الحياة المسيحية

أهمية سوريا

أهمية سوريا في التاريخ الديني والحضاري

بقلم القس بطرس غطاس شديد

أورلاندو – فلوريدا

نيسان 2012

إضغط لتنزيل الكتاب

ملخّص الكتاب

يوضح هذا الكتاب اهمية سوريا في مهد الحضارات وانطلاق الشعوب واللغات السامية والعالمية حيث تكلم الله على جبل حوريب وحرمون والجلجثة وتمت معظم النبوات على أرض سوريا وهل يذكر ويعرف العالم بأسره مركز وامتياز سوريا الكبرى والصغرى في التاريخ الديني والعالمي لقد جهل أو تجاهل العالم أن يدرسوا ويعرفوا قليلاً مرجع تاريخ سوريا العظيم ويجلسوا اليوم مندهشين بما يرون ويسمعون فقط بما يحصل في سوريا الأن وهذا هو هدف الكاتب في تقديم هذا المقال المختصر والصلاة لأجل سوريا.

العنوان الزيارات
أهمية سوريا - المقدمة 3369
زيارتي لسوريا... 1941
سوريا حاليا كما شاهدتها 2131
أهمية سوريا في التاريخ الديني 6092
سوريا مركز انطلاق الانجيل 2037
سوريا وأباء الكنيسة 1908
أهمية سوريا في التاريخ العالمي 5555
سوريا متحف الآثار العالمي 2348
المراجع 1569
سوريا أنت في عاصفة هوجاء 2489

قرأت لك

شوكة في الجسد (2 كو 12)

كان الرسول بولس رجلا عظيما قد استخدمه الرب بشكل معجزي. وقد كتب تقريبا نصف العهد الجديد في اربع عشر رسالة رعوية ومائة اصحاح. وكان كفؤا ومؤهلا لتأسيس المسيحية وانجاحها في العالم. وقد بشّر بولس سبعة دول واسّس آلاف الكنائس المحلية. ومع كل ذلك، كان فيه شيء أعاقه وسبّب له التعب والاذلال.

في الرسالة الثانية لاهل كورنثوس، الفصل الثاني عشر، تحدث بولس العظيم عن شوكة في الجسد سبّبت له المعاناة. ربما كان ذلك ضعفا جسديا ما او نقصا جسمانيا ما في جسمه او نظره. لم يحدّد الكتاب المقدس ماهيتها، ويبدو انه ليس من الاهم معرفة ما هي. لكن من الواضح ان الشوكة هي امر في كل واحد منا، كلما ينجح في انجاز معين، يتذكّر ذلك الامر الذي في حياته، فيشعر بالاذلال والاهانة مما يمنعه من الافتخار بالانجاز.

حصل بولس على الكثير من الاعلانات الالهية. وصنع الرب من خلاله معجزات خارقة، لكن الرب ابقى في جسد بولس امرا ما جعله يشعر بالاهانة والاذلال. استغرب الرسول واغتاظ وتساءل في نفسه مفكرا :"كل ما فيّ عظيم ورائع، لكن اتمنى لو ان الرب يزيل هذه الشوكة من حياتي، اكون عندها من اسعد البشر". صلّى الى الرب ولم يحصل على اية استجابة. صلى ثانية وثالثة، لكن السماء بقية صامتة ومغلقة.