من 292 على الأقل بين الطوفان ومولد إبراهيم. |
800 |
900 |
1000 |
1100 |
1200 |
||
|
لامك 874 |
|
|
|
||
|
||||||
|
|
|
|
نوح 1056 |
|
|
|
الأعمار الكبيرة للناس قبل الطوفان لا يمكن تعديلها بأن نفترض، مثلاً، أن "السنوات" قبل الطوفان كانت فقط عُشْر مدتها الحالية. هذا سيجعل من "المنطقي" أن يكون عمر متوشالح 97 سنة عند وفاته. ولكن هذا سيجعل مهللئيل وأنوش في السادسة من العمر عندما كانا آباء. من الواضح أن الكتاب المقدس كان يتوقع أن تُؤْخذَ هذه الأرقام الكبيرة بقيمتها الظاهرية. |
|||||
|
قائمة مشاهير الملوك السومريين (2000 ق.م) تورد أسماء ثمانية ملوك قِيْلَ عن كل واحد منهم أنه حكمَ لمدة 30000 سنة تقريباً قبل الطوفان. "ثم فاض الطوفان على الأرض". وبعد الطوفان، نرى أن فترات حكم الملوك قد صارت أقصر بكثير. لا بد أن هذا كان بتأثير تقليد شفهي قوي حول التعمير الكبير للناس قبل الطوفان وقد حافظ عليه النص المُلهَم في تكوين 5؟ |
|||||
800 |
900 |
1000 |
1100 |
1200 |
||
|
لامك 874 |
|
|
|
||
|
||||||
|
|
|
|
نوح 1056 |
|
|
|
الأعمار الكبيرة للناس قبل الطوفان لا يمكن تعديلها بأن نفترض، مثلاً، أن "السنوات" قبل الطوفان كانت فقط عُشْر مدتها الحالية. هذا سيجعل من "المنطقي" أن يكون عمر متوشالح 97 سنة عند وفاته. ولكن هذا سيجعل مهللئيل وأنوش في السادسة من العمر عندما كانا آباء. من الواضح أن الكتاب المقدس كان يتوقع أن تُؤْخذَ هذه الأرقام الكبيرة بقيمتها الظاهرية. |
|||||
|
قائمة مشاهير الملوك السومريين (2000 ق.م) تورد أسماء ثمانية ملوك قِيْلَ عن كل واحد منهم أنه حكمَ لمدة 30000 سنة تقريباً قبل الطوفان. "ثم فاض الطوفان على الأرض". وبعد الطوفان، نرى أن فترات حكم الملوك قد صارت أقصر بكثير. لا بد أن هذا كان بتأثير تقليد شفهي قوي حول التعمير الكبير للناس قبل الطوفان وقد حافظ عليه النص المُلهَم في تكوين 5؟ |
|||||
|
1300 |
1400 |
1500 |
1600 |
1656 |
|
خلال الأسبوع الأخير الذي سبق الطوفان (تك 7: 1- 16) أتى الله إلى الفُلك بزوج من كل حيوان رئيسي من الذين يتنشقون هواء الجو وسبع أزواج (3 أزواج وغيرها إضافي من أجل القرابين لاحقاً) كانت أنواعاً "طاهرة" بحسب الطقوس (تك 6: 20؛ 7). |
|
|
||||
|
لقد مرت البشريةُ التي سبقت عهدَ الطوفان بفترة امتحان واختيار أخيرة مؤلفة من 120 سنة في حين كان روح الله "يجاهد مع الإنسان" (تك 6: 3). ولا بد أن نوحاً قد تعرّض للكثير من السخرية والهزء (انظر 2 بطرس 3: 3- 4) وذلك "حِينَ كَانَتْ أَنَاةُ اللهِ تَنْتَظِرُ مَرَّةً فِي أَيَّامِ نُوحٍ، إِذْ كَانَ الْفُلْكُ يُبْنَى" (1 بطرس 3: 20). |
|||||
- عدد الزيارات: 4403